8 - مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب تقتضي أن :
أ - يوضع لكل تلميذ المنهج الدراسي الذي يناسبه .
ب - تتنوع النشاطات , وأن تتعدد مستويات كل نشاط .
ج - تحدد المهمات النمائية لكل مرحلة دراسية , ويوفر لها الخبرات المناسبة في نوعها ومستواها .
د - جميع ما ذكر .
9 - تؤثر الأسرة الممتدة في نمو الطفل :
أ - اللغوي .
ب - الاجتماعي .
ج - النفسي .
د - اللغوي والاجتماعي .
10 - يشترط لحدوث التعلم توفر المتغيرات التالية :
أ - النضج + الدافعية + الموقف التعليمي .
ب - الحاجة + الحافز + الموقف التعليمي .
ج - الميل + التشجيع + النضج .
11 - حصل طالب في الثالث المتوسط على درجات النهاية الصغرى على الأقل في جميع المواد الدراسية عدا مادتي الجغرافيا والقواعد , حيث حصل على ( 30 ) درجة في كل منهما . أي الأحكام التالية صحيح في شأنه وفق لائحة التقويم المعمول بها في المملكة العربية السعودية ؟
أ - عليه أن يجتاز اختبار الدور الثاني في مقرر الفصل الدراسي الثاني لهاتين المادتين على أية حال .
ب - يُعد ناجحاً إن كان أدى اختباري نهاية الفصل الأول , والثاني في المادتين .
ج - يُعد ناجحاً ولا حاجة لدخوله اختبار الدور الثاني في أي من المادتين .
د - يُعد ناجحاً في مادة الجغرافيا إن كان قد أدى اختبار نهايتي الفصلين الدراسيين , وعليه أن يجتاز اختبار الدور الثاني في مقرر الفصل الدراسي في مادة القواعد .
12 - من صفات الاختبار التحصيلي الجيد :
أ - الصدق .
ب - الثبات .
ج - الموضوعية .
د - جميع ما ذكر .
13 - الفرق بين القياس والتقويم يكمن في أن :
أ - القياس يصف الجوانب الإجرائية لعملية التعلم والتعليم والتقويم يهتم بجمع البيانات بطريقة
موضوعية للحكم عليها .
ب - مضامين القياس أكثر شمولية من التقويم .
ج - التقويم يقدر قيمة عناصر العملية التعليمية , بينما القياس يقدر قيم تشخيصية للعناصر .
د - التقويم يركز على الاختبارات التعليمية والعقلية أكثر من القياس .
14 - يقصد بسياسة التعليم في المملكة العربية السعودية :
أ - مجموع الخطط الدراسية لمراحل التعليم المختلفة .
ب - قواعد تنظيم السلوك ولائحة تقويم الطالب .
ج - النظم , واللوائح , والاستراتيجيات التي تصدر عن وزارة التربية والتعليم .
د - ما يصدر عن وزير التربية والتعليم من توجيهات .
15 - تعدد مصادر المعرفة المتوفرة لدى الطلاب يحتم على العملية التعليمية أن تنمي مهارة القراءة :
أ - الشاملة .
ب - الناقدة .
ج - المقارنة .
د - المتخصصة .
16 - يتعلم التلاميذ بأساليب مختلفة , وهذا يتطلب تنوعاً في :
أ - أساليب تعلم التلاميذ .
ب - الخبرات التعليمية .
ج - أ + ب .
17 - يتطلب تحديد المعرفة المناسبة للتلاميذ اختيار المصادر التي تساعدهم على :
أ - رسم الأهداف التربوية لهم .
ب - تحقيق الأهداف التربوية لهم .
ج - تحديد أنواع الأهداف التربوية .
18 - في العملية التدريسية يوفر المعلم فرص التعلم للتلاميذ :
أ - الأذكياء .
ب - متوسطي الذكاء .
ج - الأقل ذكاء .
د - لعموم التلاميذ .
19 - الأسلوب الفعال الذي يسهم في فاعلية التدريس يتمثل في تقديم المادة العلمية للتلاميذ في مجموعات :
أ - متشابهة في مستواها التحصيلي .
ب - متفاوتة في مستواها التحصيلي .
ج - ذات خصائص اجتماعية متقاربة .
د - تتساوى في مستواها التحصيلي .
20 - إدارة الصف إدارة جيدة تتطلب من المعلم أن :
أ - يتصف بالشدة في تعامله مع التلاميذ لئلا ينصرفوا عن موضوع التعلم .
ب - يتصف باللين في تعامله مع التلاميذ لئلا يعوقهم عن المشاركة .
ج - يوفر الجو الاجتماعي , والانفعالي الذي يحقق العدل والاحترام في الصف .
21 - يُستثمر وقت التدريس بصورة فاعلة ومتوازنة إذا صُرف في :
أ - شرح موضوع التعلم .
ب - توجيه التلاميذ .
ج - ضبط الفصل .
د - التربية والتعليم .