ما الأدوات التي يمكن الاعتماد عليها في جمع البيانات لدراسة النقييم الذاتي الذاتي للمدرسة:
أعدت الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد مجموعة من الأدوات الخاصة بهذا الشأن، وقد ضمنتها دليل أطلقت عليه دليل أدوات جمع البيانات لدراسة التقويم الذاتي للمدرسة، ويشتمل هذا الدليل على (20) بطاقة لتقييم الممارسات داخل المدرسة، حيث تم تصنيف هذه البطاقات في مجموعتين رئيسيتين وذلك على النحو التالي:
أولاً: بطاقات تقويم للممارسات في مجال القدرة المؤسسية (الرؤية والرسالة، القيادة والحوكمة، الموارد المادية والبشرية، المشاركة المجتمعية، توكيد الجودة):
1. بطاقة تقويم ذاتي للقيادة المدرسية للقدرة المؤسسية
2. بطاقة تقويم مجلس الأمناء / أولياء الأمور للقدرة المؤسسية
3. بطاقة تقويم العاملين والمعلمين للقدرة المؤسسية
4. بطاقة تقويم المتعلم للقدرة المؤسسية
5. بطاقة تقويم وحدة التدريب والجودة للقدرة المؤسسية
6. بطاقة تقويم للأخصائي النفسي
7. بطاقة تقويم للأخصائي الاجتماعي
8. بطاقة تقويم لأخصائي التكنولوجيا.
ثانياً: بطاقات تقويم للمملرسات في مجال الفعالية التعليمية ( المتعلم، المعلم، المنهج، المناخ):
1. بطاقة تقويم ذاتي عن أداء المتعلم
2. بطاقة تقويم المعلم لأداء المتعلم
3. بطاقة تقويم أخصائي الأنشطة التربوية لأداء المتعلم
4. بطاقة تقويم ذاتي لمهارات الدراسة للمتعلم
5. بطاقة تقويم مهارات الدراسة للمتعلم من وجهة نظر المعلم
6. بطاقة تقويم ذاتي عن أداء المعلم
7. بطاقة تقويم الأداء التدريسي للمعلم من وجهة نظر القيادة المؤسسية
8. بطاقة تقويم المدرس الأول / الموجه للأداء التدريسي للمعلم وتفعيل المنهج
9. بطاقة تقويم الأداء التدريسي للمعلم من وجهة نظر المتعلم
10. بطاقة تقويم لتفعيل المنهج داخل المؤسسة التعليمية
11. بطاقة التقويم الذاتي لأداء الأخصائي الاجتماعي
12. بطاقة التقويم الذاتي لأداء الأخصائي النفسي.