مدرسة الشهيد هشام شتا الاعدادية بنات
اهلا بكم بين جدران منتدانا
للمشاركه يجب التسجيل اولا
نشكركم لحسن تعاونكم

مدرسة الشهيد هشام شتا الاعدادية بنات


 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول
.
تم اضافه مناهج واسطوانات خاصه
 بالصف الاول والثاني والثالث الاعدادي
 بقسم الاسطوانات التعليميه
مع تمنياتنا بالنجاح والتفوق لكل الطالبات

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
لوحه الشرف لوحه الشرف

لوحة الشرف لهذا الاسبوع






راديو سوا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ندا علام - 498
 
ليلي - 263
 
ToTa - 253
 
Iren - 170
 
مريم - 124
 
محمد المهدى - 59
 
shrouk - 39
 
aya ayoya - 35
 
سماء طه محمد - 28
 
سارقة القلوب - 25
 
دعم مستشفي سرطان الاطفال
العالم الان


شاطر | 
 

 المجتمع المحلي ودوره في توفير بيئة آمنة للمناخ التربوى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ندا علام
Admin
Admin
avatar

انثى
عدد الرسائل : 498
نقاط : 4426
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

مُساهمةموضوع: المجتمع المحلي ودوره في توفير بيئة آمنة للمناخ التربوى   الثلاثاء أبريل 14, 2009 7:47 pm

المجتمع المحلي ودوره في توفير بيئةآمنة محفزة خاليةمن العنف
فى المجتمع التربوي ( المناخ المدرسي التربوي )(المجال التاسع)
المناخ التربوى


الإنسان يتعلم مايعايشه من بيئته الفيزيقية والثقافية من هنا فانه لتوفير مدرسه آمنه ومحفزه خالية من العنف اعتقد جازما انه علينا الرجوع والانتقال للمجتمع المحلى بجميع عناصره الثقافية والمادية لمحاوله تغيير بعض موروثاته السلبية وتنميه جوانبه الإيجابية والتواصل معه بشكل فعال لمساعدتنا على توفير بيئة مدرسيةآمنةومحفزة.
ومن خلال الخبرة العملية والميدانية أستطيع القول أن جل المشكلات السلوكية وخاصة العنف يأتي الطالب محملاً به ليقوم بتفريغه أو إزاحته على زملائه أو حتى على الأثاث المدرسي أو المعلمين.

ماذا يقصد بالمجتمع المحلى:-
انه المكان الذي يتكون من أناس يقيمون في منطقة جغرافية محدده الحدود , ويشتركون معاًفي الأنشطة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية ويكونون فيما بينهم وحدة اجتماعية ذات تميز دال تسوده قيم عامة ويشعرون بالانتماء إليها .
إذا المجتمع المحلى يشمل:
1- جوانب فيزيقية مادية مثل النوادي - مراكز الخدمات الرياضية والاجتماعية- الصحية – المكتبات- مؤسسات المجتمع غير الحكومية – المساجد – أماكن الترفيه...... الخ
2- جوانب ثقافية وتشمل الموروثات الثقافية – العادات والتقاليد – الأفكار والمفاهيم –أساليب حل المشكلات- اللغة – الأمثلة الشعبية........الخ
وإذا نظرنا إلى ثقافة مجتمعاتنا المحلية فأنها تشترك في غالبيتها في صفات تكاد تكون مشتركة والتي من أهمها:أنها تعزز استخدام العنف
فإذا ما علمنا أن المجتمع هو نظام متعدد الأنساق وان هذه الأنساق تتبادل التأثير والتأثر إذاً مايحمله هذا المجتمع المحلى ينعكس بالضرورة على المدرسة وما يمارس على الطالب في المدرسة سواء بالإيجاب أو السلب سينعكس بالضرورة على المجتمع المحلى وسوف اترك موضوع المدرسة وأنشطتها وبيئتها لغيري من الزملاء.
إذا من هنا لكي يتم توفير بيئة آمنة ومحفزة لابد من وجود قنوات اتصال وتواصل وينبغي على المدرسة أن تلعب دوراً فاعلا ًفي تغيير بعض المفاهيم والمعتقدات الخاصة بالعنف والاتكالية وتأكيد الجوانب الإيجابية المحلية والتي هي كثيرة.
دور المدرسة في تفعيل التواصل بينها وبين المجتمع المحلى
1- التعرف على طبيعة المجتمع المحلى ومعرفته خصائصه العائلية
2- التعرف على الخصائص الثقافية للمجتمعات المحلية.
3- التعرف على مراكز التأثير من وجهاء وخبراء والذين يمكن أن يلعبوا دورا مساندا للمدرسة في مشكلاتها.
4- التعرف على المشكلات التي تواجه المجتمع المحلى والتعامل مع هذه المشكلات بالتنسيق مع مؤسسات هذا المجتمع.
5- تقدير وتعزيز الدور الذي يمكن أن تلعبه المدرسة في المساعدة على حل المشكلات التي تواجه المجتمع وتلافى وقوع مشكلات مستقبليه
6- حصر المؤسسات والمراكز التي يمكن أن تفيد مجتمع المدرسة.
7- القيام بعمل مشاريع عامه تهدف إلى خدمه البيئة المحلية ( يوم النظافة - يوم المرور - يوم الصحة )
8- عقد الندوات واللقاءات لأولياء الأمور ليتم من خلالها توعيتهم بالمناخ الأسرى المناسب للنمو النفسي السوي للأبناء وتجنب بعض أساليب التنشئة غير السوية ودعوة أولياء الأمور من المساعد في حل مشكلات بعض التلاميذ ذوى المشاكل الخاصة داخل المدرسة وخارجها.
9- دعوه أولياء الأمور للمساهمة في بعض الأنشطة المدرسية(المسابقات –تقديم جوائز أوائل الطلبة )
10- تفعيل دور المجلس المدرسي ومجلس الأمناء
11- دعوه أولياء الأمور أصحاب المهارات أو الخبرات المميزة في تنفيذ بعض اللقاءات سواء لأولياء الأمور أو للمعلمين.
12- إطلاع الأسرة باستمرار على نتائجهم التحصيلية ومدى تكيفهم الاجتماعي في المدرسة.
المجتمع المحلى ودوره في توفير مدرسه آمنه محفزه:

أولاً دور أولياء الأمور تجاه أبنائهم التلاميذ
:
الممارسات التي يمكن أن يقدمها أولياء الأمور لتخفيف سلوك العنف وتحفيز الأبناء:
1- تعليم الأبناء المهارات الاجتماعية ومنها مهارات تأكيد الذات.
2- العمل على تنميه شعور الطفل بالسعادة فالرجل السعيد لابد أن يكون طفلا سعيداً.
3- الابتعاد عن استخدام العقاب البدني.
4- استخدام أساليب التعزيز والمكافأة.
5- التركيز على جوانب القوه في شخصيه الطفل.
6- عدم المقارنة فيما بين الأخوة فلكل طفل استعداداته وقدراته التي تميزه عن غيره.
7- التركيز على أن التصرفات العدوانية غير مقبولة.
8- إشباع الحاجات النفسية والمادية بقدر المستطاع لدى الأطفال.
9- البعد عن تشجيع الأطفال على استخدام أسلوب العنف كوسيلة في حل النزاعات كأن تقول لابنك ( تعالى ضارب وما تجيش مضروب ).
10- المساواة بين الأبناء في التنشئة والمعاملة.
11- البعد عن إشعار الطفل بالنقص سواء فيما يتعلق في الجانب التحصيلى أو الجسدي.
12- البعد عن حل النزاعات الأسرية بين الزوج والزوجة بوجود الأبناء.
13- إبعاد الأطفال عن مشاهدة نماذج العنف سواء في الحياة الواقعية أو على شاشات التلفزيون وبرامج الأطفال.
14- البعد عن استحسان سلوك العنف أمام الأبناء.
15- اشتراك الأبوين في ممارسةالأنشطةالحركية والهوايات وتشجيعهم عليها.
16- مساعده الطفل على تطوير الإحساس بالتعاطف مع الآخرين.
17- تعليم الطفل احترام حقوق الآخرين بالتصرف في ممتلكاتهم فغالباً ماتكون المشاجرات بين الأطفال حول حقوق الملكية.
18- مساعده الطفل على بناء مفهوم إيجابي نحو الذات ونحو الآخرين.
19- مراقبة الأبناء والسؤال عنهم وعن أصدقائهم خصوصاً جماعة الرفاق التي ينتمون إليها وتوجيههم إلى مجتمع الأقران الصالح.
20- البعد عن أساليب التنشئة السياسية أحادية القطب والتحزب الأعمى وإنكار الآخر.

ثانيا دور أولياء الأمور اتجاه أبنائهم داخل المدرسة:
1- عزيزي ولى الأمر لابد أن تعرف أن ابنك سيكون سعيداً عندما تقوم بزيارته في المدرسة أو عندما تقوم بزيارة المدرسة لتنفيذ أي نشاط وهذه السعادة, أنت بالنسبة إليه مصدر الأمن والأمان وعندما يراك داخل المدرسة سيشعره ذلك بالاعتزاز والفخر والسيطرة.
2-في حاله شعورك بأن ابنك غير سعيد أو متذمر لقدموك للمدرسة قم بمناقشته عندما يعود من المدرسة واشرح له انك قمت بزيارة المدرسة وناقش معه ما قمت بإنجازه داخلها.
3- عندما تشعر بأن ابنك يعانى من صعوبة في أداء بعد الأنشطةالبيتية قم بزيارة المدرسة وطلب مقابله المعلم وناقشه في أفضل الأساليب المستخدمة في حل الأنشطة البينية أو استعن بأحد الأقارب أو الجيران بمساعدتك في ذلك فعندما يذهب الطالب وهو منجزاًلأنشطته البينية فأن هذا الإنجاز يعطيه ثقة في ذلك بذاته فنجاح يولد النجاح.
4- عندما تجد أن ابنك قد انخفضت دافعيته للتعلم قم بزيارات المعلم أو المرشد المدرسي وناقشه في أفضل أساليب التعزيز لرفع دافعيه ابنك نحو التعلم.
5- عندما تشعر أن ابنك قد حدثت له بعض التغيرات مثل صعوبة النوم أو عدم رغبه في الذهاب للنوم عليك بمناقشته عن الأسباب فإذا لم تصل إلى نتيجة قم بزيارة المدرسة واطلب مقابلة معلمه أو مقابلة المرشد لمساعدتك تحقيق الصحة النفسية لابنك .



_________________
معلم اول لغه انجليزيه بمدرسه الهرم الاعدادية بنات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://haramforgirls.ahlamontada.com
ToTa
طالبه مجتهده
طالبه مجتهده
avatar

انثى

عدد الرسائل : 253
العمر : 22
نقاط : 3751
تاريخ التسجيل : 29/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: المجتمع المحلي ودوره في توفير بيئة آمنة للمناخ التربوى   الخميس يوليو 30, 2009 8:48 am

تسلم ايدك يا ميس ندا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سارقة القلوب

avatar


عدد الرسائل : 25
العمر : 22
المزاج : زى الفل يوميا
نقاط : 3369
تاريخ التسجيل : 09/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: المجتمع المحلي ودوره في توفير بيئة آمنة للمناخ التربوى   الخميس أغسطس 13, 2009 5:22 pm

I love you موضوع رائع وربنا يديم الامن والاستقراروالتقدم علينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المجتمع المحلي ودوره في توفير بيئة آمنة للمناخ التربوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الشهيد هشام شتا الاعدادية بنات :: رؤية المدرسة ورسالتها :: الشراكة المجتمعية ومجلس الأمناء-
انتقل الى: