مدرسة الشهيد هشام شتا الاعدادية بنات
اهلا بكم بين جدران منتدانا
للمشاركه يجب التسجيل اولا
نشكركم لحسن تعاونكم
مدرسة الشهيد هشام شتا الاعدادية بنات
اهلا بكم بين جدران منتدانا
للمشاركه يجب التسجيل اولا
نشكركم لحسن تعاونكم
مدرسة الشهيد هشام شتا الاعدادية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة الشهيد هشام شتا الاعدادية بنات


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
.
تم اضافه مناهج واسطوانات خاصه
 بالصف الاول والثاني والثالث الاعدادي
 بقسم الاسطوانات التعليميه
مع تمنياتنا بالنجاح والتفوق لكل الطالبات

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
لوحه الشرف لوحه الشرف

لوحة الشرف لهذا الاسبوع






راديو سوا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ندا علام - 498
مراجعة علوم 1ع ترم أول I_vote_rcapمراجعة علوم 1ع ترم أول I_voting_barمراجعة علوم 1ع ترم أول I_vote_lcap 
ليلي - 263
مراجعة علوم 1ع ترم أول I_vote_rcapمراجعة علوم 1ع ترم أول I_voting_barمراجعة علوم 1ع ترم أول I_vote_lcap 
ToTa - 253
مراجعة علوم 1ع ترم أول I_vote_rcapمراجعة علوم 1ع ترم أول I_voting_barمراجعة علوم 1ع ترم أول I_vote_lcap 
Iren - 170
مراجعة علوم 1ع ترم أول I_vote_rcapمراجعة علوم 1ع ترم أول I_voting_barمراجعة علوم 1ع ترم أول I_vote_lcap 
مريم - 124
مراجعة علوم 1ع ترم أول I_vote_rcapمراجعة علوم 1ع ترم أول I_voting_barمراجعة علوم 1ع ترم أول I_vote_lcap 
محمد المهدى - 59
مراجعة علوم 1ع ترم أول I_vote_rcapمراجعة علوم 1ع ترم أول I_voting_barمراجعة علوم 1ع ترم أول I_vote_lcap 
shrouk - 39
مراجعة علوم 1ع ترم أول I_vote_rcapمراجعة علوم 1ع ترم أول I_voting_barمراجعة علوم 1ع ترم أول I_vote_lcap 
aya ayoya - 35
مراجعة علوم 1ع ترم أول I_vote_rcapمراجعة علوم 1ع ترم أول I_voting_barمراجعة علوم 1ع ترم أول I_vote_lcap 
سماء طه محمد - 28
مراجعة علوم 1ع ترم أول I_vote_rcapمراجعة علوم 1ع ترم أول I_voting_barمراجعة علوم 1ع ترم أول I_vote_lcap 
اميره محمد - 25
مراجعة علوم 1ع ترم أول I_vote_rcapمراجعة علوم 1ع ترم أول I_voting_barمراجعة علوم 1ع ترم أول I_vote_lcap 
دعم مستشفي سرطان الاطفال
العالم الان


 

 مراجعة علوم 1ع ترم أول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ندا علام
Admin
Admin
ندا علام


انثى
عدد الرسائل : 498
نقاط : 6685
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

مراجعة علوم 1ع ترم أول Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة علوم 1ع ترم أول   مراجعة علوم 1ع ترم أول Emptyالثلاثاء مارس 09, 2010 8:24 pm

المادة: هى كل ماله كتلة وحجم (يشغل حيز من الفراغ)
كل ما يحيط بنا فى أى مكان هو مادة
تختلف المواد عن بعضها فى بعض الصفات مثل اللون والطعم والرائحة
قد يكون الأختلاف بين مادة وأخرى فى (لونها وطعمها أو رائحتها أو فيها جميعاً)

هناك العديد من الخواص الفيزيائية التي يمكن عن طريقها التمييز بين المواد المختلفة.

 يمكن إستخدام اللون للتمييز بين كل من ( الحديد – الفضة – الذهب)
 استخدام التذوق بين كل من (ملح الطعام – السكر – الدقيق)
 استخدام الرائحة فى التمييز بين (زيت الطعام – العطر – الخل)
ملحوظة: هناك مواد ليس لها لون ولا طعم ولا رائحة مثل (الماء – الأكسجين) فنفرق بينهما من حيث خواص اخرى:
1- الكثافة 2- الصلابة 3- درجة الأنصهار 4- التوصيل الكهربى 5- درجة الغليان 6- التوصيل الحرارى
الكثافة: هى كتلة وحدة الحجوم من المادة أو كتلة 1سم3 من المادة
الكثافة = = جم/سم3
الكتلة (جم): مقدار ما يحتوية الجسم من مادة
الحجم( سم3): مقدار الحيز الذى يشغلة الجسم من الفراغ
الكتل المتساوية من المواد المختلفة لها حجوم مختلفة بسبب إختلاف كثافة كل منها.
الحجوم المتساوية من المواد المختلفة يكون لها كتل مختلفة
المواد التي تقل كثافتها عن كثافة الماء تطفو فوق سطح الماء مثل الثلج والخشب والزيت.
المواد التي تزيد كثافتها عن كثافة الماء تغوص تحت سطح الماء مثل الحديد.
مثال: احسب كثافة قطعة خشب كتلتها 25 جم وحجمها 50 سم3
الحـــل
الكتلة 25
الكثافة = ـــ = ـــ = 0.5 جم/سم3
الحجم 50
مثال: فى تجربة لتعين كثافة سائل عمليا سجلت النتائج الآتية:
كتلة الكأس الزجاجى فارغة = 75 جم
كتلة الكأس وبها السائل = 135 جم
حجم السائل فى المخبار المدرج = 100 سم3 أحسب كثافة السائل
الحــــــل
كتلة السائل = السائل وبه الكتلة – كتلة الكأس فارغة
كتلة السائل = 135 – 75 = 60 جم
الكتلة= 60

الكثافة = = = 0.6 جم/سم3

مثال:
فى تجربة عملية لإيجاد كثافة النحاس سجلت النتائج الآتية:كتلة قطعة النحاس
= 176 جم ، حجم قطعة النحاس بإستخدام المخبار المدرج = 20سم3
الحل
كثافة مادة النحاس = = 8.8 جم/ سم3
مثال : فى تجربة لتعيين كثافة قطعة من الفلين أخذت النتائج الآتية:
حجم الماء والغامر = 110 سم3 ، حجم الماء والغامر وقطعة الفلين = 190 سم3 ، كتلة قطعة الفلين = 20 جم أحسب كثافة قطعة الفلين
حجم قطعة الفلين = 190 – 110 = 80 سم3

كثافة الفلين = = = 0.25 جم/سم3



1-
عدم إستخدام الماء فى إطفاء حرائق البترول (الزيت) لأن كثافة البترول
(الزيت)أقل من كثافة الماء فيطفو البترول فوق سطحة ويظل مشتعلاً.
2-
استخدمت فى الكشف عن غش المواد: استطاع أرشميدس اكتشاف أن تاج الملك ليس
من الذهب الخالص ووجد أن كثافة التاج تختلف عن كثافة الذهب الخالص.
فسر المشاهدات التالية
1. تطفو قطعة من الخشب على سطح الماء فى حين تغوص قطعة من الرصاص.
علل لما يأتى
1. كتلة 1سم3 من الحديد اكبر من كتلة 1سم3 من الخشب
2. يطفو الجليد فوق سطح الماء ... ( لأن كثافة الجليد أقل من كثافة الماء)
3. يغوص مسمار من الحديد وضعه فى الماء ..( لأن كثافة المسمار أكبر من كثافة الماء)

تجربة: توضح العلاقة بين المادة ودرجة الأنصهار
الخطوات-
1. ضع ثلجاً مجروش وبجواره ترمومتر وضعهما فى حمام مائى.
2. عندما يبدء الثلج فى الأنصهار قم بإبعاد الحمام المائى عن اللهب وسجل القرائة.
3. كرر العمل السابق مع استخدام شمع بدلا من الثلج وسجل قرائة الترمومتر
الملاحظة : تختلف درجة انصهار الثلج عن الشمع فينصهر الثلج قبل الشمع
الأستنتاج : كل مادة لها درجة إنصهار مختلفة عن المواد الأخرى
درجة الأنصهار: هى درجة الحرارة التى عندها تتحول المادة من الحالة الصلبة على الحالة السائلة
الإنصهار : هو تحول المادة من الحالة الصلبة على الحالة السائلة.
علل:
1. يقوم الصناع بصهر المعادن والمواد الصلبة .... ( حتى يسهل تشكيلها وخلطها لعمل السبائك)
2. تصنع أوانى الطهى من الألمونيوم أو الصلب الذى لا يصدأ ...(لإرتفاع درجة إنصهارها )
3. استخدام درجة الغليان فى فصل مكونات زيت البترول ...( لأن كل مادة لها درجة غليان خاصة بها)
4. تستخدم أوانى الضغط أحياناً فى طهى الطعام ....( لأنها ترفع درجة الضغط فتزداد درجة الغليان فيطهى الطعام سريعاً.

الغليان : هى تحول المادة من حالة صلبة الى حالة سائلة
يمكن التعرف على المادة وتمييزها أو فصلها عن مادة أخرى من خلال ( درجة الغليان)
درجة الغليان: هى درجة الحرارة التى عندها تتحول المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية.
نقطة
الغليان : هى الدرجة التى يكون عندها ضغط البخار للمادة مساويا للضغط
الجوى وتزداد نقطة الغليان بزيادة الضغط أي أن درجة الغليان تعتمد علي
الضغط.

 بعض المواد الصلبة تكون لينة فى درجات الحرارة العادية مثل المطاط.
 بعض المواد تحتاج الى تسخين لكى تلين ويسهل تشكيلها مثل المعادن.
 هناك مواد صلبة لا تلين بالحرارة مثل الفحم والكبريت ولا تقبل التشكيل

المواد جيدة التوصيل للكهرباء المواد رديئة التوصيل للكهرباء
مثل المعادن
وبعض
أنواع المحاليل مثل محاليل الأحماض والقلويات مثل الغازات وبعض المحاليل
مثل محلول السكر فى الماء وكلوريد الهيدروجين فى البنزين وبعض العناصر
الصلبة مثل الكبريت والفسفور.

المواد جيدة التوصيل للحرارة المواد رديئة التوصيل للحرارة
مثل الحديد والنحاس والألمونيوم مثل الخشب والبلاستك


1- تصنع أسلاك الكهرباء من النحاس أو الألمونيوم
2- تصنع أوانى الطهى من الألمونيوم
3- تصنع مقابض أوانى الطهى من الخشب أو البلاستيك
4- يصنع مقبض المفك من الخشب فى حين يصنع المفك نفسه من الصلب.


فلزات ضعيفة النشاط فلزات نشطة نسبياً فلزات نشطة جداً
الذهب
والفضة والنيكل كروم أقل نشاطاً لذا يصعب تفاعلها مع الأكسجين ويطلى بها
المواد القابلة للصدأ. تتفاعل مع الأكسجين بعد فترة الحديد والألمونيوم
والنحاس
لأنها أقل نشاطاً
تتفاعل مع الأكسجين بمجرد تعرضها للهواء الرطب
البوتاسيوم ، الصوديوم

يختفى بريق بعض المعادن إذا تركت معرضة للهواء لفترة لتفاعلها مع أكسجين الهواء.


 طلاء الكبارى المعدنية وأعمدة الأنارة بين الحين والأخر لحمايتها من الصدأ.
 تغطية قطع غيار السيارات من الشحم لحمايتها من الصدأ.
 غسل أوانى الطهى المصنوعة من الألمونيوم بجسم خشن لإزالة الطبقة المتكونة.
 يحفظ البوتاسيوم والصوديوم في المعمل تحت سطح الكيروسين لمنع تفاعلهما مع أكسجين الهواء الرطب.


سبق وأن درسنا وحدة بناء الكائن الحى هى الخلية كذلك فإن المادة تتركب من وحدات بناء صغيرة جداً تسمى جزيئات
الجزىء : أصغر جزء من المادة يمكن أن يوجد على حالة إنفراد وتتضح فيه خواص المادة.
تجربة (1) لإثبات أن الجزىء يظل محتفظاً بخواص المادة .
الخطوات:
ضع كمية من العطر فى كأس زجاجى وعين كتلتها ثم ضعها فى أحد أركان الغرفة
وأنتقل إلى الى الركن الآخر من الغرفة وعين كتلة العطر مرة أخرى .
الملاحظة :إنتشار رائحة العطر فى جو الغرفة وتقل كتلة العطر .
التفسير
: مادة العطر تجزأت إلى جزيئات أصغر حتى وصلت فى النهاية إلى أجزاء صغيرة
أنتشرت بمفردها فى جو الغرفة وظلت محتفظة بخواص وصفات العطر .
الأستنتاج : الجزىء هو الوحدة البنائية للمادة .
ملحوظة :
1) جزيئات المادة الواحدة متشابهه بينما تختلف عن جزيئات أى مادة أخرى
2) يتكون الجزىء من وحدات بنائية أصغر تسمى الذرات .
خصائص جزيئات المـادة:
1) جزيئات المادة فى حالة حركة مستمرة ( كل ما فى الكون فى حركة مستمرة).
2) جزيئات المادة بينها مسافات بينية.
3) جزيئات المادة يوجد بينها قوى تجاذب.
أنشطة توضح هذه الخصائص
تجربة (2): جزيئات المادة فى حالة حركة مستمرة

الخطوات: ضع كمية صغيرة من مسحوق برمنجنات البوتاسيوم
البنفسجية فى كأس به قليل من الماء ودعه فترة
الملاحظة : ينتشر برمنجنات البوتاسيوم فى الماء ببطء حتى يتلون الماء بأكمله
الأستنتاج : جزيئات المادة فى حالة حركة مستمرة

تجربة (3): جزيئات المادة بينهما مسافات بينية
الخطوات
1) ضع 300سم 3 من الماء فى مخبار مدرج
2) أضف إليه 200سم3 من الكحول
الملاحظة : حجم المخلوط أصبح أقل من 500سم3
الأستنتاج : توجد فراغات بين جزيئات المادة ( الماء )
تسمى بالمسافات البينية أنتشرت فيها بعض جزيئات الكحول
تجربة (4): قوى التماسك بين الجزيئات
الخطوات:
1) حاول تفتيت قطعة من الحديد بأصابع اليد أو بالطرق عليها بشدة
2) حاول تجزئة كمية من الماء فى عدة أكواب
الملاحظة : تفتيت قطعة من الحديد يستلزم آلات معينة وبذل مجهود كبير ،بينما تجزئة كمية من الماء تتم بسهولة
الأستنتاج : توجد بين جزيئات المادة قوى ترابط جزئية تكون أكبر مايمكن فى المواد الصلبة ( الحديد)
وأقل نسبياً فى السوائل ( الماء) ومنعدمة فى الغازات مثل ( الأكسجين وبخار الماء )
حالات المادة: صلبة - سائلة - غازية
عندما تكتسب المادة الصلبة حرارة تتحول إلى سائل
عندما تكتسب المادة السائلة حرارة تتحول إلى غازية
ملحوظة:تحتفظ المواد بشكل وحجم ثابتين لأن المسافات البينية بين جزيئات المواد الصلبة صغيرة جداً
لذا تتخذ الجزيئات مواضع ثابتة بالنسبة لبعضها
يتخذ السائل ( الماء) شكل الأناء الموضوع فيه بسبب صغر قوى التجازب بين جزيئات السائل وكبر المسافات البينية.
الأنصهار : تحول المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة
الحرارة الكامنة : كمية الحرارة اللازمة لتحويل 1 كجم من الحالة الصلبة إلى السائلة
التصعيد: تحول المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية
العنصر: أبسط صورة نقية للمادة لا يمكن تحويلها إلى ماهو أبسط منها بالطرق الكيميائية البسيطة
المركب: ناتج من إتحاد ذرتين أو أكثر لعناصر مختلفة بنسب وزنية ثابتة

أمثلة لجزيئات بعض العناصر:
1) عناصر غازية تتركب من ذرة واحدة ( هليوم، نيون، آرجون، كربتون، رادون ) تسمى خاملة (نبيلة)
2) عناصر غازية تتركب من ذرتين متماثلتين ( هيدروجين ، نيتروجين ، كلور ، قلور ، أكسجين)
3) عناصر سائلة البروم (ذرتين) الزئبق (ذرة)
4) عناصر صلبة تتركب من ذرة واحدة (كبريت، ماغنسيوم، كربون)
جزيئات المركب: كل مركب له عدد خاص من الذرات المختلفة
مثال : الجزىء الواحد للماء يتركب من ثلاث ذرات ( إثنان هيدروجين وذرة أكسجين)
ملحوظة:
رغم أن قطرة الماء الصغيرة تحتوى على ملايين الجزيئات التى لا يمكن رؤيتها
بالعين المجردة فهذا معناه أن جزىء أى مادة متناهى الصغر.




تتركب المادة من جزئيات والجزيئات تتركب من وحدات أصغر تسمى الذرات
الذرة : هى أصغر وحدة بنائية فى المادة يمكن أن تشترك فى التفاعلات الكيميائية
وأستخدمنا رموز تعبر عن العناصر لسهولة دراستها والتعامل معها
نلاحظ :
1. الرمز الموضح يمثل الذرة المفردة للعنصر
2. إذا كان رمز العنصر واحد يكتب كبير (Capital
3.
بعض الرموز يتكون من حرفين لأنها تكون مشتركة مع بعض العناصر فى الحرف
الأول مثل الكربون والكالسيوم ، فيكتب الأولCapital الثانى Small
4. بعض الرموز لا تعبر عن نطق إسم العنصر
وذلك لأن بعض العناصر لها أسماء لاتينية تختلف عن أسمائها الإنجليزية








تركيب الذرة
أولاً: النواة: توجد فى مركز الذرة وتتركز بها كتلة الذرة وشحنتها موجبة وتحتوى على نوعين من الجسيمات
1. جسيمات ذات شحنة موجبة ( + ) تسمى بروتونات
2. جسيمات متعادلة الشحنة ( ± ) تسمى نيترونات.
ملحوظة :للتعبير عن ذرة أى عنصر نستخدم مصطلحين هما ( العدد الذرى- العدد الكتلى)
العدد الذرى: هو عدد البروتونات الموجبة الموجودة داخل نواة الذرة ويكتب أسفل يسار رمز العنصر
العدد الكتلى: هو مجموع أعداد البروتونات والنيترونات داخل مواة الذرة ويكتب أعلى رمز العنصر
العدد الذرى = عدد البروتونات = عدد الألكترونات
العدد الكتلى = عدد البروتونات + عدد النيترونات
عدد النيترونات = العدد الكتلى – عدد البروتونات
ملحوظة قد يتساوى عدد النيترونات مع عدد البروتونات داخل النواة وقد يزيد عنها وهذا يؤثر فى كتلة الذرة.
إذا تغير عدد البروتونات تتغير الشحنة الموجبة للذرة ويتغير عددها الذرى والكتلى وتصبح ذرة لعنصر أخر
ثانيا: الألكترونات: جسيمات سالبة الشحنة وكتلتها ضئيلة يمكن أهمال شحنتها تدور حول النواة بسرعة فائقة ( لذا لا تنجذب داخل النواة).
مستويات الطاقة:مناطق وهمية تتحرك خلالها الألكترونات حسب طاقتها
عدد مستويات الطاقة فى أكبر الذرات هو سبعة مستويات ويرمز لها مرتبة من الداخل الى الخارج
K L M N O P Q
وتسمى مستويات الطاقة أو أغلفة الطاقة أو مدارات
لكل مستوى قيمة معينة من الطاقة تذداد كلما بعدنا عن النواة


توزيع الإلكترونات في مستويات الطاقة:
المستوى الأول K يتشبع بعدد 2 إلكترون
المستوى الثانى L يتشبع بعدد 8 إلكترون
المستوى الثالث M يتشبع بعدد 18 إلكترون
المستوى الرابع N يتشبع بعدد 32 إلكترون

 من الخامس الى السابع لا تنطبق هذه القاعدة حيث تصبح الذرة غير مستقرة
 إذا أكتسب الإلكترون كما من الطاقة : ينتقل الى مستوى طاقة أعلى ( وتصبح الذرة مثارة (
 إذا فقد الألكترون كما من الطاقة : يعود الى مستواه الأصلى (وتعود الذرة لحالتها الطبيعي(
 المستوى الخارجى لأى ذرة لا يتحمل أكثر من 8 إلكترونات مهما كان رقم المستوى ماعدا المستوى الأول K

ملحوظة: الطاقة التى يكتسبها مساوية لفرق الطاقة بين المستويين وتسمى الكم أو الكوانتم
الكم أو الكوانتم: مقدار الطاقة التى يكتسبها أو يفقدها الألكترون لكى ينتقل من مستوى طاقة الى مستوى طاقة أخر

التركيب الإلكترونى والنشاط الكيميائى
تكون الذرة فى حالة عدم استقرار إذا كان المستوى الخارجى غير مكتمل
بالألكترونات . لذلك عدد الألكترونات يتحكم فى دخول الذرة فى التفاعل
الكيميائى.
إذا كان عدد الألكترونات فى المستوى الخارجى أقل من 8 فإن الذرة تدخل فى تفاعل كيميائى مع ذرة أو ذرات أخرى وتكون جرىء مستقر.
هناك ذرات لا تدخل التفاعل الكيميائى فى الظروف العادية بسبب أكتمال المستوى الخارجى لها مثل الغازات النبيلة.
معلومة : أصغر ذرة هى الهيدروجين وأكبر ذرة هى اليورانيوم.
يقاس قطر الذرة بوحدة تسمى الأنجستروم وهو جزء من عشرة آلاف جزء من سم
علل:
* إختلاف المواد عن بعضها فى الخواص الكيميائية ؟
بسبب إختلاف تركيب الجزيئات أى عدد ونوع الذرات الداخلة فى تركيبة وطريقة إرتباطها معاً
* الذرة متعادلة الشحنة الكهربية ؟
لأن عدد البروتونات الموجبة يساوى عدد الإلكترونات السالبة
* العدد الكتلى أكبر من العدد الذرى ؟
لأن العدد الكتلى = عدد البروتونات " العدد الذرى " + عدد النيوترونات
* لا تنطبق العلاقة ( 2X ن² ) على المستويات الأعلى من الرابع ؟
حيث تكون الذرة غير مستقرة
* يملأ المستوى K بالإلكترونات قبل المستوى( L )؟
حيث أن لكل مستوى قيمة معينة من الطاقة تزداد كلما إبتعدنا عن النواة

* مستوى الطاقة الثالث ( M ) فى الذرة لا يتحمل أكثر من 18 إلكترون ؟
يمكن تحديد أقصى عدد من الإلكترونات يتحملة أى مستوى طاقة من العلاقة ( 2X
ن²) حيث ن رقم المستوى وبتطبيق العلاقة على المستوى ( M ) تصبح 2 X ( 3 )²
= 2 X 9 = 18
* لا تدخل العناصر الخاملة مثل ذرة النيون Ne 10 فى تفاعل كيميائى فى الظروف العادية ؟
بسبب إكتمال المستوى الخارجى لها بالإلكترونات ( 8 ) فهى ذرة مستقرة لا تحتاج للتفاعل
* بعض الرموز تكون من حرفين ؟
لإشتراك بعض العناصر فى الحرف الأول مثل Calcium , Carbon لذلك لتمييزها عن بعضها أضيف
حرف آخر لأحدهما فأصبح الكربون C وأصبح الكالسيوم Ca
* بعض الرموز لا تعبر عن نطق إسم العنصر ؟
لأن بعض العناصر لها أسماء لاتينية تختلف عن أسمائها الإنجليزية مثل Sodium , Natrium
* لا تنجذب الإلكترونات السالبة نحو النواة أثناء دورانها حولها ؟ لأنها تدور حول النواة بسرعة فائقة
* تتركز كتلة الذرة فى النواة ؟
لتكونها من بروتونات ونيوترونات بينما الإلكترونات التى تدور حولها كتلتها ضئيلة جداً يمكن إهمالها
عين


3- العدد الكتلى ؟
4- عدد مستويات الطاقة المشغولة بالإلكترونات؟
1- العدد الذرى ؟ 2- عدد الإلكترونات فى مستوى الطاقة الخارجى ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://haramforgirls.ahlamontada.com
 
مراجعة علوم 1ع ترم أول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة تاريخ الصف الاول
» مراجعة عامة ( الصف الأول الإعدادي )
» مراجعة عامة ( الصف الأول الإعدادي )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الشهيد هشام شتا الاعدادية بنات :: المراحل التعليمية :: الصف الاول الاعدادي-
انتقل الى: