محافظة الجيزة
إدارةالعمرانية التعليمية
مدرسة الهرم الاعدادية بنات
فريق الجودة
خطة تحسين الاداءالمدرسى ( 2008 / 2009 )
تحديد الاولويات
م رقم المؤشر المؤشر مستوى الاداء
1 2.1.2 تشجع القيادة العاملين على إجراء البحوث التي تتناول مشكلات التعليم وقضاياه 1
2 4.2.2 تتبع القيادة نظما لمتابعة أداء المعلمين في المؤسسة وتقويمهم 1
3 1.1.4 تعد خطة للتوعية بأهمية المشاركة المجتمعية في ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها 1
4 3.1.5 تضع خطة للتحسين المستمر للمؤسسة في ضوء التقييم الذتي 1
5 2.2.5 تضع خطط وبرامج واضحة ومفعلة لمتابعة عمليات التقييم الذاتي والتحسين المستمر في ضوء رؤية ورسالة المؤسسة 1
6 4.2.5 تتعاون الوحدة مع الوحدات الخارجية المماثلة لتوفير متطلبات الجودة واحتياجات التدريب 1
7 3.1.7 يستخدم استراتيجيات تدريس متنوعة تلبي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة 1
8 1.1.2 تعمل القيادة على تفعيل دور وحدة التدريب والجودة 2
9 3.1.2 تساند القيادة عمليات التجديد والمبادرات الإبداعية 2
10 1.2.2 تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركز حول المتعلم 2
11 3.2.2 تسعى القيادة إلى توفير آليات لمشاركة الأطراف المعنية للحد من ضعف حضور الطلاب والتسرب 2
12 5.2.2 تدعم القيادة العمل الجماعي وتحفزه 2
13 2.3.2 توظف القيادة التشريعات والقوانين بما يحقق فعالية المؤسسة 2
14 2.4.2 تطبق القيادة نظاما متقدما للمساءلة والمحاسبية على المستويين الفردي والجماعي 2
15 3.4.2 تتبع القيادة نظاما متطورا في تحديد المسئوليات للعاملين بها وتوزيعها 2
16 1.1.3 يوجد بالمؤسسة نظم للتنمية البشرية والمهنية 2
17 4.2.3 تتبع المؤسسة نظاما للدعم الفني وصيانة المعامل والأجهزة والمعدات المتاحة يخدم أغراضها 2
18 2.1.4 تعمل المؤسسة على الإعلان عن الإنجازات المشتركة بينها وبين المجتمع المحلي 2
19 1.2.4 تيسر المؤسسة لأولياء الأمور ومجلس الأمناء والمعنيين بالعمل التطوعي للمشاركة في تحقيق الجودة بها 2
20 2.2.4 تعد المؤسسة برامج وأنشطة لتأهيل المتطوعين من أعضاء المجتمع المحلي وأولياء الأمور للمشاركة في الانشطة المختلفة بها 2
21 1.3.4 تستخدم المؤسسة إمكاناتها البشرية والمادية في خدمة المجتمع المحلي 2
22 1.1.5 تضع خطة داخلية لضمان الجودة في ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها 2
23 2.1.5 تضع المؤسسة نظاما دوريا للتقييم الذاتي المستمر في ضوء المعايير المعتمدة 2
24 4.1.5 تستوعب المؤسسة التقييمات الخارجية بصفة مستمرة 2
25 1.2.5 تقوم وحدة التدريب والجودة بتفعيل نظام وممارسات ضمان الجودة 2
26 3.2.5 تتبع الوحدة نظاما ذاتيا لتقييم مردود برامجها على العملية التعليمية 2
27 6.1.6 يستطيع أن يوظف العلاقة بين فروع المواد الدراسية لتحقيق وحدة المعرفة 2
28 1.2.6 يمارس مهارات التفكير وحل المشكلات 2
29 3.3.6 يشارك في إدارة الصف والمدرسة 2
30 1.1.7 يخطط للدرس في ضوء الأهداف التعليمية 2
31 2.1.7 يستخدم استراتيجيات التعلم المتمركز حول المتعلم 2
32 4.1.7 يصمم أنشطة تعليمية إثرائية تحقق أهداف التعلم بفعالية 2
33 1.2.7 يتمكن من جوانب التعلم الثلاث (المعرفية- المهارية- الوجدانية ) 2
34 4.2.7 يحرص على تنمية أدائه المهني باستمرار 2
35 4.3.7 يراعي أراء الزملاء والمعنيين لتحسين أدائه 2
36 1.4.7 يستخدم أساليب متنوعة لتقويم جميع جوانب أداء المتعلمين وشخصياتهم 2
37 2.4.7 يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم وتعديل أداءاته التدريسية 2
38 1.1.8 تستخدم الأدلة بفعالية بما يحقق أهداف التعلم 2
39 4.2.8 تشترك المؤسسة في الأنشطة التربوية الخارجية 2
40 2.1.9 توجد آليات للإرشاد النفسي والأكاديمي للمتعلمين 2
41 3.1.9 توجد أساليب لمساعدة الطلاب على تحقيق المستويات التعليمية المستهدفة 2
42 2.1.1 تشارك الأطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرؤية 3
43 2.2.1 تشارك الأطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرسالة 3
44 4.1.2 تشجع القيادة المعلم على الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا المتقدمة 3
45 2.2.2 تتبع نظما متنوعة لمتابعة تقدم المتعلمين دراسيا في ضوء الأهداف 3
46 6.2.2 تعمل القيادة على التواصل على كافة المستويات 3
47 1.3.2 تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة واتخاذ القرار ومشاركة مجلس الأمناء 3
48 1.4.2 توظف القيادة بنود الميزانية بفعالية وفقا لخطة التحسين المؤسسي 3
49 2.1.3 تطبق المؤسسة آليات قياس وتقييم كفاءة توظيف مواردها البشرية 3
50 1.2.3 تتوفر في المؤسسة المعامل والأجهزة والمعدات اللازمة لتفعيل الأنشطة التربوية المختلفة 3
51 2.2.3 تتوافر مكتبة مزودة بالمصادر المناسبة وتستخدم بفعالية 3
52 3.2.3 تتوافر بالمؤسسة البنية المعلوماتية وشبكة معلومات وقواعد بيانات تيسر أعمالها 3
53 5.2.3 تتوافر للمؤسسة الموارد المالية الكافية لتحقيق أهدافها 3
54 1.3.3 يستوفى المبنى المدرسي المواصفات التربوية والهندسية 3
55 2.3.3 يستوفى المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة المطلوبة 3
56 3.3.3 يوظف المبنى المدرسي لخدمة العملية التربوية 3
57 4.3.3 توافر أماكن مناسبة لممارسة الأنشطة التربوية 3
58 5.3.3 يراعى في المبنى المدرسي متطلبات استيعاب ذوي الاحتياجات الخاصة 3
59 2.3.4 تدعم مؤسسات المجتمع المحلي ، وتنظيماته المؤسسة التعليمية في تحقيق أهدافها 3
60 1.1.6 يتقن اللغة العربية حسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية 3
61 2.1.6 يتقن لغة أجنبية حسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية 3
62 3.1.6 يتقن الرياضيات حسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية 3
63 4.1.6 يتقن العلوم حسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية 3
64 5.1.6 يتقن العلوم الاجتماعية حسب المستوى المطلوب في المقررات الدراسية 3
65 2.2.6 يمتلك مهارات وقواعد السلامة العامة والأمان والتعامل مع الأزمات 3
66 3.2.6 يتبع طرق التغذية والعادات الصحية السليمة للمحافظة على صحته 3
67 4.2.6 يمتلك مهارات التعامل والحفاظ على البيئة 3
68 5.2.6 يتقن أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال 3
69 6.2.6 يمارس مهارات اجتماعية سليمة مع الآخرين 3
70 1.3.6 يحرص على المشاركة الإيجابية في الأنشطة المدرسية المتنوعة 3
71 2.3.6 يتمسك بالقيم الاجتماعية ، والأخلاقية 3
72 2.2.7 يدير وقت التعلم بكفاءة عالية 3
73 3.2.7 يستخدم الأدوات والتجهيزات المتاحة لتفعيل العملية التعليمية 3
74 1.3.7 يلتزم بالقواعد المنظمة للعمل بالمؤسسة 3
75 2.3.7 يظهر التزاما أخلاقيا بعلاقته بالآخرين ( الزملاء-الرؤساء-أولياء الأمور ) 3
76 3.3.7 يراعي المساواة والشفافية والتسامح مع جميع المتعلمين 3
77 2.1.8 يتم توظيف المناهج بما يربطها بالقضايا والمشكلات المعاصرة 3
78 3.1.8 تفعيل المقررات الدراسية بشكل مرن يساعد على تنمية المهارات المتعددة للمتعلمين 3
79 4.1.8 تنفيذ المنهج باستخدام الموارد البيئية والمحلية 3
80 1.2.8 توجد خطة أنشطة صفية ولا صفية متنوعة تلبي احتياجات المتعلمين ورغباتهم ومتطلباتهم 3
81 2.2.8 تحقق الأنشطة الصفية واللاصفية أهداف المنهج المحددة 3
82 3.2.8 يراعي الاستفادة من إمكانات المجتمع المحلي في تنفيذ الأنشطة الصفية واللاصفية المختلفة 3
83 1.1.9 توفر المؤسسة بيئة اجتماعية ميسرة للتعليم والتعلم بمايحقق رؤيتها ورسالتها 3
84 4.1.9 توفر المؤسسة الرعاية الصحية للمتعلمين 3
85 1.2.9 يسود المؤسسة أنماط من العلاقات الإنسانية القائمة على التعاون والاحترام المتبادل بين أعضاء المجتمع المدرسي والمجتمع المحلي 3
86 2.2.9 يسود المؤسسة مناخا داعما لثقافة المواطنة واحترام القانون والقيم الاخلاقية 3
87 1.1.1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة 4
88 1.2.1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة 4