مدرسة الشهيد هشام شتا الاعدادية بنات
اهلا بكم بين جدران منتدانا
للمشاركه يجب التسجيل اولا
نشكركم لحسن تعاونكم
مدرسة الشهيد هشام شتا الاعدادية بنات
اهلا بكم بين جدران منتدانا
للمشاركه يجب التسجيل اولا
نشكركم لحسن تعاونكم
مدرسة الشهيد هشام شتا الاعدادية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة الشهيد هشام شتا الاعدادية بنات


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
.
تم اضافه مناهج واسطوانات خاصه
 بالصف الاول والثاني والثالث الاعدادي
 بقسم الاسطوانات التعليميه
مع تمنياتنا بالنجاح والتفوق لكل الطالبات

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
لوحه الشرف لوحه الشرف

لوحة الشرف لهذا الاسبوع






راديو سوا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ندا علام - 498
المشاركة المجتمعية I_vote_rcapالمشاركة المجتمعية I_voting_barالمشاركة المجتمعية I_vote_lcap 
ليلي - 263
المشاركة المجتمعية I_vote_rcapالمشاركة المجتمعية I_voting_barالمشاركة المجتمعية I_vote_lcap 
ToTa - 253
المشاركة المجتمعية I_vote_rcapالمشاركة المجتمعية I_voting_barالمشاركة المجتمعية I_vote_lcap 
Iren - 170
المشاركة المجتمعية I_vote_rcapالمشاركة المجتمعية I_voting_barالمشاركة المجتمعية I_vote_lcap 
مريم - 124
المشاركة المجتمعية I_vote_rcapالمشاركة المجتمعية I_voting_barالمشاركة المجتمعية I_vote_lcap 
محمد المهدى - 59
المشاركة المجتمعية I_vote_rcapالمشاركة المجتمعية I_voting_barالمشاركة المجتمعية I_vote_lcap 
shrouk - 39
المشاركة المجتمعية I_vote_rcapالمشاركة المجتمعية I_voting_barالمشاركة المجتمعية I_vote_lcap 
aya ayoya - 35
المشاركة المجتمعية I_vote_rcapالمشاركة المجتمعية I_voting_barالمشاركة المجتمعية I_vote_lcap 
سماء طه محمد - 28
المشاركة المجتمعية I_vote_rcapالمشاركة المجتمعية I_voting_barالمشاركة المجتمعية I_vote_lcap 
اميره محمد - 25
المشاركة المجتمعية I_vote_rcapالمشاركة المجتمعية I_voting_barالمشاركة المجتمعية I_vote_lcap 
دعم مستشفي سرطان الاطفال
العالم الان


 

 المشاركة المجتمعية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رياض صادق محمد
مدرس اول
مدرس اول
رياض صادق محمد


ذكر
المشاركة المجتمعية Female12
عدد الرسائل : 1
العمر : 60
نقاط : 5483
تاريخ التسجيل : 24/11/2009

المشاركة المجتمعية Empty
مُساهمةموضوع: المشاركة المجتمعية   المشاركة المجتمعية Emptyالأربعاء ديسمبر 09, 2009 9:36 pm

المشاركة المجتمعية

وثيقة معايير المشاركة المجتمعية

1 – الإطار الفكري

** أهداف المشاركة المجتمعية : -

1 – تعليم التلاميذ ليصبحوا قوة منتجة

2 – المساعدة على تحسين التعليم في المدرسة

3 – تفهم المجتمع لمشاكل التعليم ومعوقاته

4 – الرغبة في الدفاع عن النظام المدرسي

5 – توفير الدعم المادي للمدارس



** النتائج المراد تحقيقها : -

1 – توجهات أفضل من التلاميذ نحو المدرسة والتعليم

2 – تحصيل درجات أعلى في التعليم

3 – انخفاض معدل تسرب التلاميذ

4 – تدني نسبة التلاميذ المدمنين

5 – تطور أداء الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

6 – زيادة لدعم أولياء الأمور للمدرسة

7 – ارتفاع الحالة المعنوية لدى المدرسين.



خصائص منهجية العمل : -

1 – المناقشة

2 - التشاور

3 – الابتكار في إطار الدراسات العالمية

4 – تعميق الصدق الداخلي

5 – تعميق الصدق الخارجي من خلال الزيارات الميدانية

6 – الانتهاء المبدئي من المرحلة الأولى





خطوات عمل مستقبلية

استراتيجيات المشاركة المجتمعية : -

1 – إنشاء مركز معلومات تربوي

2 – إنشاء إدارة لتطوير استراتيجيات مساندة الأفراد

3 – بناء شبكة من المنظمات على مختلف المستويات ( مع الوعي القومي بعلاقة المدرسة والمجتمع )

4 – تدريب المدرسين بأهمية التعامل مع الأسر







خطوات العمل : -

1 – حملة إعلامية للتوعية بأهمية المشاركة المجتمعية

















معايير المشاركة المجتمعية : -



الشراكة مع الأسرة – خدمة المجتمع – تعبئة موارد المجتمع المحلي – العمل التطوعي – العلاقات العامة والاتصال بالمجتمع



المجال الأول : الشراكة مع الأسرة

المعيار الأول : -

مشاركة أولياء الأمور في صنع القرار التربوي

المؤشرات : -





3 – دراسة نتائج تقويم الأداء المدرسي واقتراح الحلول وإقرارها

4 – مشاركة أولياء الأمور لحل مشاكل المدارس

5 – يقر مجلس الأمناء ميزانية المدرسة وأوجه الصرف المختلفة



المعيار الثاني : -

تيسير سبل اتصال أولياء الأمور بالعاملين بالمدرسة

المؤشرات : -



2 – عقد لقاءات مفتوحة بين الأسر والمدرسين والتلاميذ بشكل دوري

3 – تنظيم منتدى سنوي لمناقشة الخطط والمناهج مع الأسر

4 – لقاءات أولياء الأمور والمدرسين بصفة مستمرة

5 – دعوة أولياء الأمور لتقويم المناخ المدرسي وتقويم الاتصال معهم



المعيار الثالث : -

الإعلام الكافي لأولياء الأمور بالعمليات التي تتم في المدرسة

المؤشرات : -

1 – عمل دليل للمدرسة شامل طرق تحسين تعليم أبنائها

2 – موقع للمدرسة على الإنترنت *

3 – نشرات ومذكرات إخبارية بشأن إنجازات المدرسة وخططها













المعيار الرابع : -

تعبير أولياء الأمور عن آرائهم في الخدمات المقدمة لأبنائهم

المؤشرات : -

1 – رسائل لاستطلاع أراء أولياء الأمور في الخدمات المقدمة للتلاميذ

2 – فرص لأولياء الأمور لإبداء آرائهم في مستوى المعلمين

3 – وضع نظام لجمع تعليقات أولياء الأمور

4 – يشارك أولياء الأمور في الأنشطة ويقوموها



6– يوضع نظام لتبادل شكاوي أولياء الأمور





المعيار الخامس : -

تحسين المشاركة المجتمعية لأداء التلاميذ : -

المؤشرات : -



2 – انخفاض معدل الغياب والتسرب

3 – تحسين درجات التلاميذ

4 – زيادة ثقة التلاميذ ومشاركة أولياء الأمور في المشكلة

5 – انخفاض معدل الإدمان والمخدرات والانحراف





المجال الثاني : - خدمة المجتمع



المعيار الأول : -

دراسة احتياجات المجتمع ووضع خطط المشاركة المجتمعية

المؤشرات : -



2 – حصر الجمعيات الأهلية والمؤسسات الحكومية

3 – حصر الشركات الخاصة ورجال الأعمال الذين يمكن الاستفادة منهم

4 – تشجيع المدرسين والتلاميذ لإجراء بحوث عن احتياجات البيئة
5 – وضع خطط لتدريب العاملين وأولياء الأمور على المشاركة المجتمعية



المعيار الثاني : -

استخدام مباني وموارد المدرسة لتقديم خدمات وأنشطة اجتماعية

المؤشرات : -



2 – فتح معامل الكمبيوتر ونشء نادي للإنترنت للجميع

3 – فتح أبواب المكتبة للجمهور قراءة واستعارة خارجية

4 – استخدام مسرح المدرسة للمحاضرات والأنشطة الثقافية والترفيهية

5 – استخدام ملاعب المدرسة للتدريب الرياضي لشباب المنطقة

6 – فتح فصول محو أمية لأولياء الأمور وأفراد المجتمع
7 – تنظيم برامج للتربية الوالدية



المعيار الثالث :

- مشاركة المدرسة في تنفيذ برامج ومشروعات في المجتمع

المؤشرات : -



2 – المشاركة في مهرجانات القراءة للجميع

3 – مشاركة المدرسة في برامج حماية البيئة والنظافة والتشجير ( تربية سكانية – كشافة )

4 – تشجيع التلاميذ على التعرف على المنظمات والجمعيات الأخرى في المجتمع

5 – تنفيذ برامج لتدوير المخلفات

6 - اتصال المدرسة بالجمعيات والمؤسسات العاملة ( مستشفى – تبرع بالدم – رعاية مسنين)

المجال الثالث : - تعبئة موارد المجتمع المحلي

المعيار الأول : -

استخدام المدرسة للموارد المتاحة في المجتمع في تنفيذ برامجها التربوية

المؤشرات : -



2 – استدعاء أطباء وموظفين خدمات لتوعية التلاميذ في مجال البيئة والصحة

3 – تقوم منظمات الإغاثة إلقاء محاضرات عن الإسعافات الأولية والطوارئ



5 – يجري التلاميذ استطلاعات رأي لخدمة الدراسة في المقررات المختلفة

6 – تبرع الأهالي أو المؤسسات بمبان وساحات لممارسة الأنشطة المختلفة





المعيار الثاني :

- تقديم المجتمع والشركات ورجال الأعمال للدعم المادي للمؤسسة التعليمية

المؤشرات : -



2 - تبرع الأفراد ورجال الأعمال والشركات لأجهزة ومعدات للمدارس

3 - تبرع الأفراد ورجال الأعمال والشركات تبرعات مالية أو عينية لبعض الأنشطة

4 – يمول الأفراد ورجال الأعمال الأنشطة الخارجية التي تقوم بها المدرسة



المجال الرابع : - العمل التطوعي

المعيار الأول : -

تنفيذ برامج ترويج العمل التطوعي داخل وخارج المدرسة

المؤشرات : -



2 – تشجيع الأنشطة التربوية للتلاميذ في العمل التطوعي

3 – إدراج العمل التطوعي في ملف الإنجاز للتلاميذ

4 – تحفيز المدرسين وتشجيعهم على التطوع



6 – عمل مهرجانات عامة للتطوع بالمدرسة





المعيار الثاني : -

وجود برامج لتأهيل المتطوعين للمشاركة في مشروعات المدرسة

المؤشرات : -

1 – تدريب المتطوعين للعمل في برامج محو الأمية

2 – تدريب المتطوعين

3 – تنفيذ برامج تأهيل المتطوعين لأداء الخدمات والأعمال المختلفة



المعيار الثالث : -

توافر آليات لتنظيم أولياء الأمور لدعم الأنشطة التي تقوم بها المدرسة

المؤشرات : -

1 – نظام لتسجيل عملية تطوع أولياء الأمور

2 – عمل مسوح للتعرف على مواهب أولياء الأمور



4 – وجود أدلة ومصادر للمتطوعين للحصول على معلومات



المجال الخامس : - العلاقات العامة والاتصال بالمجتمع



المعيار الأول : -

تبني استراتيجيات تشجع التواصل مع جميع العاملين فيها

المؤشرات : -

1 – وجود وسيلة اتصال بكل العاملين لنقل المعلومات لما يدور في المؤسسة

2 – وضع برامج لتشجيع مقترحات العاملين ومبادراتهم

3– وضع نظام اتصال بين العاملين وبعضهم

4 – وضع نظام للتعرف على إنجازات العاملين

5 – لقاءات مستمرة مع الرؤساء

6 – ندوات تأهيل للعاملين برؤية المؤسسة وأهدافها

7 – إتاحة الفرصة للعاملين لتقويم المؤسسة .



المعيار الثاني : -

قيام الإدارة بالاتصال بالقطاعات المختلفة في المجتمع

المؤشرات : -

1-التشجيع على الاشتراك والعمل الإيجابي مع الجمعيات الأهلية والمنظمات

2 – وجود علاقات متبادلة مع المجتمع المحلي



4 – توفير موقع جيد للمدرسة محدث باستمرار



6 – رصد اتجاهات وأراء المجتمع

7 – تقيم المدرسة علاقات إيجابية مع قادة المجتمع المحلي .



المعيار الثالث :

تبني المدرسة استراتيجيات تشجع التواصل مع وسائل الإعلام عن أدائها

المؤشرات : -













5 – إصدار تشريعات تلزم بالمشاركة الأسرية 6 – دمج المشاركة المجتمعية في برامج إعداد المعلم في كافة المراحل 7 – تشجيع المدارس حول استخدام معايير المشاركة المجتمعية 2 – تطبيق معايير المشاركة المجتمعية 3 – برامج تدريبية للعاملين في المدارس 4 – عقد سلسلة من الندوات واللقاءات في التوعية بالمعايير 5 – وضع برامج توجيه لترشيد تطبيق معايير المشاركة في المدارس 6 – عقد ندوات لتدريب المجتمع عن معايير المشاركة المجتمعية 7 – عقد مؤتمر لتقويم التجربة في نهاية العام 1 – تكوين مجلس الأمناء 2 – اجتماعات دورية لمجلس الآباء والمعلمين وعرض عليهم خطة تحسين المدرسة 1 – يرحب العاملون بالمدرسة بأولياء الأمور 4 – تقارير عن أداء التلاميذ وتحصيلهم 5 – الاطلاع على كراسة الاتصال بين الأسرة والمدرسة 6– لقاءات دورية لمناقشة القضايا التي تهم الأسرة 7 – الاتصال بأولياء الأمور عند اللزوم 8- – دعوة أولياء الأمور للمشاركة في أنشطة المدرسة 5 – يقرر أولياء الأمور مدى أداء المدرسة للمهمة 7 – يدافع ولياء الأمور عن نظام التعليم في المدرسة 1 – تعبر أراء التلاميذ عن توجهات إيجابية نحو المدرسة 6 – تحسين أداء الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة 1 – عمل دراسة لاحتياجات المجتمع المحلي وإسهامات المدرسة 1 – فتح أبواب المدرسة لممارسة الأنشطة خلال الإجازات وانتهاء الدراسة 1 – مشروعات محو الأمية 1 – تنظيم رحلات ميدانية وزيارة للمصانع والمؤسسات لدعم الخطة المدرسية 4 – زيارة ممثلون مجلس القرية والمجلس الشعبي لتنمية الوعي المدني والسياسي للتلاميذ 7- تنفيذ مشروع المدرسة المنتجة بالتعاون مع المجتمع المحلي 1 – تبرع الأفراد ورجال الأعمال والشركات لبناء مدارس نموذجية 1 – تنظم برامج توعية حول مفهوم التطوع في تنمية المجتمع المحلي 5 – الإعلان عن طلب متطوعين في دعم الأنشطة المدرسة 7 – الاحتفال بإنجازات المتطوعين في أداء المدرسة 3 – توفير برامج وأنشطة للمتطوعين 5 – وجود تقارير عن أداء المتطوعين 3 – توفير المعلومات اللازمة للجماهير 5 – مشاركة مع المؤسسات لتقديم مساعدات 1 – وجود سجلات كاملة بالمدرسة عن وسائل الإعلام وعملها وكيفية الاتصال بها 2 – تزود المدرسة وسائل الإعلام بمعلومات دقيقة عن التعليم 3 – استجابة المدرسة لوسائل الإعلام وتزودها بالمعلومات الكافية 4 - تخبر المدرسة وسائل الإعلام بأي أخبار عن أي موقف يستحق الإعلام عنه 5- عقد اجتماعات مدير التعليم مع هيئات تحرير وسائل الإعلام 6 – تنفيذ برامج لتدريب العاملين على كيفية التخاطب مع الرأي العام 7 – تصدر المدرسة نشرة إعلامية دورية عن أنشطتها وإنجازاتها في المجتمع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ندا علام
Admin
Admin
ندا علام


انثى
عدد الرسائل : 498
نقاط : 6685
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

المشاركة المجتمعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المشاركة المجتمعية   المشاركة المجتمعية Emptyالأربعاء ديسمبر 09, 2009 11:15 pm

اشكرك مستر رياض علي المشاركه المميزة
جزاك الله خيرا
المشاركة المجتمعية Icon_biggrin
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://haramforgirls.ahlamontada.com
 
المشاركة المجتمعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الشهيد هشام شتا الاعدادية بنات :: رؤية المدرسة ورسالتها :: قسم الجودة والتطوير-
انتقل الى: