خطوات التقييم الذاتى 6 خطوات
1.تشكيل فريق قيادة التقييم الداتى ومهمته ما يلى
2 - تخطيط الدراسة
عمل خطة اجرائية لتنفيذ ودراسة التقييم الذاتى من خلال توزيع المسئوليات والمهام والادوار
3 – تشكيل وتدريب الفريق
تحتاج دراسة التقييم الداتى تشكيل عدد من فرق العمل بحيث يتخصص كل فريق فى اداء مهمة معيه او يتخصص فى تقييم مجال معين من المجالات
4- الاتفاق على نوعية المعلومات ( كمية ، كيفية )
المعلومات الكمية :-
تتمثل فى البيانات الرقمية فى اعداد المعلمين ودرجاتهم فى الاختبارات المختلفة واعداد المعلمين والمتعلمين والاداريين واعداد الاجهزة والمعامل
المعلومات الكيفية : هذة بيانات وصفية يتم الوصول اليها فى تحليل رؤية المدرسة والاراء ووجهات النظر والاتجاهات السائدة بين افراد المجتمع المدرسى والمعينين واولياء الامور والمتعلمين ومجلس الامناء .
اهم طرق جمع المعلومات :- وهم 11 اداة
1. تحليل البيانات والمعلومات
2. الاستبيانات
3. المقابلات الفردية
4. المقابلات الجماعية _
5. المجموعات المحورية الملاحظة
6. تحليل قوة المجال المؤسسى ( الثقافة المؤسسية )
7. الفحص الجزئى وتحليل الاخطاء
8. تحليل مخرجات الاداء المؤسسى
9. التقويم التصويرى
10. اكمال الجمل
11. تمثيل الادوار
5 - معالجة وتحليل البيانات تساعد فى اعداد التقرير النهائى للمدرسة وذلك من خلال
معالجة كمية وتحليل كيفى للمعلومات
مشاركة جميع اعضاء المجتمع المدرسى مع الفريق المتخصص فى مناقشة النتائج المستخلصة من عملية جمع البيانات
توجه عملية تحليل ومعالجة المعلومات لرسم صورة الوضع الحالى للمدرسة فى المجالات المختلفة مقارنا بالوضع المرغوب فى ضوء المقياس المتدرج
لا ينبغى اثبات ان المدرسة تحقق معايير الجودة ولكن ينبغى على العاملين فى التقييم الداتى معرفة الوضع الراهن للمدرسة من هده المعايير
يجب التحقق عند تحليل المعلومات والبيانات بتحقق كل معيار على حدة
6 – اعداد تقرير التقييم الذاتى
المنهجية
1. عرض موضوعى كيفى مختصر لتائج استمارة التقييم
2. الرجوع الى الخبرات والتجارب المحلية والعالمية لباء تقرير التقييم الداتى