مدرسة الشهيد هشام شتا الاعدادية بنات
اهلا بكم بين جدران منتدانا
للمشاركه يجب التسجيل اولا
نشكركم لحسن تعاونكم

مدرسة الشهيد هشام شتا الاعدادية بنات


 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول
.
تم اضافه مناهج واسطوانات خاصه
 بالصف الاول والثاني والثالث الاعدادي
 بقسم الاسطوانات التعليميه
مع تمنياتنا بالنجاح والتفوق لكل الطالبات

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
لوحه الشرف لوحه الشرف

لوحة الشرف لهذا الاسبوع






راديو سوا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ندا علام - 498
 
ليلي - 263
 
ToTa - 253
 
Iren - 170
 
مريم - 124
 
محمد المهدى - 59
 
shrouk - 39
 
aya ayoya - 35
 
سماء طه محمد - 28
 
سارقة القلوب - 25
 
دعم مستشفي سرطان الاطفال
العالم الان


شاطر | 
 

 التعلم النشط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ندا علام
Admin
Admin
avatar

انثى
عدد الرسائل : 498
نقاط : 4220
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

مُساهمةموضوع: التعلم النشط   الثلاثاء مارس 31, 2009 8:19 pm

مقدمة
يعد التعلم النشط العملية التى من خلالها ينغمس المتعلمون

بصورةٍفَعّالةٍ، في عمليّة التّعلُّم، أكثر من مجرد استيعاب المحاضرات بصورة سالبة.

وإنّ التَّعلُّمَ النَّشِطَ يتضمنُ: الاستماع، والقراءة،والكتابة، والمناقشة

والاشتراك في حل المشكلات،التّحليل، التّركيب، والتّقويم ,الخ .

ماهو أسلوب أو نمط التعلم ؟

نمط التعلم هو:

-الطريقة التي يحب أن يتلقى بها الفرد المعلومات.

-أنماط التعلم هي ببساطه مداخل مختلفة أو طرق مختلفة للتعلم .

-مجموع السمات المعرفية, الانفعالية و النفسية التي تعتبر مؤشرات ثابتة

علي كيفية استقبال و تفاعل و استجابة الفرد لما يتعلمة .

-نمط التعلم يتعامل علي وجه الخصوص مع كيفية معالجة المخ و تخزينة

للمعلومات .وسنتعرف على ماهية التعلم النشط؟ وأسس التعلم النشط؟



التعلم النشط


فى ضوء المعايير القومية للتعليم فى مصر ، تم تحديدمواصفات المتعلم الذى نسعى لتخريجه من النظام التعليمى قبل الجامعة..وتركز هذه المواصفات على بناء شخصية متكاملة تجمع بين المهارات الأساسية بما تتضمنه من بنيةمعرفيةقوية ومهاراتالكمبيوتر التى تعتبر متطلبا أساسيا فى قدرات الفرد فى القرن الحادى والعشرين ثم المهارات الحياتيةالتى تساعدالفرد على التجاوب والتفاعل وحسن التصرف فى مواقف الحياة اليومية
تركز معايير المتعلم على مهارات التفكير العليا ومهارات التعامل مع متغيرات العصر ، والتى تتضمن القدرة على التعامل مع المعلومات ومع التكنولوجيا ومع الموارد والأفراد وكذلك القدرة على التعايش فى إطارالنظم البسيطة والمركبة وترتبط هذه المواصفات بالجوانب الشخصية للمتعلم وتبرز تمتع المتعلم بالصحة الجسمية والبدنية والنفسية وتمسك النتعلم بالقيم والاتجاهات والأخلاقيات الحميدة
ومن أجل تحقيق هذه الأهداف ومساعدة المتعلم على أكتساب هذه المهارات والمواصفات ، تبنت وزارة التربية والتعليمفلسفة واستراتيجيات التعلم النشط الذى يعتمد على مشاركة المتعلم وإيجابيته ، والذى يتيح فرصاأوسع للأختيار ،وللعمل الحرسواء فى مجموعات صغيرة أو فى أعمال فردية
و أنالتعلم النشط يستمد فلسفته من المتغيرات العالمية والمحيطة المعاصرة ، فالتعلم النشط يعتبر نتيجة مباشرة لهذه المتغيرات التى تتطلب أعادة النظر فى أدوار المتعلم والمعلم ، والتى تطالب وتنادى بنقل محور الاهتمام من المعلم إلى المتعلم وجعل المتعلم هو محور العملية التعليمية
أن فلسفة التعلم النشط تؤكد على أن التعلم لابد أن :-
** يرتبط بحياة التلميذ ومجتمعه ، وواقعه ، واحتياجاته ، وأهتماماته
** يحدث من خلال تفاعل التلميذ مع البيئة ( كل ما يحيط به فى بيئته
**ينطلق من استعدادات المتعلم وقدراته
** يحدث فى جميع الأماكن التى ينشط فيها المتعلم فى البيت ، المدرسة ، الحى ، النادى ، الطبيعة
أسس التعلم النشط:
يعتمد التعلم النشط على أسس عديدة منها :-
** اشتراك التلاميذ فى اختيار نظام العمل وقواعده
** اشراك التلاميذ تحديد أهدفهم التعليمية
** تنوع مصادر التعلم
** الاعتماد على تقويم التلاميذ أنفسهم وزملائهم
** استخدام استرتيجيات التدريس المتمركز حول التلميذ والتى تتناسب مع قدراته
اهتماماته وأنماط تعلمه والذكاءات التى يتمتع بها
** إتاحة التواصل فى جميع الاتجاهات بين المتعلمين وبينم المعلم
** السماح للتلاميذ بالادارة الذاتية
** إشاعة جو من الطمأنينة والمرح والمتعة أثناء التعلم

** تعلم كل تلميذ حسب سرعته الذاتية
** مساعدة التلميذ على فهم ذاته واكتشاف نواحى القوة والضعف لديه .
العوامل التي تستثير دافعية الدارس وتشجعه على التعلُّم ذاتيالتوجه

الأنشطة التعلمية:

1-اختيار الأنشطة التعليمية بناء على اهتمامات واحتياجات الدارس .
2-أنشطة مفتوحة، تسمح بالتنوع ( أكثر من إجابة صحيحة – تعدد مصادر المعرفة(


3-فرص إبداعيةتشجع على التعبير الذاتي بطرق متعددة.
4-أنشطة ومهام ، تنمي مهارات البحث وحلالمشكلات .




تنظيم وإدارة الفصل:

1-توفير مناخ تعاوني يهتم بالأداء الفردي.
2-توفير مصادر متعددة .
3-توفير الوقتاللازم لإتمام أنشطة الدارس الفردية.
4-الاتفاق على أهداف معينة تكون واضحةللدارس .
5-وضع مجموعة من قواعد العمل تكون مفهومة ومقبولة من الدارس .
6-نظام للإثابة عند أداء المهام .
التقييم
*التقييم باستخدام معايير موضوعيةمحددة.
*التقييم بشكل خاص وليس عاماً.
*التغذية المرتدة المباشرة والمتكررةبناء على أداء الدارسين
*إتاحة الفرص للدارسين للتفكير في أعمالهنوتقييمها.
*قياس النجاح بناء على الجهد المبذول وليس على أساس القدرة

خلاصة القول:


1- التعلم النشط هو عمليه الهدف منها ان يتعلم التلميذ بنفسه.


2- يجب ان يشعر التلميذ بالحاجة الى المعرفه ليتعلم افضل.

3-علينا ان نهيء الظروف التي تجعل التلميذ يشعر بالمشكلة.

4- يؤدي هذا التعلم الىزيادة رغبة التلميذ في التعلم وكذلك في عرض ما تعلمه على الاخرين.

5-نحن بحاجة الى تطويع المنهج ليمكننا تعليمه بطرق التعلم النشط.

6- أن أولى خطوات النجاح فى تطبيق التعلم النشط هى اقتناع المعلم نفسه بأهميته وتطبيقه على نفسه أولا.



المراجع:
www.google.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://haramforgirls.ahlamontada.com
ToTa
طالبه مجتهده
طالبه مجتهده
avatar

انثى

عدد الرسائل : 253
العمر : 21
نقاط : 3545
تاريخ التسجيل : 29/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: التعلم النشط   الخميس يوليو 30, 2009 9:17 am

تسلم ايدك يا ميس ندا على مجهودك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعلم النشط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الشهيد هشام شتا الاعدادية بنات :: ملتقي المعلمين :: الوسائل التعليمية بالمدرسة-
انتقل الى: