[b]
لكي يضبط المدرس فصله
1- عليه أن يكون جادا منذ اليوم الأول ، بل من بداية الحصة الأولى، في تعامله مع طلابه ، وأن يعودهم كيفية الاستعداد للحصة قبل بدايتها كأن يضع كل طالب أمامه كتابه وواجبه ودفتر ملاحظاته.
2-عليه أن يتفقد بنظرة ثاقبة جميع طلاب الفصل ، وأن يشعر كل طالب منهم بأنه تحت سمعه وبصره.
3-عليه أن لا يسمح لطالب ، ولا يسمع له ، قبل أن يستأذن ذلك الطالب ويوافق له مدرسه على الحديث .
4-عليه ألا ينشغل بأعماله الخاصة عن طلابه ، فيفسح لهم بذلك ، العبث والكلام فيما بينهم .
5-عليه أن يعزز روح النظام والانضباط عند طلابه ، بالثناء والإطراء ، وبكل وسائل التعزيز المتاحة ، وأن يثير روح المنافسة الشريفة بين طلابه في هذا المجال.
6-عليه أن يتعرف في وقت مبكر على طلابه غير المنضبطين ، وأن يتابعهم بدقة ، وأن يشعرهم بذلك.
7- عليه أن يتدرج في التعامل مع الطالب " المشكلة " ، فيستخدم معه نظرة العتاب قبل أن يوجه له كلمة ، وأن يلجأ للتلميح قبل التصريح.
8-عليه أن يتحلى بالحزم مع الاتزان وأن يبتعد عن الانفعال والصراخ.
9-عليه أن يشعر كل من طلابه بأنه موضع اهتمامه وأن يمد له جسور المودة والحب ، وأن يستغل في سبيل تحقيق هذا الهدف الأوقات التي يلتقي بها مع طلابه صباحا قبل بداية الحصص الدراسية .
10- عليه أن يلتقي على انفراد مع طلابه " المشاغبين " كل على حدة ، وبالأوقات المناسبة ، لتوجيههم .
11- عليه أن يخصص الدقيقة الأخيرة من حصته ، لتجهيز الطلاب للحصة اللاحقة ، وأن يعودهم على ذلك.
والحمد لله رب العالمين