الـرؤيــة
تلتزم وزارة التربية والتعليم بأن يكون التعليم قبل الجامعى تعليمًا عالى الجودة للجميع؛ كأحد الحقوق الأساسية للإنسان، فى إطار نظام لامركزى قائم على المشاركة المجتمعية، وأن يكون التعليم فى مصر نموذجاً رائداً فى المنطقة، يعمل على إعداد المواطنين لمجتمع المعرفة فى ظل عقد اجتماعى جديد قائم على الديمقراطية والعدل وعبور دائم للمستقبل
محاور الرؤية
إن الرؤية المستقبلية للتعليم فى مصر– بهذا المعنى – إنما تعتمد على مدخلى التطوير القطاعى
الشامل sector-wide approachوالجودة الشاملة. وتستند هذه الرؤية على ستة محاور أساسية هـــى :
1- مدرسة فعالة تقدم تعليماً عالى الجودة لكل متعلم، فى بيئة تعليمية غير نمطية ترتكز على المتعلم، وتقوم
على وسائل وأساليب التعلم النشط، واستخدام تكنولوجيا الاتصال بما يمكن المتعلم من التزود بمهارات
التعلم الذاتى والتفكير العلمى والتفكير الناقد والمهارات الحياتية.
2 - معلم متميز على مستوى عال من المهنية والخبرة التى تمكنه من القيادة التربوية والتخطيط الجيد والتفكير
المتأمل وتجعل منه عنصراً فعالاً فى التغيير والتطوير .
3 - مناهج ترتكز على التعلم النشط وترتبط باحتياجات الواقع المحلى، وتدعم التفكير العلمى الناقد، وحل المشكلات، والتعلم مدى الحياة، وقيم المواطنة فى مجتمع المعرفة.
4 - تكنولوجيا تعليم متقدمة تندمج فى العملية التعليمية (المنهج والكتاب المدرسى وإدارة المدرسة ونظام التعليم).
5 - مشاركة مجتمعية تطلق الطاقات الفعالة للمجتمع المدنى لدعم جودة التعليم وخلق ثقافة المشاركة وبناء
المجتمع الديمقراطى فى ظل التوجه القومى نحو اللامركزية
6 - إدارة تربوية متميزة تعتمد على المعلوماتية والشفافية والمحاسبية والقيادة المسئولة والواعية لرؤية التطوير
فى إطار اللامركزية.
المداخل الاستراتيجية
- الإتاحة : توفير فرص تعليمية متكافئة لجميع أطفال مصر.
- تطبيق المعايير القومية للتعليم وتطويرها بما يحقق مستوى عال من الجودة والقدرة التنافسية.
- العمل على استدامة الممارسات الناجحة وتعميمها.
- تطبيق مدخل إصلاح التعليم المتمركز على المدرسة.
- تقوية الشراكة مع المجتمع المدنى والقطاع الخاص والمحليات.
- تشجيع الإبداع وتعظيم استخدام التكنولوجيا فى دعم منظومة التعليم.
- بناء نظم حافزة للتميز.
- بناء رأى عام داعم للتطوير المستمر.
الجودة
الإصلاح والتحسين المستمر لجودة العملية التعليمية وفق معايير الجودة :
الإصلاح المتمركز على المدرسة، وتأهيل المدارس للاعتماد التربوى.
تنمية القدرات البشرية وتحسين أحوال المعلمين
تعظيم وتوظيف التكنولوجيا للارتقاء بالتعليم
تطوير نظم التقويم والامتحانات
تطوير مناهج قومية مرنة متمركزة على التعلم النشط، وتفى باحتياجات الواقع المحلى.
رعاية التفوق وبناء مراكز للتميز.
تطوير التعليم الفنى.
النظم
لتحقيق بيئة مؤسسية فعالة يتم العمل على المحاور الآتية:
التأصيل المؤسسى للامركزية
التخطيط الاستراتيجي.
توزيع الأدوار والمسئوليات.
استكمال الأطر المؤسسية و القانونية والمالية والإدارية.
تأسيس الإدارة المتمركزة على المدرسة School- based Management
بناء نظم المعلومات والمتابعة والتقويم