مدرسة الشهيد هشام شتا الاعدادية بنات
اهلا بكم بين جدران منتدانا
للمشاركه يجب التسجيل اولا
نشكركم لحسن تعاونكم
مدرسة الشهيد هشام شتا الاعدادية بنات
اهلا بكم بين جدران منتدانا
للمشاركه يجب التسجيل اولا
نشكركم لحسن تعاونكم
مدرسة الشهيد هشام شتا الاعدادية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة الشهيد هشام شتا الاعدادية بنات


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
.
تم اضافه مناهج واسطوانات خاصه
 بالصف الاول والثاني والثالث الاعدادي
 بقسم الاسطوانات التعليميه
مع تمنياتنا بالنجاح والتفوق لكل الطالبات

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
لوحه الشرف لوحه الشرف

لوحة الشرف لهذا الاسبوع






راديو سوا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ندا علام - 498
دور المعلم في رعاية الموهوبين /دور البيئة المدرسية وأ ثارها فى رعاية الطلاب الموهوبي I_vote_rcapدور المعلم في رعاية الموهوبين /دور البيئة المدرسية وأ ثارها فى رعاية الطلاب الموهوبي I_voting_barدور المعلم في رعاية الموهوبين /دور البيئة المدرسية وأ ثارها فى رعاية الطلاب الموهوبي I_vote_lcap 
ليلي - 263
دور المعلم في رعاية الموهوبين /دور البيئة المدرسية وأ ثارها فى رعاية الطلاب الموهوبي I_vote_rcapدور المعلم في رعاية الموهوبين /دور البيئة المدرسية وأ ثارها فى رعاية الطلاب الموهوبي I_voting_barدور المعلم في رعاية الموهوبين /دور البيئة المدرسية وأ ثارها فى رعاية الطلاب الموهوبي I_vote_lcap 
ToTa - 253
دور المعلم في رعاية الموهوبين /دور البيئة المدرسية وأ ثارها فى رعاية الطلاب الموهوبي I_vote_rcapدور المعلم في رعاية الموهوبين /دور البيئة المدرسية وأ ثارها فى رعاية الطلاب الموهوبي I_voting_barدور المعلم في رعاية الموهوبين /دور البيئة المدرسية وأ ثارها فى رعاية الطلاب الموهوبي I_vote_lcap 
Iren - 170
دور المعلم في رعاية الموهوبين /دور البيئة المدرسية وأ ثارها فى رعاية الطلاب الموهوبي I_vote_rcapدور المعلم في رعاية الموهوبين /دور البيئة المدرسية وأ ثارها فى رعاية الطلاب الموهوبي I_voting_barدور المعلم في رعاية الموهوبين /دور البيئة المدرسية وأ ثارها فى رعاية الطلاب الموهوبي I_vote_lcap 
مريم - 124
دور المعلم في رعاية الموهوبين /دور البيئة المدرسية وأ ثارها فى رعاية الطلاب الموهوبي I_vote_rcapدور المعلم في رعاية الموهوبين /دور البيئة المدرسية وأ ثارها فى رعاية الطلاب الموهوبي I_voting_barدور المعلم في رعاية الموهوبين /دور البيئة المدرسية وأ ثارها فى رعاية الطلاب الموهوبي I_vote_lcap 
محمد المهدى - 59
دور المعلم في رعاية الموهوبين /دور البيئة المدرسية وأ ثارها فى رعاية الطلاب الموهوبي I_vote_rcapدور المعلم في رعاية الموهوبين /دور البيئة المدرسية وأ ثارها فى رعاية الطلاب الموهوبي I_voting_barدور المعلم في رعاية الموهوبين /دور البيئة المدرسية وأ ثارها فى رعاية الطلاب الموهوبي I_vote_lcap 
shrouk - 39
دور المعلم في رعاية الموهوبين /دور البيئة المدرسية وأ ثارها فى رعاية الطلاب الموهوبي I_vote_rcapدور المعلم في رعاية الموهوبين /دور البيئة المدرسية وأ ثارها فى رعاية الطلاب الموهوبي I_voting_barدور المعلم في رعاية الموهوبين /دور البيئة المدرسية وأ ثارها فى رعاية الطلاب الموهوبي I_vote_lcap 
aya ayoya - 35
دور المعلم في رعاية الموهوبين /دور البيئة المدرسية وأ ثارها فى رعاية الطلاب الموهوبي I_vote_rcapدور المعلم في رعاية الموهوبين /دور البيئة المدرسية وأ ثارها فى رعاية الطلاب الموهوبي I_voting_barدور المعلم في رعاية الموهوبين /دور البيئة المدرسية وأ ثارها فى رعاية الطلاب الموهوبي I_vote_lcap 
سماء طه محمد - 28
دور المعلم في رعاية الموهوبين /دور البيئة المدرسية وأ ثارها فى رعاية الطلاب الموهوبي I_vote_rcapدور المعلم في رعاية الموهوبين /دور البيئة المدرسية وأ ثارها فى رعاية الطلاب الموهوبي I_voting_barدور المعلم في رعاية الموهوبين /دور البيئة المدرسية وأ ثارها فى رعاية الطلاب الموهوبي I_vote_lcap 
اميره محمد - 25
دور المعلم في رعاية الموهوبين /دور البيئة المدرسية وأ ثارها فى رعاية الطلاب الموهوبي I_vote_rcapدور المعلم في رعاية الموهوبين /دور البيئة المدرسية وأ ثارها فى رعاية الطلاب الموهوبي I_voting_barدور المعلم في رعاية الموهوبين /دور البيئة المدرسية وأ ثارها فى رعاية الطلاب الموهوبي I_vote_lcap 
دعم مستشفي سرطان الاطفال
العالم الان


 

 دور المعلم في رعاية الموهوبين /دور البيئة المدرسية وأ ثارها فى رعاية الطلاب الموهوبي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ندا علام
Admin
Admin
ندا علام


انثى
عدد الرسائل : 498
نقاط : 6493
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

دور المعلم في رعاية الموهوبين /دور البيئة المدرسية وأ ثارها فى رعاية الطلاب الموهوبي Empty
مُساهمةموضوع: دور المعلم في رعاية الموهوبين /دور البيئة المدرسية وأ ثارها فى رعاية الطلاب الموهوبي   دور المعلم في رعاية الموهوبين /دور البيئة المدرسية وأ ثارها فى رعاية الطلاب الموهوبي Emptyالسبت مارس 14, 2009 12:28 am



المعلم هو عماد العملية التعليمية، ولذلك فإن أي إصلاح للتعليم لابد أن يتضمن إعادة تقويم مهنة التدريس من حيث نوعية الأفراد المشتغلين بها وكيفية اختيارهم، وبرامج إعدادهم، ومستواهم العلمي وكفاءتهم المهنية في التدريس ويتطلب ذلك إعداد معلمين متميزين يعملون على تقدم طلابهم وقادرين على تقديم ما يدعم قدرات هؤلاء الطلاب وينمي مواهبهم فضلاً عن تحقيق مزيد من التفوق .
إن معلم الموهوبين يعد ركناً أساسياً في رعايتهم وتربيتهم، لذلك يقترح بعض الباحثين ضرورة أن تتوافر فيه الصفات العامة الآتية :
 أن يؤمن بأهمية تعليم الأطفال الموهوبين وأن يكون ملماً بسيكولوجية الموهوبين ومعنىالتفوق والابتكار .
 أن يتقن المادة التي يقوم بتدريسها وأن يكون متخصصاً وأن يكون قادراً على رسم برنامج دراسي متكامل يوفر لتلاميذه الموهوبين خبرات متعددة ومتنوعة.
 أن يجيد طرق التدريس المناسبة للأطفال المتفوقين والتي تتمشى مع حاجاتهم إلى تناول الموضوعات بعمق أكثر من غيرهم ولا يلزم تلاميذه بالتطابق في الأفكار وإلا أخمد روح الابتكار لديهم وأن يوفر لهم الحرية حتى يحاولوا تجربة ما لديهم من إمكانيات.
 أن يكون واسع الإطلاع لديه دراية بطرق البحث في المجالات العلمية والتخصصية.
 أن تتوافر لديه بصيرة نافذة تساعده على اكتشاف الإمكانيات الكامنة في كل تلميذ .
 أن تكون لديه القدرة على قيادة الأطفال الموهوبين من خلال أنشطتهم وجماعاتهمالمدرسية وأن يكون قادراً على تحقيق التوافق بينهم وبين زملائهم العاديين.
 أن يكون على اتصال دائم بكل من يتعاملون مع تلاميذه كأولياء الأمور والأخصائيينالاجتماعيين والمدرسين وغيرهم .
 أن يتحرر من مشاعر الحسد والغيرة إزاء قدرات الطفل الموهوب ويكون معتزاً بنفسه. إن المدرس هو العامل الهام لنمو التلاميذ المتفوقين، إذ يساعدهم على اكتساب المهارات والاتجاهات التي تمكنهم من التعامل مع الحاضر بشكل سليم وإكسابهم المهارات الضرورية للفهم والتفاعل والتلاؤم مع المستقبل

دور البيئة المدرسية وأ ثارها فى رعاية الطلاب الموهوبين

تعد البيئة المدرسية أحد المكونات الأساسية لمفهوم الإبداع والموهبة ، ومن الأهمية بمكان أن نميز بين بيئة مدرسية غنية بالمثيرات ومنفتحة على الخبرات والتحديات الخارجية وبيئة مدرسية فقيرة ومغلقة لا ترحب بالتجديد والتغير . ويتشكل المناخ المدرسي من مجموع المتغيرات المادية والاجتماعية والإدارية التي تحكم العلاقة بين الأطراف ذات العلاقة بالعملية التربوية داخل المجتمع المدرسي وخارجه.
والبيئة المدرسية ينبغي أن تكون متكاملة 0 فمتى ما وجدت الإدارة الناجحة والمعلمين الأكفاء والمنهج الجيد0 والمبنى المتكامل من حيث الإعداد والتجهيز بالمختبرات المناسبة وغرفة مصادر التعلم التي تحوي بين جنباتها الكتب والتقنية المتطورة مثل برامج الحاسب وشبكة المعلومات – الإنترنت - التي تفي باحتياج الطلاب المتميزين والموهوبين، والمسرح الذي يمكن من خلاله للموهوبين إبراز مواهبهم في جميع المجالات الأدبية وغيرها والملاعب الرياضية فان ذلك سيسهم ولاشك في رفع مستوى الطلبة المبدعين والموهوبين .
عناصر البيئة المدرسية:
تتطلب عملية تطوير البيئة المدرسية لتصبح بيئة إيجابية تلبي احتياجات الطلاب الموهوبين ومثيرة للإبداع التعامل مع العناصر التالية:
1- فلسفة المدرسة وأهدافها:- إذا كانت نقطة الانطلاق في أي عمل مبدع تبدأ من وضوح الرؤية والهدف فان المدرسة التي تنمي الإبداع هي التي توفر فرصا لجميع الأطراف المرتبطة بالعملية التعليمية والتربوية لمناقشة فلسفة التربية وأهدافها من أجل التوصل إلى قاعدة مشتركة ينطلق منها الجميع لتحقيق أهداف واضحة يتصدرها هدف تنمية الإبداع والتفكير لدى الطلاب والمعلمين.

2- المجتمع المدرسي : ينبغي أن تسود روح الانسجام بين المجتمع المدرسي حتى يصبح مجتمعا متكاملا تسود فيه روح إبداء الرأي ونبوغ الفكرة وتبنيها ، وحتى يمكن تحقيق ذلك لابد من تأكيد المبادئ والقيم التالية :-
- تقبل واحترام التنوع والاختلاف في الأفكار والاتجاهات0
- تقبل النقد البناء واحترام الرأي الآخر 0
- ضمان حرية التعبير والمشاركة بالأخذ والعطاء0
- العمل بروح الفريق وبمشاركة جميع الأطراف ذات العلاقة0

3- المناخ الصفي : تحدد العمليات والنشاطات التي تتم داخل الصف بدرجة كبيرة ما إذا كانت المدرسة بيئة مناسبة لتنمية الإبداع والتفكير أم لا . ومن الخصائص التي ينبغي توافرها في الصف المثير للتفكير ما يلي:
- الجو العام للصف مثير بما يحويه من وسائل وتجهيزات وأثاث.
- لا يحتكر المعلم معظم وقت الحصة.
- الطالب هو محور النشاط داخل الصف .
- أسئلة المعلم تتناول مهارات التفكير العليا مثل ( كيف ؟ ماذا لو؟ لماذا؟ ) .
- ردود المعلم على مداخلات الطلاب حاثة على التفكير .

4- مصادر التعلم : تعد البيئة المدرسية الغنية بمصادر التعلم وفرص اكتشاف ما لدى الطلاب الموهوبين من استعدادات واهتمامات بمثابة البنية التحتية لبرامج المدرسة التي تهدف إلى تنمية التفكير والإبداع إذ كيف يمكن اكتشاف طالب لديه استعداد للتفوق والإبداع في مجال من المجالات العلمية دون توفر المختبرات اللازمة والورش وقاعات المحاضرات والمسرح والمرافق الرياضية والمعامل التي يمكن تأدية التجارب والابتكارات فيها ونقيس على ذلك الحاسب الآلي وجميع المجالات الابداعية0

5- أساليب التقويم: ويتطلب إدخال أساليب جديدة لتقييم مستوى تقدم الطلاب الموهوبين وإنجازاتهم مثل تقييم المحكمين وتقييم الرفاق والتقييم الذاتي والبطاقة التراكمية وغيرها من أدوات القياس والتقييم0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://haramforgirls.ahlamontada.com
 
دور المعلم في رعاية الموهوبين /دور البيئة المدرسية وأ ثارها فى رعاية الطلاب الموهوبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الشهيد هشام شتا الاعدادية بنات :: الملتقي الترفيهي :: ملتقي القصص والحكايات-
انتقل الى: