مدرسة الشهيد هشام شتا الاعدادية بنات
اهلا بكم بين جدران منتدانا
للمشاركه يجب التسجيل اولا
نشكركم لحسن تعاونكم

مدرسة الشهيد هشام شتا الاعدادية بنات


 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول
.
تم اضافه مناهج واسطوانات خاصه
 بالصف الاول والثاني والثالث الاعدادي
 بقسم الاسطوانات التعليميه
مع تمنياتنا بالنجاح والتفوق لكل الطالبات

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
لوحه الشرف لوحه الشرف

لوحة الشرف لهذا الاسبوع






راديو سوا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ندا علام - 498
 
ليلي - 263
 
ToTa - 253
 
Iren - 170
 
مريم - 124
 
محمد المهدى - 59
 
shrouk - 39
 
aya ayoya - 35
 
سماء طه محمد - 28
 
سارقة القلوب - 25
 
دعم مستشفي سرطان الاطفال
العالم الان


شاطر | 
 

 التثقيف الصحى( هام لكل الطالبات )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ندا علام
Admin
Admin
avatar

انثى
عدد الرسائل : 498
نقاط : 4453
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

مُساهمةموضوع: التثقيف الصحى( هام لكل الطالبات )   الخميس سبتمبر 17, 2009 1:20 am

افتراضي التثقيف الصحى

9-1-4-
الرعاية الصحية.

هذا المعيار ضمن معايير المناخ المدرسى ومحتواه يتضمن محاضرت التثقيف الصحى ومساهمة فى تطبيق ادلة وشواهد المطلوبة فى هذا المعيار رايت ان اضع النواة المطلوبة ’ هنا لخدمة الزملاء وعلى باقى الزملاء وضع واضافة ما يروا من موضوعات تخدم هذا المعيار


1- ما هي أنفلونزا الطيور ؟
هو مرض من الأمراض المعدية بين الحيوانات وتنتج عن فيروس من المعتاد أن يصيب الطيور فقط وفي بعض الأحيان الخنازير . وكل فصائل الطيور معرضة للإصابة بالعدوى ولكن الحيوانات الداجنه المنزلية هي الأكثر عرضة للعدوى والتي قد تصل سريعا إلي مستوي التفشي الوبائي .

2- كيف يظهر المرض في الطيور؟
يظهر المرض في الطيور بصورتين:-
الأولي : حاله مرضيه خفيفة وتكون أحيانا في تجعد للريش أو الإقلال من أنتاج البيض.
الثانيه : ذو الأهمية الكبرى والمعروفة باسم أنفلونزا الطيور الشديدة العدوى ومميتة للطيور ونسبه الهلاك التي ربما تحدث في نفس يوم ظهور الأعراض من تقترب من 100%.

3- كيف يمكن القضاء علي الفيروس ؟
يمكن القضاء علي الفيروس عند درجات الحرارة ( 56 درجة مئوية عده 3 ساعات و60 درجة مئوية لمدة 30 دقيقة) . بالمطهرات العادية مثل الفورمالين ومشتقات الايودين .

4- كيف يستطيع الفيروس أن يتعايش؟
يتعايش الفيروس في الدرجات الباردة في السماد الملوث لمده ثلاث اشهر .
في الماء لمده 4 أيام عند درجة حرارة 22 درجة مئوية .
لمدة تزيد علي 30 يوم في درجة حرارة صفر .

5- ما هي الإجراءات المتبعة للتحكم في عدوي أنفلونزا الطيور ؟
الابادة السريعة لكل الطيور المصابة والتخلص السليم من الهياكل العظمية للطيور .
التطهير والتخلص الصارم من العدوى في المزارع.
الحظر المفروض علي نقل الدواجن الحية داخل الدولة وبين الدول بعضها البعض .

6- كيف تحدث التفشيات الوبائية لأنفلونزا الطيور ؟
ينتشر المرض بسرعة من مزرعة إلي أخري حيث تحتوي اافرازات الطيور علي كميات كبيرة من الفيروسات تلوث التربة والاتربه المعلقة بالهواء وبواسطة الهواء تنتقل الفيروسات من طائر إلي أخر وتكون مسببه للعدوى عن استنشاق الطائر للفيروس .
الأجهزة الملوثة والعربات والغذاء والأقفاص والملابس خاصة الأحذية من الممكن أن تحمل العدوى من مزرعة إلي أخري والفيروس ممكن أن ينتقل من أرجل وأجسام الحيوانات مثل القوارض التي تعمل كناقلات ميكانيكية لانتشار الأمراض .
مخلفات الطيور البرية من الممكن أن تنتقل الفيروس في أسراب تجمعات الطيور والدواجن وخطورة انتقال العدوى من الطيور البرية وللطيور الداجنة كبيرة حيث تهيم الحيوانات الداجنة بحرية وتشارك الطيور البرية أو تستخدم نفس مصدر المياه والذي من الممكن أن يكون ملوث بفضلات أو مخلفات الطيور البرية الحاملة للفيروس.
كذلك الأسواق التي تباع بها الطيور الحية والتي تكون في معظم الأحوال مزدحمة ولا تتوفر بها وسائل للصرف الصحي ممكن أن تكون مصدر أخر لانتشار ألعدوي .
7- كيف ينتشر المرض من دوله إلي أخري ؟
التجارة الدولية للدواجن من الحية
الطيور المهاجرة مثل الطيور البرية الصغيرة وطيور البحر وطيور الشاطئ من الممكن أن تنقل الفيروس لمسافات طويلة وقد كانت السبب في انتشار أنفلونزا الطيور في الماضي.
الطيور المهاجرة الصغيرة وخصوصا البط البحري هو المستودع الطبيعي لفيروس أنفلونزا الطيور . وهي مقاومه للمرض بشكل كبير وتظهر أعراض المرض عليها خفيفة وقصيرة ؛ غير أنها تحمل الفيروس لمسافات بعيدة وتفرزه بشكل كبير في اخراجاتها .
8- كيف ينتقل المرض من الطيور إلي الإنسان ؟
تنتقل العدوى للإنسان عن طريق استنشاق اافرازات الطيور المصابة أو بطريقة غير مباشرة كالتعامل مع مخلفات وفضلات الطيور أو استنشاق الهواء الملوث بالفيروس.

9- هل يمكن أن ينتقل المرض من إنسان إلي أخر ؟
لم يثبت إنتقال المرض من إنسان إلي أخر حتى ألان . غير انه في ظهور فيروس جديد يحتوي علي جينات بشرية كافية يمكن حدوث عدوي مباشرة من انسان لأخر .

10- ما هو الفرق بين فيروسات أنفلونزا الطيور وفيروسات الأنفلونزا التي تصيب الإنسان؟
توجد عدة أنواع من فيروسات الأنفلونزا وهي ( أ ؛ ب ؛ ج ) حيث يصيب الفيروس (أ) الإنسان والطيور بينما يصيب الفيروسات (ب؛ ج) الإنسان فقط . وفيروس أنفلونزا الطيور من ضمن المجموعة أ التي تحتوي علي 15 نمط .

وهناك احتمال أن يتحور الفيروس أو يندمج مع فيروس الأنفلونزا الذي يصيب الإنسان ويظهر نوع له القدرة علي الانتقال من إنسان إلي إنسان .

11- ما هي أعراض مرض أنفلونزا الطيور في الإنسان ؟
حمي –سعال- احتقان بالحلق – الم بالعضلات وقد يحدث منها مضاعفات مثل التهاب بالعين – التهاب رئوي .

12- ما هو الوضع الوبائي العالمي لأنفلونزا الطيور في الطيور والإنسان ؟
الموقف الحالي للمرض :- سجلت عدد كبير من الدول الآسيوية منذ منتصف 2003 حالات أنفلونزا الطيور شديدة العدوى في الدجاج والبط كما تم تسجيل العدوى في فصائل عديدة من الطيور البرية والخنازير ..
الانتشار السريع للأنفلونزا شديدة العدوى في صورة تفشيات وبائية في عدة دول وفي نفس الوقت هو أمر غير مسبوق ويتعلق بدرجة كبيرة بتأثيره علي صحة الإنسان وكذلك الزراعة .
وتكمن خطورة علي صحة الإنسان من خلال سلاله الفيروس (h5. N1) كسبب لمعظم التفشيات الوبائية . وتخطيه العائل الرئيسي ( الطيور ) مسببا لمرض شديد في الجنس البشري حاليا وفي الماضي القريب وقد تزداد الاعداد في فيتنام وتايلاند .
سجل حتى نهاية عام 2005 عدد 142 حاله إصابة بأنفلونزا الطيور في كل من اندونيسيا ؛ فيتنام ؛ تايلاند ؛ وكمبوديا ؛ والصين توفي منهم 74 شخص .


13- هل هناك لقاح ضد أنفلونزا الطيور ؟
لا توجد أمصال أو لقاحات حتى الآن في العالم للوقاية من مرض أنفلونزا الطيور ؛ وسوف تقوم منظمة الصحة العالمية ومعامل البحوث العالمية بالبدء في أنتاج لقاحات ضد مرض الأنفلونزا الوبائية فور اكتشاف الحالات الأولي منها .

14- هل هناك علاج لمرض أنفلونزا الطيور ؟
لا توجد أي أدوية تمنع الإصابة بمرض أنفلونزا الطيور ولكن هناك بعض الأدوية المضادة للفيروسات تقلل من حدة أعراض المرض عند الإصابة به .

15- من هم أكثر الأشخاص عرضة لمرض أنفلونزا الطيور ؟
أكثر الأشخاص عرضة لمرض أنفلونزا الطيور هم :

العاملين بمزارع الطيور والدواجن.
العاملين في أسواق الطيور والدواجن .
المتعاملين والمخالطون للطيور والدواجن .
الفريق الصحي المتابع لحالات مرض أنفلونزا الطيور .
16- لماذا هذا الاهتمام بأنفلونزا الطيور ؟
هناك وباء قاتل في الطيور من النوع الفيروسي (هـ5. ن1 ) قد يؤدي إلي اندماج هذا النوع من الفيروس مع الفيروسات المسببة للأنفلونزا في الإنسان وهذا ممكن أن يؤدي إلي حدوث وباء في العالم نتيجة :

عدم وجود مناعة لدي الإنسان لهذا النوع من الفيروس.
عدم وجود طعم لهذا الفيروس .
17- هل هناك حالات حدثت في الإنسان من الوباء الحالي ؟
نعم تم تسجيل حالات في أربع دول وهي كمبوديا – اندونيسيا – تايلاند – وفيتنام .

18- هل ينتقل الفيروس بسهوله من الطيور إلي الإنسان ؟
لا بالرغم من حدوث أكثر من 140 حاله في الإنسان حتى الآن من الوباء الحالي فان هذا لا يقارن بالعدد الضخم الذي حدث في الطيور ، وحتى الآن غير معروف لماذا يصاب بعض الأشخاص ولا يصاب الآخرين بالرغم من تعرضهم لنفس الظروف .

19- متي يحدث وباء علي مستوي العالم ؟
عند ظهور نوع جديد من فيروس الأنفلونزا ينتج من إندماج الفيروسات المسببة للأنفلونزا في الطيور مع أحد الفيروسات المسببة للأنفلونزا في الإنسان، ويمكن أن يتسبب هذا الفيروس في أعراض خطيرة تنتج من سرعة انتشاره بين الناس والفيروس الموجود حاليا هو ( h?.n? ) وادي إلي أصابه أكثر من 140 شخص حتى الآن ووفاة نصف عددهم.

20- هل الطيور المهاجرة تقوم بنشر المرض من دولة إلي أخرى؟
• نعم إذا كانت مصابة وإختلطت بالطيور الداجنة.
• هناك إحتمال أن تنقل المرض للصيادين المتعاملين معها.

21- هل يتم التأكد من أن هذه الطيور ليست مصابة أو لا تحمل المرض؟
نعم, يتم أخذ عينات دورية بواسطة وزارة البيئة ويتم فحصها للتأكد من خلوها من المرض.

22- هل الطيور الداجنة عرضة للإصابة بالمرض ؟
نعم و بالتأكيد لان الفيروس ينتقل بواسطة الهواء

23- هل هناك لقاح ضد مرض الأنفلونزا؟
نعم, بالنسبة الأنفلونزا العادية يتم أنتاج طعم جديد كل سنة و حسب نوع الفيروس المنتشر في السنة الحالية , حيث أن فيروس الأنفلونزا يتحور و يتغير من سنة إلى أخرى.

24- هل هناك لقاح ضد مرض أنفلونزا الطيور؟
لا توجد أمصال أو لقاحات حتى الآن على مستوى العالم للوقاية من مرض أنفلونزا الطيور في الإنسان وسوف تقوم منظمة الصحة العالمية و معامل البحوث العالمية بالبدء في إنتاج لقاحات ضد المرض فور اكتشاف الحالات الأولى منها.

25- هل هناك إمكانية لانتقال العدوى بالفيروس من مريض إلى شخص آخر سليم؟
لم تسجل حتى الآن وقائع تثبت حدوث ذلك, و لتجنب الإصابة بالمرض يجب الابتعاد عن الأماكن التي توجد بها الدواجن الحية حيث يمكن أن يتفشى الفيروس بشدة.

26- هل يمكن الإستمرار في تناول الدواجن؟
يمكن الإستمرار في تناول الدواجن دون قلق لان فيروس أنفلونزا الطيور لا ينتقل عبر الأكل , لذا فان تناول الدجاج لا يمثل اى خطورة، ويجب التنبيه علي ضرورة الطهي الجيد للدجاج.

27- ما الإجراءات التي يتم اتخاذها لاحتواء المرض ؟
تم إعدام الملايين من الطيور في محاولة للتصدي لانتشار المرض بين الطيور المر الذي يمنع بدوره انتقاله إلى البشر

28- ما الداعي إلى القلق إذا لم تظهر حالات بين البشر حتى الآن؟
هي مخاوف من أن الفيروس قد يندمج مع نوع آخر من فيروسات الأنفلونزا التي تصيب الإنسان ليشكلا معا نوع جديد من الفيروسات يمكن إن ينتقل من شخص إلى آخر, و يكن أن يحدث هذا الاندماج في حالة إصابة شخص مريض أساسا بنوع من أنواع الأنفلونزا بفيروس أنفلونزا الطيور, و كلما زادت حالات الإصابة المزدوجة هذه كلما زادت احتمالات تطور الفيروس

29- ما حجم خطورة أنفلونزا الطيور ؟
ترتفع احتمالات الوفاة بين البشر المصابين بأنفلونزا الطيور, فقد توفى ست حالات من 18 مريض أصيبوا بالفيروس في عام 1997, كما أن المرض تسبب في مقتل 74 شخص من 142 إصابة بالمرض حتي نهاية عام 2005.

30- هل يمكن أكل الدجاج المصاب ؟
إلى الآن لم يثبت بالدليل العلمي القاطع إمكانية إصابة الإنسان بالفيروس عن طريق أكل لحم الطيور المصابة, و أن كان – و من باب الأخذ بالحيطة و الحذر – يمنع استيراد الدواجن من البلدان التي ثبت انتشار الفيروس فيها بصورة كبيرة، كما لا يتم تناول الطيور المصابة.

31- ما هي الإرشادات التي يجب علي المواطن إتباعها للوقاية من مرض الأنفلونزا؟
الإلتزام بقواعد الصحة العامة والتأكيد على أهمية المحافظة على الصحة الشخصية من حيث الحرص على نظافة اليدين والبدن ونظافة الطعام عامة وعدم أكل لحوم الدواجن والبيض غير المطهوة جيداً.
عند ملاحظة الموت الجماعى فى الدواجن أو الطيور فإنه يجب الإبتعاد عنها وعدم ملامستها وذلك لإحتمال إصابتها بالمرض وعليه يرجى تبليغ أقرب مؤسسة صحية ومركز الإرشاد الزراعى.
التحصين ضد المرض : لا يوجد تحصين مخصص ضد مرض أنفلونزا الطيور فى الوقت الحالى على مستوى العالم.
عند السفر إلى البلدان التى يوجد بها المرض يجب عدم الذهاب إلى مزارع وأسواق الدواجن والأماكن التى تتواجد بها الطيور بكثرة وذلك لوجود إمكانية تفشى الفيروس فيها بشدة.
تغطية الأنف والفم عند الإصابة بمرض الأنفلونزا حتى لا تنتقل العدوى من المصاب إلي المخالطين له بقناع طبي أو منديل من الورق أو القماش.
المصدر : قطاع الوقائي




أسال الله العلي القدير أن يحمي مدارسنا من الأمراض المعدية

أتمنى أن أكون وفقت في إختيار الموضوع

وأن تكون المعلومة وافية للمدارس بحيث يمكنهم الإستفادة منها

حمانا الله وإياكم من المرض
وفي حال وجود أي مرض معدي لم يتم التطرق إليه

فلاتترددي في طلب النصح والمشورة من

طبيبة الوحدة الصحية التابعة لمدرستكم

أو مكتب الطب الوقائي التابع لوزارة الصحة

أسال الله العلي القدير أن يحمي مدارسنا من الأمراض المعدية

الأمراض المعدية الأكثر شيوعاً في المجتمع المدرسي



أهداف هذه الصفحة:
طرح أهم الأمراض المعدية والشائعة التي تصيب الطالبات في السن المدرسي.

مناقشة المسببات والأعراض المرضية لهذه الأمراض.

كيفية التعامل مع الأمراض المعدية عند حدوثها في المجتمع المدرسي.

إيضاح دور المدرسة في التعامل مع الحالة المرضية المعدية عند إكتشافها.

إيضاح دور الوحدة الصحية في التعامل مع الحالة المرضية المعدية عند إكتشافها


قواعد عامة تتبع في جميع الأمراض المعدية


اولاً: دور الوحدة الصحية عند اكتشاف أي حالة مرضية معدية:
بالنسبة للمريض:
عزل المريض حتى تمام الشفاء مع إعطائه العلاج اللازم.

بالنسبة للمخالطين:

فحص المخالطين بالمدرسة وعزل من يشتبه بإصابته.

التوعية والتثقيف الصحي عن المرض وطرق انتقاله والوقاية منه.

التطعيم في الحالات التالية: النكاف – الحصبة – الحصبة الألمانية – الحمى الشوكية - الالتهاب الكبدي (دور الحضانة فقط).

عدم السماح للطالبة المصابة بالدخول للمدرسة حتى تمام الشفاء.

تزويد الطالبة بخطاب يفيد بشفائها من المرض.

التأكيد على المدرسة بتهوية وتطهير الفصول الدراسية ودورات المياه والتأكد من سلامة مياه الشرب وخزانات المياه.

التأكيد على المدرسة بالتعاون مع مراقب المركز الصحي عند الحضور لأخذ عينه من مياه الشرب وخزانات المياه.

التأكيد على المدرسة بالتخلص من النفايات السائلة والجافة بطريقة صحيحة.

التأكيد على المدرسة بمكافحة الحشرات وردم المستنقعات إن وجدت.


قواعد عامة تتبع في جميع الأمراض المعدية



ثانياً:دور المدرسة عند اكتشاف أي حالة مرضية معدية :

بالنسبة للمريــــض:

إبلاغ الوحدة الصحية هاتفياً بالحالة.

تحويل الطالبة المصابة للوحدة الصحية.

عدم السماح للطالبة المصابة بالدخول للمدرسة إلا بخطاب من الوحدة يفيد تمام الشفاء.


بالنسبة للمخالطين:

ملاحظة الطالبات المخالطات يومياً من حيث ظهور أي أعراض للمرض ومتابعة غياب الطالبات خلال فترة الحضانة.

التوعية والتثقيف الصحي عن الحالة.


بالنسبــة للبيئـــة:

تطهير وتهوية الفصول جيداً.

التأكد من نظافة دورات المياه وبرادات وخزانات المياه.

التعاون مع مراقب المراكز الصحية عند حضوره للكشف على خزانات المياه وبرادات مياه الشرب.

التأكد من التخلص من النفايات السائلة والجافة بطريقة صحيحة.

مكافحة الحشرات وردم المستنقعات إن وجدت.


عدل سابقا من قبل ندا علام في الخميس سبتمبر 17, 2009 1:43 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://haramforgirls.ahlamontada.com
ندا علام
Admin
Admin
avatar

انثى
عدد الرسائل : 498
نقاط : 4453
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: التثقيف الصحى( هام لكل الطالبات )   الخميس سبتمبر 17, 2009 1:21 am



الوضع الوبائي في جمهورية مصر العربية

حتي يوم 25 أغسطس 2009





بلغ عدد الحالات المؤكدة لانفلونزا (h1n1) a في الجمهورية الي "649" حالة

-- 46.4 % من الحالات أقل من 20 سنة
-- حوالي 7.6 % من اجمالي الحالات اكبر من سن 45 سنة
-- معظم الحالات من القادمين الي مصر من البلاد الموبوءة
-- لايزال الفيروس حتي الآن لايسبب تطور حاد للمرض أو مضاعفات خطيرة
-- تم رفع درجة الاستعداد القصوي وحشد جميع الامكانيات علي كافة المستويات واتخاذ كافة الاجراءات الاحترازية و الوقائية للكشف المبكر عن أي حالات أخري والحد من انتشار المرض.
تم حتى اليوم شفاء كامل لعدد "502" حالة والباقى حالتهم الصحية مستقرة

عدد حالات الوفاة = حالة واحدة




قواعد استخدام التاميفلو

معلومات عن عقار التاميفلو



أحد المضادات الفيروسية وتتكون مادتة الفعالة من (أوسلتاميفير فوسفات).


عقار التاميفلو متوفر في السوق العالمي علي هيئة كبسولات 30، 40، 75 مجم وعلي هيئة شراب 12مجم/مل ويوجد في مصر علي هيئة كبسولات 75مجم فقط وشراب 12مجم/مل


يتم امتصاص التاميفلو من خلال الجهاز الهضمي بنسبة >90٪ في خلال فترة زمنية من 1-3 ساعات.


تتراوح فترة نصف العمر بجسم الإنسان بعد تناولة من 6-10 ساعات ويتم إخراجة عن طريق الكلي.


يتم تحويل اوسلتاميفير فوسفات الي اوسلتاميفير كربوكسيلات (المادة الفعالة) بواسطة أنزيمات الكبد.


يعمل التاميفلو علي وقف عمل أنزيم النيوروأمنيداز مما يؤدي الي منع انتشار الفيروس في الخلايا البشرية


يستخدم التاميفلو كعلاج وكوقاية (مرفق جدول).


عقار التاميفلو فعال ومؤثر اذا تم اعطاؤة خلال 48 ساعة من بدأ ظهور الأعراض وتقل فاعليتة بشكل كبير اذا تم اعطاؤه بعد ذلك


عقار التاميفلو ليس له أي تأثير علي الإلتهابات البكتيرية الثانوية التي تصاحب الأنفلونزا


يوقف استخدام عقار التاميفلو في حالة حدوث حساسية عند استخدامه.


يؤخذ عقار التاميفلو بحذر وتحت اشراف طبي في حالة اعتلال وظائف الكلي


تتلخص الأعراض الجانبية لعقار التاميفلو في حدوث (غثيان-قئ-دوار-أرق-التهاب شعبي)


في حالة نسيان المريض أخذ جرعة التاميفلو المقررة لابد أن يأخذها بمجرد تذكره


التاميفلو ليس بديلا للقاح الأنفلونزا ولا يكرر بشكل دوري


يؤخذ عقار التاميفلو في أي وقت مع لقاح الأنفلونزا (الغير حي) ويؤخذ اللقاح الحي المروض قبل استخدام التاميفلو بأسبوعين أو بعد استخدامة ب 48 ساعة


لايوجد تعارض بين تناول جرعات التاميفلو واي ادوية أخري



إرشادات هامة

لاتتناول عقار التاميفلو الا بتعليمات طبية حتي لاتحدث مناعة للفيروس ضد هذا الدواء.


تناول عقار التاميفلو بلا داعي له أثار جانبية علي صحتك.


لاداعي لإستخدام عقار التاميفلو لأنه لاتوجد حالات مؤكدة بمصر حتي الأن.


عقار التاميفلو متوفر فقط في مستشفيات وزارة الصحة المخصصة لعلاج الحالات.


لا يوجد لقاح واقي من وباء الأنفلونزا علي مستوي العالم حتي الأن.


يتم اعطاء التاميفلو فقط للحالات المؤكدة والحالات المخالطة لها مباشرة


في الحالات المؤكدة من الممكن اعطاء جرعات التاميفلو للسيدات الحوامل والأطفال أقل من عام طبقا لضرورة الحالة وحسب تعليمات الطبيب.


لا تستخدم الأسبرين أو أي من مشتقاتة في علاج الأنفلونزا لأنه ضار وله مضاعفات خطيرة


احذر كل أنواع الغش والتقليد والإشاعات


بحثك عن الدواء بلا داعي يعرضك للإستغلال.


احصل علي معلوماتك فقط من مسئولي وزارة الصحة



تعليمات استخدام مستحضر التاميفلو


الفئة العمرية
الجرعه العلاجية
الجرعة الوقائية
البالغين
75 مجم كبسول مرتان يوميا لمدة 5 أيام
75 مجم كبسول مرة واحدة يوميا
أطفال أكبر من عام:-
< 15كجم
30مجم شراب مرتان يوميا لمدة 5 أيام
30مجم شراب مرة واحدة يوميا
15-23كجم
45مجم شراب مرتان يوميا لمدة 5 أيام
45مجم شراب مرة واحدة يوميا
24-40كجم
60مجم شراب مرتان يوميا لمدة 5 أيام
60مجم شراب مرة واحدة يوميا
> 40كجم
75مجم شراب مرتان يوميا لمدة 5 أيام
75مجم شراب مرة واحدة يوميا

_________________
معلم اول لغه انجليزيه بمدرسه الهرم الاعدادية بنات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://haramforgirls.ahlamontada.com
ندا علام
Admin
Admin
avatar

انثى
عدد الرسائل : 498
نقاط : 4453
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: التثقيف الصحى( هام لكل الطالبات )   الخميس سبتمبر 17, 2009 1:23 am

أهمية الأعشاب فى المنزل
أهمية الأعشاب فى المنزل
اسم المحاضر : د.فادية عبدالملك
كبير صيادلة بالادارة الطبية
جامعة عين شمس

مقدمة :
الدعوة إلي الطبيعية هي دعوة إلي استعمال الماء والهواء والغذاء والدواء النقي الطاهر الذي خلقه الله دون أثار جانبيه ليست دعوة إلي التخلف وإنما الغرض منها كشف باقي الطبيعية من خير لنا للاستفادة منها لنستعيد قوتنا ومناعتنا وصفاء نفوسنا .
وقد قال أبو قراط أبو الطب
ليكن غذاؤك دواءك وعالجوا كل مريض بنبات أرضه فهي أجلب لشفائه
وقال ابن النفيس
صحتك في تنظيم غذائك وعليك بالحذر من اللجوء إلي الأدوية إلا عند الضرورة القصوي : الله لم يخلق النباتات عبثا وإنما خلقت لحكمه ولقد مر علي الإنسان حينا من الدهر ظل فيه هدفا سهلا للأمراض والأوبئة فاتجه تفكيره إلي ان يستغل ما وهبته الطبيعة من خضروات متنوعة فعرف العلاج بالأعشاب( أول صيدلية) وعرفوا الجزء الفعال في النبات واتجه الإنسان إلي حفظه لاستعماله في تحضير ما يلزم لعلاج الحالات ثم أخذ العشابون الصيادلة خطوة جديدة هي استخلاص المواد الفعالة الرئيسية في صورة متبلورة من الأعشاب والنباتات وصنع الأقراص والحقن مثال الاثروبين من نبات البلادونا.

وأصبح مفهوما في الدوائر العلمية أن التأثير المتكامل لمجموعة المركبات التي يزخر بها النبات الطبي الواحد تماثل فرقة موسيقية كاملة وهر تعزف سيمفونية جميلة مثل ( سنوضحه فيما بعد )



الأعشاب والنباتات و فوائدها الطبية
ثمار الخضر ونباتاتها
نباتات المحاصيل
أسماء بعض الأمراض والنباتات التي تفيد في علاجها



مقدمة :
الدعوة إلي الطبيعية هي دعوة إلي استعمال الماء والهواء والغذاء والدواء النقي الطاهر الذي خلقه الله دون أثار جانبيه ليست دعوة إلي التخلف وإنما الغرض منها كشف باقي الطبيعية من خير لنا للاستفادة منها لنستعيد قوتنا ومناعتنا وصفاء نفوسنا .
وقد قال أبو قراط أبو الطب
ليكن غذاؤك دواءك وعالجوا كل مريض بنبات أرضه فهي أجلب لشفائه
وقال ابن النفيس
صحتك في تنظيم غذائك وعليك بالحذر من اللجوء إلي الأدوية إلا عند الضرورة القصوي : الله لم يخلق النباتات عبثا وإنما خلقت لحكمه ولقد مر علي الإنسان حينا من الدهر ظل فيه هدفا سهلا للأمراض والأوبئة فاتجه تفكيره إلي ان يستغل ما وهبته الطبيعة من خضروات متنوعة فعرف العلاج بالأعشاب( أول صيدلية) وعرفوا الجزء الفعال في النبات واتجه الإنسان إلي حفظه لاستعماله في تحضير ما يلزم لعلاج الحالات ثم أخذ العشابون الصيادلة خطوة جديدة هي استخلاص المواد الفعالة الرئيسية في صورة متبلورة من الأعشاب والنباتات وصنع الأقراص والحقن مثال الاثروبين من نبات البلادونا.
وأصبح مفهوما في الدوائر العلمية أن التأثير المتكامل لمجموعة المركبات التي يزخر بها النبات الطبي الواحد تماثل فرقة موسيقية كاملة وهر تعزف سيمفونية جميلة مثل ( سنوضحه فيما بعد )
ان العقاقير النباتية لم تزل تستعمل بحالتها الطبيعية كطب شعبي معروف يسوق العطارين.
وقد أصبح الصيادلة والأطباء والمرضي ينظرون إلي النباتات الطبية كمصدر هام لهذه المواد المفيدة .وفي كثير من بلاد العالم ( أمريكا – الصين – الهند ) توجد معاهد مستقلة ومؤسسات ضخمة تضم المئات من العلماء المتخصصين لحصر هذه الثروة النباتية والاستفادة فيها من توافر الدواء من الخامات المحلية .
وقد بدأت أعظم الدول الأوربية تستورد من الشرق العربي ( الذي يتمتع بثروة وفيرة من الإعشاب ) هذه النباتات الطبية مثل العرق سوس والبابونج والحلبة ثم تقوم بتعبئتها في أكياس ليستعملها الناس بدلا من الأقراص والكبسولات – والأعشاب رخيصة الثمن وكثيرة وما علي الإنسان إلا ان يمد يده وبصره إلي ما في الطبيعية من خيرات سخرها الله وله ويعود إلي ممارسة الرياضة البد نية والسير علي قدمية في الهواء المشبع بالأكسجين ويتعود الإنسان علي الاعتدال فيما يتناوله من طعام حتى تصح أجسامنا وعقولنا.
الأدوية الخضراء
تم تقسيم الأعشاب والنباتات طبقا للبحوث العلمية الي مجموعات علاجية
1 - نباتات وأعشاب قاتلة للميكروبات والجراثيم
البصل – الثوم – الكركديه – القرنفل
2 - نباتات وأعشاب تطرد اليدان
قشر الرمان – الترمس – الشيح –الكزبرة – الحلبة – الخلة – التليو
3 - نباتات وأعشاب للامساك والإسهال
الإمساك : الترمس – الملوخية – الخبيزة – الفجل
الإسهال : الرمان – الشاي – البقدونس – الكراوية والجزر
4 - نباتات وأعشاب لها تأثير في خفض السكر
البصل – خميرة البيرة – الكرنب – الفول الأخضر
5 - نباتات وأعشاب لها تأثير قوي في خفض الدم.
الكركديه – شواشي الذرة – الثوم – البصل – التفاح – التمر هندي – الفوم
6 - نباتات وأعشاب وحمية الشيخوخة :
غذاء ملكات النحل – عصير العنب – اللبن الرايب – الزبادي
وسوف نتناول نبذه بسيطة عن كل عشب ونبات من حيث القيمة الطبية والغذائية
ويمكن تقسيم هذه النباتات هي
نباتات عطرية – ثمار الفاكهة – ثمار الخضر – نباتات محاصيل ونباتات متنوعة.
النباتات العطرية
الريحان
 وقد سبقنا الفراعنة إلي استدامة – وتوجد أنواع من الريحان بقصد الزينة
 وهو ن الزيوت العطرية الهامة
فوائدة الطبية :
1. لعلاج نزلات البرد ( منقوعة ساخنا).
2. طارد للغازات – مدر للبول.
3. السعال وللزكام.
4. يعمل علي تهدئة الأعصاب يوصف للأطفال لعلاج الأرق.
5. مسكن للمغص المعوي ومطهر للأمعاء.
6. مسكن لالتهاب الأعصاب والصداع والدوخة والآم الطمث .
7. يتبل به إطباق اللحوم والأسماك يحسن الطعم
الاستخدام القمم الزهرية تنقع في ماء مغلي:
( معلقة من المغلي علي كوب ماء بعد كل وجبة طعام)

البردقوش
نبات طيب الرائحة يدخل في الروائح والعطور وزيوت الشعر
منقوعة المغلي في علاج الحالات آلاتية :
1. طارد للبلغم والغازات.
2. منشط للكبد.
3. منشط لعملية الهضم..
4. خفض ضغط الدم.
5. تخفيف التقلصات المعدية والمعوية .
النعناع
نبات طبي متعدد الفوائد يحتوي علي زيت طيار ( مادة المنتول)
1. استنشاق بخاره المغلي يساعد علي الشفاء من نزلات البرد.
2. مسكن – مهدي للجهاز العصبي.
3. يفيد في علاج القولون العصبي.
4. طارد للغازات.
5. يسكن المغص المعدي والاضطرابات الهضمية.
6. يضاف الي الادوية لاكسابها الطعم المقبول.
7. القضاء علي البكتريا الضارة بمعدل 2 ملعقة صغيرة لكل 2 كوب ماء مغلي لمدة 10 دقائق ثم يصفي ويستخدم ½كوب مرتين في اليوم قبل الاكل ب 15 دقيقة .

الزعتر
- يحتوي علي زيت طيار ( مادة الثيمول الفعالة) ذات اثر مطهر ومزيلة للالام
- مطهر للجهاز التنفسي
- مفيد في تهدئة الحصي في المثانة
- طارد للديدان من الامعاء
- يساعد علي الشفاء من الالام الروماتيزمية
- يضاف الي بعض المواد الغذائية كتوابل لإكسابها طعما ورائحة لما يمتاز به من خواص هاضمة ومضاد للتخمرات المعدية والمعوية وطارد للغازات وإزالة المغص .
- الجرعة : يغلي الزعتر في الماء بمعدل 2-3 ملاعق / 2 كوب ماء
- يستخدم في عمل الدقة مع النعناع والكمون والكزبرة والسمسم وقليل من الملح . ويؤكل في الصباح مع الجبنة البيضاء وزيت الزيتون كفاتح للشهية


لعلاج المغص والتقلصات الناتجة من حصوات الكلى ويعمل على تفتيت الحصوات المرارية والكلوية
1- منشط للكبد . 3- مسكن لآلام المرارة .
4- تعمل على تخفيض نسبة السكر في الدم . 5- مقوي للذاكرة .
6- طارد لديدان الإسكارس .
7- يعمل على تنقية الجسم من بعض السموم الرصاصية والزئبقية .
8- يستخلص منه البروكسيمول لعلاج المغص الكلوي .


يحتوى على زهر البابونج (Chamamille ) على زيت طيار أزرق سببه مادة الكمازولين المضادة للالتهابات الجلدية والمقوية لبصيلات الشعر- يدخل في عديد من مستحضرات التجميل ويكسب الشعر لوناً جميلاً .
بخار مغلي زهرة البابونج : غرغرة لالتهاب اللوزتين وتقرحات الفم ( ملعقة شوربة لكل لتر ماء ساخن ويصفى بعد عشر دقائق ) .
ويستخدم لعلاج جميع الآلام التشنجية مثل المغص المعوي والكلوي وحرقان البول والتهاب المثانة ومغص الرحم .
شاي البابونج المحلى بالعسل الأبيض : شرابا لتنظيم الهضم وعلاج المغص وتطهير المجارى البولية والتنفسية .
يعتبر مشروب أساسي بدلا من الشاي والقهوة لأنه يقوى المناعة ومهدى لأعصاب .
لا يشرب أكثر من فنجانين لأنه كثرته تسبب القيء – ½ ملعقة زهر لكل كوب ماء ساخن .
االحبهان
- يدخل في المسكنات من المغص المعوي وتنشيط الهضم ويعالج الامتلاء بعد الوجبات الدسمة
- مصنع بذور الحبهان يكسب الفم رائحة عطرية حيث يطيب رائحة الجهاز التنفسي
- يطحن مع اللبن لعمل شراب القهوة ذو النكهة العربية الجميز
- يستعمل في صنع الكاري والفطائر وبعض الحلويات والمخللات
- يستعمل لعلاج توسيع الشرايين وعلاج الربو
الشطة
تعتبر غنية بفيتامين ج – تستعمل كتوابل فاتحة للشهية
وزيادتها تلهب الأغشية المخاطية الداخلية للجهاز الهضمي ( الإسراف في تناولها يساعد على أحداث القرحة في المعدة وتسبب البواسير وكذا تمنع عن ذوى المعدة الحساسة والهضم المضطرب .
وقد أعلن أخيرا أن استعمال الشطة في الطعام تزيد سيولة الدم وتساعد على عدم تكوين الجلطات الدموية – وتزيد المناعة – طاردة للغازات .
الحناء
( تكرار استعمال الحنة يفيد ولا يضر )
تحتوى على مادة قاتلة للفطريات تستخدم بين أصابع القدمين
وللحناء فوائد كثيرة للشعر
وضع لبخة الحناء على الرأس لفترات طويلة تزيد على 4 ساعات على تخمر الحنة فتعمل المواد القابضة والمطهرة الموجودة بالحنة على تنقية فروة الرأس من الميكروبات والطفيليات ومن الافرازات الزائدة من الدهون كما تفيد في علاج معظم حالات قشر الرأس والتهابات فروة الرأس وتعمل على التقليل من افرازات العرق فتختص بذلك رطوبة الشعر التي تفسد التسريحة والحنة تعطى للشعر صلابة وقوة وتغذى بصيلاته
خلطة الحنة مع الكركديه : اللون البندقى
خلطة الحنة مع الشيح البابونج : اللون الذهبي
مع الحنة البغدادي : الأسود
ويجب ضرورة استعمال صبغة الحنة في وسط حمضي لأن مادة اللوز ون الملونة الموجودة في الحنة لا تضع في الوسط القلوي لهذا يفضل استخدامها مع الزبادي أو الخل
القرنفل
يستعمل زيت القرنفل في طب الأسنان كمسكن موضعي وفى تحضير المضمضة وتركيب معاجين الأسنان – هو منبه للمعدة والأمعاء – يستخدم في عمل الفطائر والحلويات
يعطى الفم رائحة جميلة بمضغ قليل من براعمه
كما تطيب الملابس وتحفظ من العتة بوضع بعض البراعم في طيات الملابس أثناء تخزينها.
الينسون
- مغلى الينسون : مشروبا ساخنا يقوى جهاز الهضم خصوصا للمسنين
- يستخدم فى تسكين المغص المعوى عند الرضع والأطفال والكبار
- طارد للغازات
- معالجة نوبات الربو والبرد والسعال
- يقوى المبايض سن اليأس ( هرمون الاستروجين )
- يقوى الطلق أثناء الولادة ويسهلها
- يستعمل فى عمل الفطائر والحلوى
ملعقة صغيرة من الثمار فى كوب ماء مغلى كوب واحد يوميا
- يفيد فى علاج انخفاض ضغط الدم
- مفيد للقلب
الكراوية
تهضم وتفتح الشهية – في حالات المغص المعوي – وطارد للغازات
الجرعة : ½ ملعقة صغيرة / كوب ماء ويترك على النار حتى الغليان ويصفى ويشرب ويقدم للأطفال كرضعة
يساعد على ادار اللبن : يعطى للسيدات في الأيام الأولى من الولادة
يعمل على زيادة افرازات المعدة : يمنع الانتفاخ
الكمون
يفيد في علاج عسر الهضم والمغص المعوي
طارد للغازات ومقاوم للقيء
( كمون + كراوية + نعناع ) تخلط جميعا وتغلي على النار لمدة 5-10 دقائق في حالات المغص وعسر الهضم
الكزبرة
هاضمة – عطرية – تعالج ضغط الدم وتصلب الشرايين – مسكن للمغص – طاردة للغازات – مقوية للقلب – تشرب مع الينسون لطرد الياس لمضغ أوراقه الخضراء لإزالة رائحة البصل والثوم – المضمضة بمغلي الكزبرة يعالج بثور الفم واللسان
الشمر
مغلي بذور الشمر ( ملعقة لكل ½ كوب ماء مغلي محلى بالعسل )
مسكن للجهاز الهضمي – طارد للغازات – مفتت للحصى
لعلاج النزلات الشعبية والتهابات الحنجرة
يقلل من نسبة السكر في الدم
يضاف مسحوق الشمر إلى الأطعمة الصعبة الهضم فتصير سهلة الهضم
حبة البركة
تتكون من عناصر فعالة الفوسفات – الحديد – الفوسفور – الكربوهيدرات والزيوت وهى سر من أسرارها مثل زيت النيجالون وهى تحتوى على مضادات حيوية قاتلة للفيروسات والميكروبات
- يوجد بها الكاروتين المضاد للسرطان
تنشط جهاز المناعة بجسم الإنسان ولمرض تليف الكبد
- يوجد بها مدرات للبول وتحتوى على أنزيمات هاضمة ومضادة للحموضة
شركات الأدوية تستخدم النبات العظيم في صناعة الأدوية
الشبت
يستخدم أوراقه طازجة أو جافة
مهضم – طارد للغازات – مدر للبول – مسكن للأعصاب
ويستخدم في حالات الانتفاخ وتحسين الطعم
ثمار الفاكهة
الفاكهة تتميز باحتوائها على عناصر غذائية أساسية + ألياف سليلوزية تساعد عمليات الهضم + أحماض نباتية وأملاح معدنية وهذه الأملاح تحافظ على قلوية الدم وتساعد على ادوار البول وتنشط عمل الأمعاء وتحتوى على نسبة من البروتينات والسكريات ومواد دهنية وهى سهلة الهضم فيما يلي انواع الفواكه ذات التأثير الطبي
البلـح
نخلة البلح شجرة مباركة وتم ذكرها فى جميع الاديان يعتبر صيدلية قائمة بذاتها
لماذا يتم الافطار فى رمضان على التمر : التمر يحتوى على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكريات معظمها سكر القصب وهو سهل الاحتراق ويستفيد منه الجسم فى انتاج طاقة عالية وهذه السكريات تعطى طاقة للصائم والبلح يحتوى على نسبة كبيرة من البوتاسيوم ( البوتاسيوم عنصر لازم لتوازن كمية الماء الموزعة فى خلايا الجسم وخارجها ) فيعيد للجسم خاصية الاحتفاظ بالماء وانتعاش الانسان وللبوتاسيوم تأثير مباشر على الامعاء ولذلك فتناول البلح ينبه حركة الامعاء وينشطها لاستقبال الطعام ويحتوى على فيتامين أ – يهدىء الاعصاب ويمنع جفاف الجلد والشعر ويحفظ رطوبة العين – مدر للبول وينشط الجهاز الهضمى – ضد الامساك يحتوى على الفوسفور وهو العنصر الفعال فى المخ وأفضل شىء تناوله منقوعا فى الحليب على الريق . ( آخر الابحاث به مادة تشبه الكورتيزون مما يفيد فى علاج الروماتيزم والعظام )
الموالح
البرتقال + اليوسفى + الليمون
مدر للبول + مهدىء للالتهابات الجهاز البولى – منعش – مزيل للعطش – خافض للحرارة – طارد للبلغم – مصدر من مصادر الكالسيوم والفوسفور والحديد ( أمراض العظام والدم )
الجوافة
أكثر الفواكة احتواء على فيتامين ج يستعمل فى ضعف الاغشية والمفاصل مغلى مسحوق الاوراق يفيد فى علاج السعال ونزلات البرد
الرمان
يستخدم لعلاج النقرس ( تحتوى بذور الرمان التى تأكل على نسبة مرتفعة من الاحماض العضوية التى تساعد على تقليل الحموضة فى البول والدم ) ومدر للبول
قشور الرمان : 30% من المادة القابضة واسمها التانين ولذلك يستخدم القشور فى علاج الاسهال والدوسنتاريا ( على قشر الرمان الجاف فى قليل من الماء وتصفيته )
والرمان مقوى للقلب يطهر الدم وينظف مجارى التنفس ( عصيرة مع الماء والسكر ) ويشفى عسر الهضم وأكله مع الاكلات الدسمة يهضمها وتخليص الامعاء من فضلات الاغذية الغليظة .


(تفاحة فى اليوم تبقى الطبيب بعيدا) التفاح غنى بفيتامينات أ ، ب ، ج ويحتوى مواد سكرية + مواد دهنية + بكتفيه + أحماض عضوية وأملاح معدنية مثل البوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم هو منشط الامعاء ، يعالج الإمساك عند الأطفال ويزيل حمض البوصلت ويزيل حصى الكلى وينشط الكبد ويخرج البلغم ويخلص الجسم من الأحماض الضارة ويسال التفاح مفيد للإنسان فالتفاح يحتوى على الكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم بكميات مناسبة ومنجنيز وفوسفور وحديد وهذه كلها تقوى الأسنان بالعظام وتبقى الأسنان فى حالة نظيفة
- تناول التفاح بقشره علاجا من الام الروماتيزم وفى زيادة ضغط الدم ومقو الدم.
- الشاى المصنوع من قشر التفاح المجفف يكون مشروبا مفيدا لنزلات البرد فى الشتاء والنقرس ( مغلى التفاح فى علاج امراض الامعاء بان تقطع تفاحتان بقشرها وتغلى فى لتر ماء لمدة 20 دقيقة)


شجرة مباركة ورد ذكرها فى جميع الكتب السماوية.
ثمار الزيتون ذات قيمة غذائية عالية فهى تحتوى على كربوهيدرات + بروتين + دهن وعنصر الصوديوم بنسبة كبيرة والبوتاسيوم والكالسيوم والمنجنيز والنحاس والفسفور وهو خال من الحديد عنى بفيتامين أ وثمار الزيتون الخضراء ( زيتون اخضر) أى قبل تمام النضج وزيتون اسود ( بعد تمام النضج) تستعمل كغذاء شعبى بعد تخليلها واحتواء الزيتون على نسبة عالية من املاح الصوديوم يفيد فى حالات الضغط المنخفض وفى حالات فقد كميات الملح من الجسم كما يحدث عند القىء والاسهال والإجهاد العضلى وتناول الزيتون المخلل يزيد من مقاومة الجسم ومناعته.
زيت الزيتون يستخلص من الثمار الناضجة وهو ذو فوائد عديدة.
فهو يفيد الجهاز الهضمى والكبد ومفيد ولا يسبب رفع نسبة الكوليسترول وعلاج تصلب الشرايين .ملطف للجلد ويجعله ناعما وأملس ويدخل فى كثير من مستحضرات التجميل.
يستعمل لإزالة التجعدات فى الوجه والرقبة وتشقق اليدين والقدمين ويدلك به فروة الرأس مرة كل يوم لمدة اسبوع لوقف تساقط الشعر.
ثمار الخضر ونباتاتها
تحتوى على فيتامينات وأملاح وماء – هى سهلة الهضم تحتوى على أملاح قلوية تساعد على تقليل الحموضة الناتجة من اللحوم وتحتوى على عناصر كثيرة منها البوتاسيوم المهم فى التوازن الحلبة ( التعادل الصوديومى البوتاسى) وحين يختل هذا التوازن يختل وضع الخلية يؤدى إلى الأرق لذلك ينصح الأطباء أطعمة من الخضروات الغنية بمادة البوتاسيوم.


صيدلية كاملة فهو يحتوى الكالسيوم والفوسفور والحديد والمنجنيز والكبريت والصوديوم واليود والنحاس والكلورفيل وانزيمات – وهو اغنى بفيتامين ج من البرتقال.
20جم من البقدونس تعطى ثلثى حاجة الجسم من فيتامين ج ويعتبر البقدونس مجددا للخلايا والقوى الفعلية والعصبية ومقويا للمناعة وفاتحا للشهية مدرا للبول منظف للجسم من السموم مفبد فى اضطرابات الدورة الدموية وعصيره مهدىء لآلام الكلية والمثانة والمجارى البولية يمنع الامسال.
شاى البقدونس: 40 جم من النبات 5 لتر ماء عند درجة الغليان يشرب من هذا الشاى كوبان فى اليوم قبل الأكل للتخلص من الحصى والرمال واضطراب الدورة الشهرية ولعمله حزمة بقدونس وكرفس ويشرب هذا الشاى على الريق لطرد ديدان البطن استعماله فى طبق اللحم المشوى ليس لترين الاطباء ولكن للمحافظة على قلوية الدم بما يحتويه من املاح معدنية ( كل 100جم من البقدونس الطازج = 240 جم فيتامين ج إذا مر عليه يوم واحد = يبقى فيه 30 جم )
للمحافظة على بشرة جميلة – غسل الوجه صباحا ومساءا لمدة اسبوع بمغلى حزمة صغيرة من البقدونس فى لتر ماء لمدة 15 يوم.

يساعد على الهدوء والراحة يحتوى على فيتامين ﻫــ ( وفيتامين أ ) المفيد للنظر.


يساعد على تقوية اللثة وتنقية الدم طارد للبلغم ومسكن لآلام الروماتيزم يساعد على هضم الطعام إذا أكل معه ومدر للبول ( نظرا لارتفاع نسبة اليود يمنع عنه المصابون بالغدة الدرقية).
علاج سقوط الشعر 15جم من عصير الجرجير + 50 جم كحول + ملعقة صغيرة ماء ورد تدلك بها فروة الرأس لمدة اسبوعين.

يزيل الغازات ويرخى العضلات المتقلصة – مفيد فى علاج الروماتيزم والنقرس – مدر للبول. عيوبه : يقلل اللبن : عدم اعطائه للأمهات أثناء الرضاعة.

يقوى جهاز المناعة اسموه الروس البنسلين النباتى ( الثوم هو الصحة فكلوه)
للثوم عليه كبيرة ضد البكتريا والفطريات المسببة للعفن – يقلل نسبة الكوليسترول ويقى من ارتفاع ضغط الدم ينصح الاطباء بتناول فص واحد من الثوم كل صباح على الريق مع كوب ماء.
مضغ الثوم 3 دقائق كافيا لقتل الميكروبات التى تكون بالفم نتيجة لاحتوائه على مواد كبريتية مطهرة . تناول عيدان البقدونس والخضراء تزيل رائحة الثوم من الفم – يمنع عن المصابين بضعف المعدة والكلى والمرضعات .
- الثوم ينشط الجهاز المناعى ويجعله قادراعلى مقاومته الجراثيم والفيروسات التى تهاجم الجسم ويمكن إزالة رائحة الثوم فى كل تفاحة مبشورة أو شرب ملعقة عسل نحل بعد أكل الثوم بنصف ساعة.

وصفه لعلاج التهاب الحلق والشعب الهوائية والانفلوانزا والسعال.
يقطع البصل على هيئة شرائح ويوضع فى اناء به ماء حتى الغليان ويبدأ استنشاق بخار البصل حيث تعمل الزيوت الطيارة الناتجة منه كمضاد حيوى لأنواع البكتريا.
ينشط الدورة الدموية – مقوى للقلب – له صفات هرمونية يحفظ بها نسبة السكر فى الدم (مادة الجلوكونين) يساعد على الوقاية من جلطات الدم ويزيد من سيولة الدم ويمنع ترسيب الكوليسترول على جدران الأوعية الدموية وفائدته تفوق التفاح – وهو مدر للبول والصفراء.
نباتات المحاصيل

يستعمل فى علاج تصلب الشرايين وهو ملين.

الترمس أقرب إلى الدواء منه إلى الغذاء.
منقوع بذور الترمس تستعمل فى علاج التهابات الجلد وحب الشباب ويعالج ارتفاع ضغط الدم وهو غنى بالبروتين ومدر للبول + يهضم الأكلات الثقيلة يطرد بعض أنواع الديدان يحتوى على الكالسيوم والفوسفور – مقويا جيدا للاعصاب مقو للقلب – شراب ماء الترمس مع العسل يعالج السعال .
أضراره بطىء الهضم.
يغلى ماء الترمس البلدى لعلاج قشر الشعر حيث يتم غسل الشعر بماء الترمس بدون صابون مع التدليك عدة مرات لفروة الرأس يبقى طول الليل وفى الصباح يغسل بالماء الدافىء والصابون – مرتين فى الاسبوع لمدة شهر إلى أن تزول القشور

قال عنها الأطباء لو علم الناس منافعها لأشتروها بوزنها دهب.
تناول شراب الحلبة قبل الأكل مفيد كثيرا فى تقوية عضلات المعدة وزيادة افرازاتها ومساعدة للهضم .تنقع ثلاث ساعات ثم تغلى دقيقة واحدة فقط لعلاج الإمساك.
على الحلبة مع التين والتمر والسكر تعالج أمراض الصدر.
مدرة للبول – تزيد افراز اللبن يطلق عليها سلطانة الأدوية الطبيعية – تسكن السعال – طاردة للغازات – تحتوى على املاح الحديد والكالسيوم والفوسفور وفيتامين ب تستعمل غرغرة لالتهاب اللوزتين.
فيتامين ج يوجد فى الحلبة عند انباتها.
:. الحلبة المنبته من الذ واحسن الأغذية الغنية بفيتامين ج.
مغلى الحلبة – لتسمين الجسم – غرغرة لالتهاب اللوزتين والسعال ولمرض السكر.
من أهم مكونات الحلبة وأفيدها لإحتوائها على 28% من وزنها وهى نسبة عالية جدا من المادة الهلامية التى تحمى الغشاء المبطن للأمعاء وتنزل عليه كالبلسم الشافى وتعينه على تجديد خلاياه بعد الأطعمة الحادة التى يلامسها – يفيد مغلى الحلبة كغسول فى علاج الجلد المشقق ويعيد إليه نعومته.

يستعمل فى علاج ضغط الدم ينقع فى الماء ويشرب وهو خافض للحرارة.


يحتوى على الأحماض الطبيعية النباتية التى تنعش فى الصيف + تنقى الدم وتنشط خلايا الكبد وينفع فى القىء والعطش وهو ملين لأنه عند وصوله للأمعاء ونتيجة لمحتواه من الأحماض العضوية والأملاح المعدنية يسبب امتصاص الماء إلى الجدران المعوية وتزداد نسبته وكميته داخل الأمعاء مما ينبه جدرانها ويزيد من حركتها ويسبب طرد محتوياتها.

يهدىء من الحركة الزائدة للأمعاء فيستعمل ضد الإسهال والدوسنتاريا.
يحضر شراب الخروب بالنقع فى الماء ويعالج القولون العصبى ويقلل من فقد السوائل التى تصاحب الإسهال وهو مدر للبول – مقوى للمعدة.

للسعال والكحة ونزلات البرد.

الزنجبيل : له خواص مقوية ومطهرة ويستعمل لتوسيع الأوعية الدموية وزيادة سرعة دوران الدم وزيادة سيولته والشعور بالدفء.
طارد للبلغم – ينفع فى الكحة المزمنة وامراض البرد ويزيل بحة الصوت ويتناوله المطربون قبل وبعد وصلات الغناء الطويلة حماية لحنجرتهم.
تحضيره : يغلى مسحوقه مدة وجيزة ويحلى بالسكر ويشرب ساخنا.
يمتص جزء من الزيت الطيار للزنجبيل ثم يخرج عن طريق الجهاز التنفسى مما يسبب زيادة البلغم – مفيد جدا فى حالات البرد المصحوبة بالافرازات المخاطية.


طارد للبلغ – مطهر للجهاز التنفسى والبولى وايضا مفيد فى حالات تقلصات المعدة والأمعاء والمغص إذا اخذ الشراب مخففا – ينبه المعدة فيساعد على الهضم – ومقوية ومنبه للقلب.
ملحوظة : يجب أن يكون المشروب مخفف – ويحذر على الحوامل استخدانه لأنه يزيد من انقباض الرحم.
يستخدم مشروب ساخن من مسحوق القرفة والزنجبيل بنسبة 1:1 لعلاج بحة الصوت ونزلات البرد.
ملعقة قرفة + ملعقة زنجبيل ويضاف لها كوب ماء مغلى لعدم تطاير الزيوت الطيارة لعلاج الضغط المنخفض.

الكر كدية :
يحتوي علي فيتامين ج – يفيد في حالات نزلات البرد
يخفض من ضغط الدم – ويزيد من سرعة دورانه – يقوي ضربات القلب
له قدرة كبيرة علي قتل الميكروبات – بدأت مصانع الأدوية في استعمال المادة الملونة المستخلصة من الكر كدية .
المغات
يحتوي علي نشا + مواد سكرية + دهون + املاح معدنية + مواد بكتينية
يوصف في حالات الضعف العام وللسيدات حديث الولادة كمقو عام
المستكة
تستعمل في مقدمة التوابل لتطيب ـ انواع كثيرة من الطعام تعطي رائحة جيدة للفم وتستعمل في البخور والعطور ومواد لصق الأسنان تحافظ علي بياض الأسنان
وهي تحسن الهضم وتذيب البلغم وتقوي المعدة . تغلي المستكة وتستخدم لعلاج قرحة المعدة.

الخلة البلدي
يهدي الام المغص الكلوي الحاد – مدر للبول – يساعد في نزول الحصوات والرمال الموجودة في الكلي أو الحالب نتيجة تأثير مادة الخلية التي تعمل علي ارتخاء الحالب المتوتر وتوسيعه هكذا سهل انزلاق الحصوات والرمال الي المثانة وطردها للخارج .

الذرة
يصنع منه أنواع من الخبز والحلوى والفطائر
تؤكل كيزان الذرة مشوية ومسلوقة ويصنع من حبوبها الفشار ودقيق الذرة مغذ ومنشط ومنظم لوظيفة الغدة الدرقية وزيت الذرة يستعمل لذوي الضغط المرتفع ويقلل الكولسترول
ذكر اللبان
يذيب البلغم في حالات السعال الجاف والنزلات الشعبية
يستعمل كشراب يعد علي ملعقة كبيرة منه في كوبين من الماء لمدة خمس دقائق ويشرب بعد ان يبرد ويؤخذ علي الريق في حالات طرد البلغم وينقع أيضا مضغا.
الكركم
يحتوي علي مواد تساعد علي الوقاية من مرض السرطان وهو فاتح للشهية – يدر للبول يعمل علي تجديد وتحسين وظائف الكبد ( فيروس س )
يحتوي علي حامض الجلسرهزينك هذه المادة لها خاصية مضادة للالتهابات لا تقل عن مفعول الكورتيزون ومشتقاته – مفيد في شفاء قرحة المعدة والاثني عشر ( حيث يكون طبقة عازلة علي القرحة تحميها من الأحماض ) مما يساعد القرحة علي تلتئم ( شفي وخمير يا عرقسوس )
تحضير شراب العرقسوس الطازج نقع ملعقة من مسحوق العرقسوس في كوب ماء ثم تصفيته وتنازله عند اللزوم – مقو ومنق للدم وعلاج الروماتيزم وملطف للسعال وزيادة المناعة .يوصي العلماء بعدم استعمال العرقسوس للمرضي الذين يعانون من هبوط في القلب ، وارتفاع في ضغط الدم والذين يعانون من السمنة أو أمراض القلب لأنه يعمل علي احتفاظ الجسم للماء والأملاح مع زيادة ملموسة في ضربات القلب وضغط الدم .





أسماء بعض الأمراض والنباتات التي تفيد في علاجها

إمراض الجهاز التنفسي
الإمساك الينسون – البابونج – الكر كدية – العرقسوس – الدمسيسة – البلح – التين – التمر هندي
الانتفاخ ثمار الكزبرة – الكمون – الينسون – الكراوية – الزعتر - الشمر
الإسهال الكمون – الرمان – القرفة - التفاح
الديدان المعوية الشيح – الليمون – الرمان – حبة البركة – الدمسية – الترمس - الجزر
المغص المعدي والمعوي الينسون – الكمون – الكراوية – النعناع – العرقسوس – الكرفس – الشمر - الحبهان
سوء الهضم ورق الكزبرة – الينسون – الكراوية – حبة البركة مع عسل -النعناع – البقدونس - الزبرة
مانع للقي الكمون – الرمان – الليمون – البرتقال – الشمر
السكر الشمر – الحلبة – الدمسيسة – البصل - الخس
أمراض الكبد العرقسوس – الدمسيسة – البقدونس – الجرجير
أمراض المرارة الينسون – النعناع – الجرجير – الدمسيسة – الكمثرة
أمراض الجهاز التنفسي الينسون – الزعتر – حبة البركة – الشمر – ورق الجوافة – الكركدية – الليمون - البرتقال
أمراض الجهاز البولي الينسون – الكزبرة – الشمر – النعناع – البصل - البقدونس
ارتفاع الكولسترول الحلبة – الثوم – زيت الذرة – الخرشوف يذيب الكولسترول
ضغط الدم العالي الكر كدية – البصل – الكزبرة – الريحان
هبوط ضغط الدم الملوخية – البصل – الكزبرة - الريحان

_________________
معلم اول لغه انجليزيه بمدرسه الهرم الاعدادية بنات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://haramforgirls.ahlamontada.com
ندا علام
Admin
Admin
avatar

انثى
عدد الرسائل : 498
نقاط : 4453
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: التثقيف الصحى( هام لكل الطالبات )   الخميس سبتمبر 17, 2009 1:25 am

الوقايه من انفلونزا الخنازير


تعريف المرض:
هو أحد أمراض الجهاز التنفسي التي يسببها فيروسات إنفلونزا تنتمي إلى أسرة أورثوميكسوفيريداي (بالإنجليزية: Orthomyxoviridae) التي تؤثر غالباً على الخنازير. هذا النوع من الفيروسات يتسبب بتفشي الانفلونزا في الخنازير بصورة دورية في عدد من الدول منها الولايات المتحدة و المكسيك و كندا و أمريكا الجنوبية و أوروبا و شرق آسيا فيروسات انفلونزا الخنازير تؤدي إلى إصابات و مستويات مرتفعة من المرض ، لكنها تتميز بانخفاض معدلات الوفاة الناتجة عن المرض ضمن الخنازير. تبقى فيروسات الانفلونزا منتشرة ضمن الخنازير على مدار العام ، إلا أن معظم حالات الانتشار الوبائية ضمن الخنازير تحدث في أواخر الخريف والشتاء كما هو الحال لدى البشر..





انتقال فيروس إنفلونزا الخنازير للإنسان نادر نسبياً و خاصة أن طبخ لحم الخنزير قبل استهلاكه يؤدي إلى تعطيل الفيروس. كما أن الفيروس لا يسبب أعراض الإنفلونزا للإنسان في معظم الأحيان و يتم معرفة إصابة الشخص بالمرض فقط بتحليل تركيز الضد في الدم. و عادة ما تصيب العدوى الأشخاص العاملين في مجال تربية الخنازير فقط حيث يكون هناك اتصال مستمر مما يزيد من احتمالية انتقال الفيروس. منذ منتصف القرن العشرين تم تسجيل خمسين حالة بشرية مصابة بفيروس إنفلونزا الخنازير، و عادة تكون أعراض العدوى مشابهة لأعراض الإنفلونزا الشائعة كاحتقان البلعوم و ارتفاع حرارة الجسم و إرهاق و آلام في العضلات و سعال و صداع.






الانتقال بين الخنازير:الإنفلونزا مرض شائع بين الخنازير، يقدر أن حوالي نصف الخنازير في الولايات المتحدة يتعرضون للفيروس خلال حياتهم. ينتقل المرض عن طريق الإتصال المباشر بين حيوان مريض و آخر معافى، و لهذا تزداد مخاطر انتقال المرض في المرزاع التي تحتوي على أعداد كبيرة من الخنازير. و ينتقل المرض إما عن طريق احتكاك أنوف الخنازير ببعضها أو عن طريق الرذاذ الناتج من السعال و العطس. كما يعتقد أن الخنزير البري يلعب دورا مهما في نقل العدوى بين المزارع.


الانتقال للبشر:
العاملين في مجال تربية الخنازير و رعايتها هم أكثر الفئات عرضة للإصابة بالمرض. تصيب فيروسات إنفلونزا الخنازير البشر حين يحدث اتصال بين الناس وخنازير مصابة. وتحدث العدوى أيضا حين تنتقل أشياء ملوثة من الناس إلى الخنازير. يمكن أن تصاب الخنازير بإنفلونزا البشر أو إنفلونزا الطيور. وعندما تصيب فيروسات إنفلونزا من أنواع مختلفة الخنازير يمكن أن تختلط داخل الخنزير وتظهر فيروسات خليطة جديدة

ويمكن أن تنقل الخنازير الفيروسات المحورة مرة أخرى إلى البشر ويمكن أن تنقل من شخص لآخر، ويعتقد أن الانتقال بين البشر يحدث بنفس طريقة الإنفلونزا الموسمية عن طريق ملامسة شيء ما به فيروسات إنفلونزا ثم لمس الفم أو الأنف ومن خلال السعال والعطس.
أعراض

لدى الخنازير:
تسبب العدوى للخنازير ارتفاع درجة الحرارة و سعال و عطس و مشاكل في التنفس و انعدام الشهية، و في بعض الحالات قد تؤدي العدوى للإجهاض. على الرغم من انخفاض معدل الوفاة (١-٤٪) إلا أن العدوى تؤدي إلى انخفاض الوزن بمعدل ١٢ رطل خلال ٣ إلى ٤ أسابيع مما يسبب خسارة مالية للمزارعين.






الوقاية:
غسل الأيدي بالماء والصابون عدة مرات في اليوم.
تجنب الاقتراب من الشخص المصاب بالمرض.
ضرورة تغطية الأنف والفم بمناديل ورق عند السعال.
أهمية استخدام كمامات على الأنف والفم لمنع انتشار الفيروس.
تجنب لمس العين أو الأنف في حالة تلوث اليدين منعا لانتشار الجراثيم.
إذا كنت تعاني أنت أو أحد أفراد أسرتك من أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا أبلغ الطبيب المعالج بأنك مخالط لخنازير، فقد تكون مريضة بالأنفلونزا.
يجب تشخيص الإصابة سريعاً بأخذ عينة من الأنف أو الحلق لتحديد ما إذا كنت مصاباً بفيروس أنفلونزا الخنازير

_________________
معلم اول لغه انجليزيه بمدرسه الهرم الاعدادية بنات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://haramforgirls.ahlamontada.com
ندا علام
Admin
Admin
avatar

انثى
عدد الرسائل : 498
نقاط : 4453
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: التثقيف الصحى( هام لكل الطالبات )   الخميس سبتمبر 17, 2009 1:29 am

الشباب والتدخين

قبل القرن الخامس عشر ، لم يكن التدخين معروفا ، وكان ينذر آنذاك أن تجدا أحد مصابا بسرطان الرئة أو سرطان الحنجرة ، أو سرطان البلعوم . كما كان ينذر أن تجد حالات الانتفاخ الرئوي emphysema في غير عمال التعدين أو مناجم الفحم ، وكانت حالات أمراض القلب الوعائية ( أمراض الشريان التاجي ) نادرة ، وكذلك كان الحال بالنسبة إلي سائر الأمراض المتصلة بالتدخين .
ثم إن الرحالة كريستوفر كولمبس مكتشف أمريكا في أواخر القرن الخامس عشر وأصحابة ، حملوا معهم شجرة التبغ الذي كان يستعمله الهنود الحمر بأمريكا ، وبدأ التدخين بين الطبقات المرفهة ثم الطبقات المتوسطة ثم الطبقات الفقيرة ، حتى أصبح وباء عالميا بلغ من انتشاره أن ثلاثة ملايين شخص يموتون في العالم سنويا بأمراض أساسها التدخين ، أي إن هناك وفاة كل 13 ثانية من جراء التدخين .
وكان من بين وسائل ترويج التدخين بين العامة ، أن نجوم ونجمات السينما يدخنون في الأفلام وخارج ألافلام ، لدرجة انه في أفلام الحرب العالمية الثانية . كان أهم شيء للجندي المشرف علي الموت في خندق هو إعطاؤه سيجارة لتفتح نفسه علي الموت .
وكان الرجال في أول الأمر أكثر المعرضين لأمراض التدخين ، والوفاة من سرطان الرئة والقلب ، ثم لحقت بهم النساء في التدخين ، حتى إن نسبة سرطان الرئة بينهن زادت عن سرطان الرئة في الرجال كسبب للوفاة في أمريكا وأوربا .
التدخين وأثره علي الصحة :

تحتوي السجائر والسيجار والتبغ عامة علي مواد كثيرة ، أخطرها علي الصحة ثلاثة :

* النيكوتين : وهو سم قاتل ، تكفي كمية سبعين ميليجرام منه لقتل إنسان متوسط الوزن إذا أخذت جرعة واحدة ، ولكنها لا تؤدي إلي الموت المباشر إذا أخذت الكمية علي مدة طويلة . فهو سم بطيء المفعول وتحتوي السيجارة في المتوسط علي كمية من النيكوتين تتراوح بين 3 –5 ميليجرام حسب النوع . ويساعد النيكوتين علي ترسيب الدهنيات علي جدران الشرايين في المخ والقلب فتضيق فجوة الشرايين تدريجيا ، ويؤدي ذلك إلي تكون الجلطات الخطيرة في القلب والمخ والتي قد تنتهي بالوفاة أو المرض الخطير في القلب والمخ .
* القطران : وهي مادة مهيجة مخربة للأغشية المخاطية التي تبطن الفم والحنجرة والبلعوم والقصبات ( الشعب) الهوائية ، مما يؤدي إلي التهابات متكررة مزمنة يمكن ، أن تؤدي – بعد مدة – إلي سرطان الحنجرة والبلعوم والرئة وإلي انتفاخ القصيبات ( الشعبيات )بالرئة إلي حد يصعب معه التنفس وهذا هو مرض الانتفاخ الرئوي Emphysem .
* غاز أول أكسيد الكربون : وهو سم قاتل يتحد بهيمو جلوبين كريات الدم الحمراء ، فيمنع تلك الكريات من حمل الأكسجين إلي جميع أنحاء الجسم وأشد أنسجة الجسم تأثرا بنقص الأكسجين هي أنسجة المخ والقلب . ولا ننسي أن أول أكسيد الكربون الذي ينتج من عادم السيارات في مكان مغلق ( المر آب ) يؤدي إلى الموت ، وهي طريقة يستعملها بعض الناس للانتحار أول القتل .

ملاحظة : أضافت شركات التبغ مؤخرا إلي التبغ مواد تدعو إلي الإدمان وهي موجهة للمراهقين والشباب علي وجه الخصوص :
أمراض الجهاز التنفسي أمراض الشرايين والقلبسرطان الحنجرة.
سرطان الرئة
الانتفاخ الرئوي
التهاب القصبات( الشعب الهوائية) المزمن الجلطات القلبية المؤدية إلي السكتة القلبية أو أحتشاء القلب.
تصلب الشرايين أمراض الجهاز الهضمي أمراض الجهاز العصبي سرطان اللسان والبلعوم
سرطان المريء تصلب شرايين المخ جلطات المخ التي قد تؤدي إلي الفالج(الشلل النصفي) والوفاة.
ضمور خلايا المخ إذا استمر التدخين لمدة طويلة أمراض الأطراف السفلية تأثير التدخين علي المرآة تصلب الشرايين في الساقين والقدمين
جلطات في هذه الشرايين قد تؤدي إلي انسدادها والإصابة بالغرغرينة الإجهاض المتكرر
الخداع ( الولادة المبتسرة)
انخفاض وزن المواليد عند الولادة وكونهم أكثر عرضة للوفاة
تأخر النمو الجسمي والعقلي لدي الطفل المولود لأم مدخنة التدخين مع حبوب منع الحمل يساعد حدوث الجلطات
الظواهر الحديثة في التدخين

* الظاهرة الأولي : حملات منع التدخين
* الظاهرة الثانية : الدفع العمدي لوباء التدخين في اتجاه العالم الثالث

الظاهرة الأولي : حملات منع التدخين

تم في أمريكا الشمالية وأوربا الغربية والشمالية بعد التأكد من أضرار التدخين ، شن حملة شعواء ضد التدخين بكل وسيلة ، حتى أصبح التدخين محظورا في كثير من الأماكن العامة والطائرات والفنادق والمقاهي والمطاعم والمدارس والمراكز الصحية والمستشفيات ، وقام كبير الأطباء Surgeon General في أمريكا بإرغام شركات التبغ علي طبع تحذير علي علب السجائر يقول إن التدخين يضر بالصحة ويزيد احتمال المرض والوفاة . ثم قام الكونجرس الأمريكي والمحاكم بإرغام شركات التبغ علي دفع تعويضات باهظة لأسر أفرادها الذين ماتوا بسبب التدخين ( حالات سرطان الرئة) ، ومنعوا شركات التبغ من الإعلان عن السجائر في التليفزيون .
الظاهرة الثانية : الدفع العمدي لوباء التدخين في اتجاه العالم الثالث

بالرغم من موجة مكافحة التدخين في أمريكا ، إلا أن حقول التبغ بها لا تزال تزرع ، وكان لابد من وجود أسواق جديدة ومكثفة خارج البلاد ، فزادت الشركات في إغراق دول العالم الثالث بالسجائر الأمريكية ، وفعلت مثلها الشركات الأوربية ، ولا يوجد في معظم بلدان العالم الثالث مع الأسف أي قوانين ضد الإعلان عن السجائر في التليفزيون وسائر وسائل الأعلام . وقلما يوضع تحذير علي علب السجائر المصدرة إلي خارج أمريكا ، ولم ينتقد أحد هذا التفريق العنصري الذي يتجلي بمحاربة التدخين في داخل الولايات المتحدة والتشجيع عليه في بلدان العالم الثالث ، بزعم أن التبغ من أهم مصادر الثروة القومية وثروة ولايات معينة بأمريكا ، بينما تتفق بلدان العالم الثالث أموالا طائلة علي التدخين ، بل إنها تفقد بعض ذخيرتها من العملة الصعبة لشراء السجائر الأمريكية والأوربية .
المصدر: ادارة الاعلام الصحى




_________________
معلم اول لغه انجليزيه بمدرسه الهرم الاعدادية بنات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://haramforgirls.ahlamontada.com
ندا علام
Admin
Admin
avatar

انثى
عدد الرسائل : 498
نقاط : 4453
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: التثقيف الصحى( هام لكل الطالبات )   الخميس سبتمبر 17, 2009 1:30 am



شروط الغذاء الصحى المتوازن :


* أن يحتوى على جميع العناصر الغذائية حسب الإحتياجات و المقننات لكل فرد حسب سنه و جنسه و مجهوده و الحالة الفسيولوجية.
* أن يكون متنوعا بحيث يفى بالعناصر الغذائية الغير منصوص عليها فى جداول الإحتياجات و المقننات.
* أن يكون فاتحا للشهية و مقبول الشكل.
* أن يكون صحيا و خاليا من أى ميكروبات أو مواد ضارة بالصحة .
* أن يكون متمشيا مع العادات الغذائية السائدة فى المجتمع .
* أن يكون مناسبا للحالة الإقتصادية فإن قيمة الغذاء ليست فى غلو ثمنه بل فى حسن اختياره.
* أن يحتوى على كمية مناسبة من الألياف الغذائية


_________________
معلم اول لغه انجليزيه بمدرسه الهرم الاعدادية بنات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://haramforgirls.ahlamontada.com
ندا علام
Admin
Admin
avatar

انثى
عدد الرسائل : 498
نقاط : 4453
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: التثقيف الصحى( هام لكل الطالبات )   الخميس سبتمبر 17, 2009 1:31 am

لإيدز مرض العصر

مقدمة عن مرض الإيدز :




يسبب فيروس HIV مرضاً قاتلاً يصيب جهاز المناعة ويعرف باسم الإيدز، أو مرض نقص المناعة المكتسب.
وقد حصد مرض الإيدز أرواح ما يزيد عن ثمانية وعشرين مليون شخص حول العالم، بعد أن دمر فيروس HIV أجهزة المناعة في أجسادهم، وأوصلهم إلى حالة أصبحت فيها الأمراض العادية تشكل تهديداً لحياتهم.


وعلى الرغم من أن فيروس HIV اكتُشِف قبل أكثر من عشرين عاماً، فإنه لا يوجد له حتى الآن مصل واقٍ، ولم يكتشف بعد علاج للإيدز، لكن جيلاً جديداً من العقاقير المبتكرة مكّن المصابين بالفيروس من البقاء على قيد الحياة لفترات طويلة.

_________________
معلم اول لغه انجليزيه بمدرسه الهرم الاعدادية بنات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://haramforgirls.ahlamontada.com
ندا علام
Admin
Admin
avatar

انثى
عدد الرسائل : 498
نقاط : 4453
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: التثقيف الصحى( هام لكل الطالبات )   الخميس سبتمبر 17, 2009 1:32 am



الإيدز مرض العصر

انتقال العدوى :

يعيش فيروس HIV في الدم وفي سوائل الجهاز التناسلي وحليب الأم لدى الأشخاص المصابين به. وينتقل بانتقال تلك السوائل من المريض إلى شخص سليم.
ويمكن انتقال الفيروس بالطرق الآتية:

* الممارسة الجنسية مع شخص مصاب بالفيروس.
* استخدام الإبر الطبية بين أكثر من شخص دون تعقيمها.
* نقل الدم.
* دخول أحد السوائل الحاملة للفيروس إلى الجسم من خلال جرح.
* أطفال المرأة المصابة بفيروس HIV يمكن أن يلتقطوه أثناء الحمل أو الرضاعة.

يعيش فيروس HIV في اللعاب، ولكن تركيزه ضئيل للغاية ولا يكفي لنقله من شخص إلى آخر. وعندما تجف السوائل الملوثة بالفيروس، فإن احتمالات انتقاله تصبح شبه معدومة.

والواقي الذكري مصنوع من مادة لا يمكن أن تخترقها جسيمات فيروس HIV. ويعتبر الواقي الذكري وسيلة فعالة للوقاية من الفيروس إذا استخدم بالطريقة السليمة، لكن الوسيلة الوحيدة التي تضمن عدم انتقال الفيروس بنسبة مئة في المئة، هي الامتناع عن ممارسة الجنس مع أشخاص يمكن أن يكونوا حاملين للفيروس. كما ينصح مدمنو المخدرات بعدم استخدام الإبر بين أكثر من شخص دون تعقيمها.

الخرافات المرتبطة بفيروس HIV:

لا يمكن انتقال الفيروس بالطرق الآتية:

* عن طريق الهواء، أو السعال أو العطاس.
* عن طريق القبلات أو الملامسة أو المصافحة.
* عن طريق أدوات المطبخ والطعام.
* من المراحيض.
* عن طريق الحشرات أو عض أي نوع من الحيوانات.
* من حمامات السباحة.
* من تناول طعام أعده شخص مصاب بفيروس إتش آي في.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://haramforgirls.ahlamontada.com
ندا علام
Admin
Admin
avatar

انثى
عدد الرسائل : 498
نقاط : 4453
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: التثقيف الصحى( هام لكل الطالبات )   الخميس سبتمبر 17, 2009 1:33 am



الإيدز مرض العصر

الإصابة بمرض الإيدز :

منذ ظهور فيروس HIV أنتجت مجموعة من الأدوية التي أدت لإطالة أعمار المرضى عن طريق الحد من قدرة الفيروس على التكاثر. وتؤدي تلك الأدوية لتأخر الإصابة بمرض الإيدز وإبطاء معدل فقدان خلايا الدم البيضاء الحاملة لبروتين CD4. لكنها لا تعد علاجاً.
وهناك أربعة أنواع رئيسية من الأدوية:

* يستهدف النوع الأول المادة البروتينية الموجودة على سطح جسيمات فيروس HIV وتمنعها من الاتصال بخلايا الدم البيضاء الحاملة لبروتين CD4. ولا يوجد في الأسواق إلا نوع واحد من تلك الأدوية يعرف باسم فوزيون.
* ويمنع النوع الثاني فيروس HIV من عمل نسخ من جيناته ونقلها إلى الحامض النووي لخلايا الدم البيضاء. وتؤدي تلك الأدوية لإفساد نسخ الجينات التي ينتجها الفيروس.
* يعمل النوع الثالث من الأدوية أيضا على منع الفيروس من نسخ جيناته عن طريق استهداف الإنزيم الذي يتحكم في عملية النسخ.
* أما النوع الرابع فيستهدف إنزيماً يلعب يلعب دوراً رئيسياً في عملية تجميع مكونات جسيمات الفيروس الجديدة في خلايا الدم البيضاء.

ويوصي الأطباء المرضى عادة بتناول ثلاثة أدوية مختلفة تضم نوعين على الأقل من أنواع أدوية مكافحة فيروس HIV. ومع تحور فيروس HIV تظهر أجيال منه قادرة على مقاومة الأدوية. ولذلك فإن فرص النجاح في السيطرة على الفيروس تزداد مع استخدام أكثر من نوع من الأدوية. وقد انتشرت أجيال من فيروسات HIV لديها القدرة على مقاومة بعض الأدوية.
الأعراض الجانبية:

القيء والصداع والإرهاق والطفح الجلدي والإسهال وفقدان الذاكرة، وفقدان الإحساس في المنطقة المحيطة بالفم، وآلام البطن.
ومن الأعراض الأخرى: التهاب البنكرياس، وتليف الكبد والبنكرياس، وقرح الفم، وتغير شكل جسد المريض، وضمور الأعصاب، وفقر الدم، وآلام العضلات، والإرهاق.




_________________
معلم اول لغه انجليزيه بمدرسه الهرم الاعدادية بنات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://haramforgirls.ahlamontada.com
ندا علام
Admin
Admin
avatar

انثى
عدد الرسائل : 498
نقاط : 4453
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: التثقيف الصحى( هام لكل الطالبات )   الخميس سبتمبر 17, 2009 1:33 am

لإسعافات الأولية للتسمم فى حالة ابتلاع السم

تخلص من بقايا المادة السامة بالفم . و إذا لم يكن المصاب فاقد الوعي أو تعتريه تشنجات أو لا يستطيع البلع , إعطيه قليل من الماء ( نصف كوب ) ليشربه و أتصل بمركز السموم . لا تحاول إبطال مفعول المادة السامة بإطعام المصاب ببيض نيئ أو ماء بملح أو خل أو عصير موالح كمضاد لمفعول السم أو ممقيئ . و لا تحاول أبدا جعل المصاب يتقيأ بوضع أصبعك في فمه . فقد يكون ذلك التصرف شديد الخطورة .


شراب عرق الذهب :

يستخدم لجعل المصاب يتقيأ المادة السامة التي إبتلعها . و لكن لا تستعمله إلا بعد موافقة مركز السموم على ذلك , ففي بعض حالات التسمم يكون استعماله شديد الخطورة . إشتري شراب عرق الذهب من الصيدلية و احتفظ به في المنزل و لا تتخلص من العبوة المنتهية الصلاحية إلا بعد شراء العبوة الجديدة .


الفحم المنشط :

يستخدم للحد من إمتصاص الأمعاء للمادة السامة التي إبتلعها المصاب , و لا ينصح بإستخدامه في المنزل , و لا يصلح الفحم المنشط لكل المواد السامة , و قد يكون شديد الخطورة إذا استخدم مع بعض أنواع السموم , و لا تستعماه إلا بعد موافقة مركز السموم على ذلك .
رجوع


الإسعافات الأولية للتسمم فى حالة دخول المادة السامة إلى العين


تخلص من كل المواد الغريبة بالعين و إنزع العدسات اللاصقة إذا كان المصاب يرتديها , إغسل العين برفق بماء دافئ جاري لمدة 10 دقائق , اسكب الماء من زجاجة نظيفة من مسافة 3 بوصات أعلى العين و لا تستخدم اي قطرة للعين إلا بعد موافقة مركز السموم على ذلك . و اتصل بمركز السموم .
بالنسبة للبالغين يفضل غسيل العين تحت الدش , اسكب تيار الماء الدافئ من الدش على جبهة المصاب فوق العين المصابة , إذا كانت الإصابة بالعينين وجه تيار الماء على الحاجز الأنفي بين العينين . و لا تترك العين المصابة مفتوحة اثناء الغسيل و يستحسن تكرار إغلاق و فتح العين للمساعدة على وصول الماء لكل أجزاء العين .
في حالة الأطفال الصغار يفضل استخدام زجاجة كبيرة أو أبريق , لف جسم الطفل و حمله قرب طرف البانيو أو الحوض و رأسه مسنودة و اسكب الماء من الزجاجة أو الأبريق على الجبهة أعلى العين المصابة أو على الحاجز الأنفي بين العينين إذا كانت الإصابة في العينين . لا تسكب الماء مباشرة على سطح مقلة العين , و ليس من الضروري إبقاء العين مفتوحة , و لكن لا تسمح للطفل باستمرار إغلاق عينه المصابة .
رجوع
الإسعافات الأولية للتسمم فى حالة انسكاب السم على الجلد


تخلص من كل الملابس الملوثة , اغسل المنطقة المصابة من الجلد جيدا بكثير من الماء , و اغسلها ثانية بالماء و الصابون للتخلص من أي مادة كيميائية على الجلد , و في حالة تعرضك إحرص على ان تغسل شعرك و تحت أظافرك . إتصل بمركز السموم.
رجوع


الإسعافات الأولية للتسمم فى حالة استنشاق السم

انقل المصاب فورا للهواء الطلق , و تجنب استنشاق الأبخرة . جدد هواء المكان الذي حدث به استنشاق المواد السامة فورا بفتح النوافذ و استخدام المراوح الموجهة نحو الباب . و احرص على حماية نفسك من الإصابة و اتصل بمركز السموم . إذا كان المصاب فاقد الوعي أو لا يتنفس بسهولة اتصل بالطوارئ , و اتصل بمركز السموم فورا و لا تنتظر ظهور أعراض التسمم .


لا تنزعج :

لا تنزعج إذا صادفتك حالة تسمم بالمنزل , فالإنزعاج إذا أصاب البالغين ينتقل للآخرين و خاصة الأطفال و يسبب ذلك حالة من الإضطراب و ربما البكاء و الصراخ مما يحعل تقييم الحالة الصحية للمصاب صعبا .
إذا كنت أنت المصاب يالتسمم فالشعور بالخوف سيعطي إنطباعا خاطئا عن حالتك الصحية للقائمين بالمساعدة , فالخوف الشديد قد يسبب جفاف الحلق و اتساع حدقة العين و سرعة ضربات القلب و زيادة معدل التنفس و الإغماء و القيء و أحيانا الإسهال و الصداع و الدوخان .
معظم حالات التسمم لا تظهر لها أعراض فورية و الأعراض التي تظهر فور التسمم غالبا سببها الخوف , اتصل بمركز السموم لتتأكد و تطمئن , سيقوم المتخصصين بمركز السموم بإفادتك بكيفية التعامل مع الموقف


المصدر : الإدارة العامة للصحة المهنية





_________________
معلم اول لغه انجليزيه بمدرسه الهرم الاعدادية بنات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://haramforgirls.ahlamontada.com
ندا علام
Admin
Admin
avatar

انثى
عدد الرسائل : 498
نقاط : 4453
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: التثقيف الصحى( هام لكل الطالبات )   الخميس سبتمبر 17, 2009 1:34 am

كيفية حماية منزلك من السموم


في المطبخ :

لا تحتفظ اسفل حوض المطبخ بأي مواد مستخدمة بالمنزل مثل المنظفات و صابون غسالة الأطباق و مساحيق تلميع الأثاث و منظفات البلاعات.

لا تترك الأدوية أوالفيتامينات على المنضدة أو أفريز النافذة أو على الثلاجة
احتفظ بكل المنظفات و الأدوية و كافة المواد المستخدمة بالمنزل في مكان مرتفع .. بعيدا عن مرأى و متناول الأطفال.
احكم غلق الدواليب و الأدراج المحتوية على مواد قد تسبب ضررا صحيا بمزلاج أمان لا يمكن للأطفال فتحه.
احتفظ بالمواد الضارة بعيدا عن أماكن تخزين الأطعمة.
دورة المياه :

احرص على تنظيف دولاب الأدوية باستمرار.
تخلص من الأدوية المنتهية الصلاحية بسكبها فى المرحاض.
احتفظ بالأدوية في عبواتها الأصلية ذات غطاء الأمان.
احتفظ بكل الأدوية و المستحضرات الصيدلية و أدوات التجميل و طلاء الأظافر و مزيل طلاء الأظافر و الشامبوهات و محلول غسيل الفم و غيرها في مكان مغلق.
حجرات النوم :

لا تحتفظ أبدا بالأدوية بجوار السرير أو على التسريحة.
احفظ العطور و أدوات التجميل و المساحيق بعيدا عن مرأى و متناول الأطفال.
تأكد من عدم استخدام مركبات تحتوي على الرصاص في طلاء الجدران.
احتفظ بمستلزمات الطفل من حفاضات و دبابيس و عبوات بودرة بعيدا عن متناوله.
احفظ مساحيق التلميع و المنظفات بعيدا عن مرأى و متناول الأطفال.
حجرة الغسيل :

احنفظ بالمنظفات و الصابون و مساحيق التبييض و منعمات الأقمشة بعيدا عن مرأى و متناول الأطفال.
إذا أمكن احفظ كل مستحضرات التنظيف في دولاب مغلق.
احتفظ بكل المواد المستخدمة في عبواتها الأصلية.
الجراج / البدروم :

احتفظ بمبيدات الحشرات و مبيدات الأعشاب في مكان مغلق.
احتفظ بوقود السيارة و المنتجات الأخرى في مكان مغلق.
احتفظ بالتربنتينا و البويات في مكان مغلق.
احتفظ بكل المواد المستخدمة في عبواتها الأصلية.
نصائح لحماية المنزل من التسمم

احتفظ بالمواد الكيماوية و الأدوية ( خاصة أقراص الحديد ) بعيدا عن مرأى الأطفال و احفظهم في مكان مغلق في حالة عدم الإستخدام .
احتفظ بالأدوية في مكان غير المكان الذي تحتفظ فيه بالمواد المستخدمة بالمنزل .
احتفظ بامواد المستخدمة في أعمال التنظيف بالمنزل بعيدا عن المواد الغذائية .
احتفظ بالمواد المختلفة في عبواتها الأصلية .
لا تنزع بطاقة العبوة عن العبوات المستخدمة و اقرأها جيدا قبل الإستخدام
لا تشير أبدا بكلمة ( حلوى ) للدواء , واحرص دائما على استخدام كلمة ( دواء ) .
حيث أن الصغار يميلون لتقليد الكبار , احرص على عدم تناول الدواء أمامهم .
امنع مسببات التسمم بمنزلك

ابدأ قبل أن يتعلم طفلك الحبو , افحص كل ما يوجد على المستوى الذي يحبو فيه الطفل و تأكد من عدم وجود مواد خطرة ممكن أن يصل إليها .
احتفظ بزجاجة من شراب عرق الذهب بمنزلك , لكن لا تستخدمها إلا بناء على تعليمات الطبيب أو مركز السموم .
العبوات ذات غطاء الأمان ليست آمنة تماما , قد يتمكن الطفل من فتح العبوة .
احتفظ بالمواد الممكن أن تسبب الضرر بعيدا عن مرأى و متناول الأطفال , و احتفظ بالمواد مثل المبيدات الحشرية و منظفات البلاعات و الأدوية في دولاب مغلق .
يمكن للأطفال فتح الدواليب و الأدراج , احتفظ بمستحضرات التجميل و الأدوية و غيرها في مكان غير الكومودينو و الأدراج المنخفضة .
لا تدع الأطفال أبدا يفتحون أكياس أو علب المشتريات أو البريد .
لا تتك حقيبة بها ادوية بعيدة عن ملاحظتك .
لا تحتفظ بالأطعمة و مستحضرات التنظيف المنزلية في مكان واحد .
لا تحتفظ بمواد مثل الكيروسين ووقود السيارات و المنظفات في عبوات مثل زجاجات المشروبات أو الأبريق أو أي شئ يلفت نظر الطفل .
عند التخلص من المواد المستخدمة في المنزل , اغسل العبوة جيدا و تخلص منها في صفيحة قمامة ذات غطاء .
احفظ الأدوية في عبواتها الأصلية , و تخلص من الأدوية المنتهية الصلاحية و اغسل عبواتها قبل التخلص منها .
إحمي نفسك من التسمم

تأكد من اتباعك لتوجيهات السلامة بالمنزل و العمل , و كن قدوة حسنة للغير
لا تقل للأطفال أبدا أن الأدوية حلوى أو أن طعمها مثل الحلوى .
لا تتناول الدواء أبدا أمام الأطفال , لأن الأطفال يقلدون الكبار
لا تترك الطفل وحده و الدواء في متناوله و لا حتى لحظة واحدة .
لا تتناول الدواء في الظلام أو قبل قراءة بطاقة العبوة .
لا تترك الحقيبة في متناول الأطفال .
لا تخلط المواد المستخدمة في التنظيف في المنزل مثل الأمونيا و مسحوق التبييض
لا تعطي الدواء إلا للشخص الذي وصفه له الطبيب .
عند تداول المواد الكيماوية اتبع تعليمات الاستخدام بدقة .
المصدر : الإدارة العامة للصحة المهنية

_________________
معلم اول لغه انجليزيه بمدرسه الهرم الاعدادية بنات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://haramforgirls.ahlamontada.com
ندا علام
Admin
Admin
avatar

انثى
عدد الرسائل : 498
نقاط : 4453
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: التثقيف الصحى( هام لكل الطالبات )   الخميس سبتمبر 17, 2009 1:35 am



الإتصال بمركز السموم سهل مثل

الإتصال بأي مكالمة محلية

ما هي الأسئلة التي سيطرحها مركز السموم ؟
المتخصصين بمركز السموم سيطرحون عدد من الأسئلة و المعلومات التي ستتضمنها الأجوبة ستمكنهم من تحديد مستوى خطورة الحالة . و تتضمن الأسئلة :

* أسم و رقم تليفون المتكلم :
وذلك للمتابعة و في حالة إنقطاع الإتصال التليفوني
* أسم و رقم تليفون المصاب :
وذلك للمتابعة و في حالة تحويل المصاب للمستشفى , سيقوم مركز السموم بالإتصال بالطبيب المعالج و إخطاره بحالة المصاب و العلاج المناسب له
* وزن و سن المصاب :
وزن المصاب سيمكن المتخصصين بمركز السموم من تحديد مستوى خطورة الحالة و وصف العلاج المناسب . و تحديد الجرعات الزائدة من الأدوية يعتمد على سن المصاب .
* التاريخ المرضي للمصاب :
الأمراض التي سبق الإصابة بها و الأدوية التي يتناولها المصاب باستمرار ممكن أن تؤثر على العلاج المناسب للحالة .
* الاسم الصحيح للمادة :
من المهم أن يعرف المتخصصين بمركز السموم المكون الأساسي للمادة ليتمكنوا من تحديد العلاج المناسب للحالة , و هذا ينطبق أيضا على الأدوية , العديد من الأدوية لها مستويات فعالية مختلفة .
* متى حدث التسمم و مدة استمراره :
تاثير بعض المواد يظهر فورا و البعض الآخر يظهر بعد عدة ساعات أو أيام . وقت و مدة التعرض للتسمم معلومات مهمة لتحديد العلاج المناسب .
* حالة المصاب الحالية :
الأعراض التي تظهر على المصاب نتيجة للتسمم هامة في تحديد العلاج الذي يحتاجه .
ملحوظة : كل المعلومات التي تدون سرية و لا تبلغ إلا للطبيب المعالج في حالة تحويل المصاب للعلاج بالمستشفى .

المصدر : الإدارة العامة للصحة المهنية




_________________
معلم اول لغه انجليزيه بمدرسه الهرم الاعدادية بنات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://haramforgirls.ahlamontada.com
ندا علام
Admin
Admin
avatar

انثى
عدد الرسائل : 498
نقاط : 4453
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: التثقيف الصحى( هام لكل الطالبات )   الخميس سبتمبر 17, 2009 1:36 am



السارس.. مرض التهاب الرئة الحاد والشديد

تعيش الأوساط الطبية والعلمية بالاضافة إلى السلطات الصحية تحدياً كبيراً يتفاوت بين الذعر والخوف والتحدي والثقة بقدرة الانسان بكل ما آتاه الله من وسائل حديثة على مواجهة التحديات، ويواجه العالم الآن تحديا جديدا وهو مرض السارس (SARS)، وهذه الكلمة تجمع الحروف الأولى للاسم الذي أطلق على هذا المرض الغامض (Severe Acute Respiratory Syndrom) والترجمة الحرفية لهذا الاسم بالعربية «مرض التهاب الرئة الحاد والشديد» وأصبحت كلمة «سارس» هي المعبرة عن هذا المرض في الأوساط العلمية ووسائل الإعلام، وإذا كنا قد سمعنا الكثير عن هذا المرض، فإنه لا بد من القول في البداية على أنه بالرغم من الانجازات الكبيرة خلال الفترة القصيرة، فإننا مازلنا نجهل الكثير وأننا بحاجة إلى معرفة الكثير لتجنيب البشرية خطراً محدقاً لا سمح الله.
لقد بدأت القصة كما يعتقد حالياً في شهر شباط في جنوب الصين في مقاطعة «كونج دونج» تحديداً، ومن هناك بدأ انتشار المرض إلى البلدان المجاورة في جنوب شرق آسيا ومنه إلى دول أخرى.
أسباب المرض

بعد مراجعة ودراسة عينات من المرضى المصابين بهذا المرض تبين أن السبب هو فيروس ينتمي إلى عائلة كورونا، ويأتي هذا الاكتشاف نتيجة لعمل دؤوب، وقد شارك فيه أكثر من 13 مختبراً حول العالم وعدد كبير من العلماء والباحثين، وقد توفي أحد هؤلاء العلماء نتيجة لإصابته بهذا المرض وهو د. كارلو أورباني وذلك أثناء محاولة دراسة هذا المرض في تايلاند. ولقد نشرت هذه الأبحاث في مجلة«New England Journal Of Medicine» في العاشر من هذا الشهر ، وفي السادس عشر من هذا الشهر أكدت منظمة الصحة العالمية أن هذا الفيروس هو بالفعل المسبب لحالات السارس.
أعراض المرض

يبدأ المرض كأي مرض فيروسي بارتفاع في درجة الحرارة تصل إلى أكثر من 38ْ مترافقة مع أعراض أخرى مثل الصداع والضعف العام والآلام العضلية والسعال وآلام في الحلق، وبعد فترة تتراوح من 2 - 7 أيام تبدأ المرحلة اللاحقة مثل، السعال الجاف وضيق النفس ونقص الأكسجين، وتظهر الصور الشعاعية للرئتين في هذه المرحلة التهاب في النسيج الرئوي، وقد يضطر الأمر إلى وضع المريض على التنفس الاصطناعي.
وتبلغ فترة الحضانة بحدود عشرة أيام، وهي الفترة الفاصلة بين التقاط الفيروس وظهور الأعراض، وحتى الآن تقدر نسبة الوفيات بهذا المرض بحدود 4% فقط وبهذا فإنه يمكن القول: إن الغالبية العظمى من المرضى تتماثل للشفاء.
كيف ينتقل المرض؟

ينتقل المرض عن طريق التعايش القريب مع المرضى المصابين حيث يعتقد أن الشخص المصاب بالمرض يطرح الفيروس من خلال السعال مترافقاً مع الرذاذ الصغير وعندما يتنفس شخص ما هذه الجزيئات الصغيرة المحملة بالفيروس فإن العدوى تبدأ والمرض ينتشر بهذه الطريقة، وأكثر الناس عرضة للاصابة بهذا المرض هم العاملون في القطاع الصحي الذين يقدمون العناية الصحية لهؤلاء المرضى وعلى الأخص إذا أهملت وسائل العزل اللازم اتباعها عند التعامل مع المرضى المصابين بالأمراض السارية، هذا من جهة، ومن جهة أخرى فإن الأشخاص المخالطين لهؤلاء المصابين أيضاً هم أكثر عرضة للاصابة بهذا المرض.
أماكن إنتشار المرض

بلغت عدد الحالات أكثر من «3288» حالة في كل أنحاء العالم وعدد الوفيات بلغ «170» حالة حتى الآن، وهذه الحالات تتوزع في الغالب في جنوب شرق آسيا ومنه تمتد بشكل أقل إلى أوروبا وأمريكا وكندا بالاضافة إلى أستراليا واليابان.
الجهود العالمية لمكافحة المرض

بعد أن تم عزل الفيروس المسبب في الأسبوع الماضي فإن الجهود حالياً تنصب حول اكتشاف علاج ناجح لهذا المرض، ولقد بدأت بعض هذه الجهات بتطبيق أكثر من «100» علاج يعتقد بأنه قد تكون فعالة لهذا المرض، وكذلك فإن الجهود بدأت الآن حول محاولة تطوير لقاح ولكن ربما نحن بحاجة إلى ما يقارب السنتين للحصول على مثل هذا اللقاح، وستنظم منظمة الصحة العالمية مؤتمراً حول هذا المرض في سويسرا «جنيف» في الأسابيع القادمة.
وسائل الوقاية من مرض السارس

في حالة غياب العلاج فإن الوقاية تبقى الأهم حالياً ومحاولة حصر المرض ومكافحة انتشاره إلى أماكن أخرى من العالم. إن أهم وسائل الوقاية في المرحلة الحالية هو تجنب السفر إلى المناطق الثابت انتشار هذا فيها المرض وخصوصاً جنوب الصين وهونج كونج وجنوب شرق آسيا.
المصدر : الحـقائق - المملكة المتحدة

_________________
معلم اول لغه انجليزيه بمدرسه الهرم الاعدادية بنات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://haramforgirls.ahlamontada.com
ندا علام
Admin
Admin
avatar

انثى
عدد الرسائل : 498
نقاط : 4453
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: التثقيف الصحى( هام لكل الطالبات )   الخميس سبتمبر 17, 2009 1:37 am



مرض الفيلاريا


- المرض تسببه ديدان خيطيه تعيش في الأوعية الليمفاوية ومع مرور الوقت (من9-12عام ) يؤدى إلى انسداد الأوعية الليمفاوية وتضخم الأعضاء المصابة بما يسمى "بداء الفيل"
( وهو ما يصعب معه العلاج أو العودة إلى الحالة الطبيعية)
- مع بداية الإصابة تتزاوج هذه الديدان وينتج عنها ما يسمى بـ "الميكروفيلاريا" أو "اليرقات المتحركة " التي تعيش في الدم الطرفي -في الفترة من الساعة العاشرة مساءاً وحتى الساعة الثانية من صباح اليوم التالي- وهو الطور الذي يدخل مع وجبة الدم للبعوضة أثناء التغذية على دم المريض
- تتحور هذه الميكرفيلاريا داخل جسم البعوضة إلى ما يعرف بإسم "الأطوار المعدية "
- تدخل "الأطوار المعدية" إلى دم الإنسان السليم مع لدغة البعوضة المصابة ومنه إلى الأوعية الليمفاوية بالعضو المصاب
ظواهر وأعراض المرض

- مع بداية دخول "الطور المعدي" يشعر المريض ببعض الأعراض الشبيهة بنزلات البرد حيث تستمر لمدة من يومين إلى ثلاثة أيام .
- تعيش الأطوار المعدية في الأوعية الليمفاوية وتنضج وتتزاوج خلال عام وتنتج الميكروفيلاريا
- بعد 9-15 عام يحدث انسداد للأوعية الليمفاوية وتراكم السائل الليمفى بشكل تدريجى ويؤدى إلى تضخم العضو وهو ما يسمى "بداء الفيل"
ملاحظات هامة :

* لا توجد أعراض للمرض تجعل المصابين به يتوجهون إلى الأطباء للشكوى وطلب العلاج.
* لا بد وان يتم الذهاب إلى المرضى وفى عقر دارهم لاكتشاف الحالات بينهم وذلك بعد الساعة العاشرة مساءاً وحتى الثانية من صباح اليوم التالي وهذا ما كانت تقوم به وزارة الصحة على مدار 25 عام سابق
* أعمال مكافحة البعوض الناقل للطفيل تتم من خلال عمل روتيني يومي لعدد 305 وحدة ملاريا منتشرة بطول الجمهورية وبداخل القرى بها.
* قد ينتشر المرض بقرية بينما القرية المجاورة لها خالية تماماً منه والأعجب من ذلك أنه وبداخل القرية الواحدة قد ينتشر المرض فى جهة منها دون الأخرى .

الهدف من تطبيق مشروع الاستئصال :

القضاء على المرض والعمل على منع انتشاره بين الأهالي وذلك بالقضاء على يرقات الميكروفيلاريا في الدم الطرفى للمرضى والقضاء على الديدان البالغة فى الجهاز الليمفاوى ووقف توالد الميكوفيلاريا.
إستراتيجية العمل :


تعتمد على توزيع جرعة واحدة تتكرر سنويا لمدة من 4 -6 سنوات وتتكون من عقارين هما :

1. الألبندازول ®️ (400 مجم )* قرص واحد لجميع الأعمار
2. أقراص الDEC ®️ بعدد أقراص من 2-6 قرص طبقاً للعمر

ويتم توزيع هذه الجرعة على جميع الأهالي بالقرى المستهدفة عدا الحالات الآتية :

* الأطفال أقل من سنتين
* الحوامل
* المصابين بأمراض مستعصية مثل(مرضى الفشل الكلوي وإصابات الكبد والأمراض السرطانية )

هذا وقد تم تنفيذ المشروع من خلال الحملات الأربع أعوام 2000 ،2001 ،2002و2004 وكان الإقبال الشعبي أكثر من رائع لتناول هذه الأقراص وقد تمت أعمال تقييم مبدئي بما أوضح انخفاض كبير في نسب الإصابة.
ولكن ماذا عن الفيلاريا في مصر

انحصار المرض عام 1980 في عدد 10 محافظات وهى القليوبية ،الغربية ، المنوفية ،كفر الشيخ ، البحيرة ، الدقهلية ، دمياط و الشرقية بالوجه البحري ومحافظتي الجيزة وأسيوط بالوجه القبلي

واستمرت الأعمال ومع نهاية عام 1999 ومع تكثيف أعمال الاستكشاف المبكر وعلاج الحالات كانت النتائج كالآتي :

* تم القضاء على المرض بمحافظتي دمياط والبحيرة بالوجه البحري
* تم تحديد نسب الإصابة بـ 1% أو أكثر بعدد 181 قرية وانخفضت النسب المرض بباقى القرى إلى أقل من 1%
* اعتبرت منظمة الصحة العالمية هذه النتائج مشجعة للقيام بأعمال القضاء على هذا المرض في بلد لأول مرة في العالم ، واعتبرت مصر بلداً رائداً في هذا المجال .
* أيد السيد الأستاذ الدكتور وزير الصحة والسكان تطبيق أعمال الحملة في سبتمبر 2000 ولأول مرة في مصر والعالم بهدف القضاء على البقية المتبقية من هذا الطفيل بين الأهالي لكي يتحرروا منه وينعموا جميعا بالصحة مع بدايات الألفية الثالثة.

وتعتمد هذه الحملة على توزيع جرعة واحدة من عقاري ] الألبندازول®️ والفيلاران (DEC) [®️ على جميع الأهالي بالقرى المستهدفة سنويا على أن تستمر لمدة أربع سنوات .
وبفضل من الله سبحانه وتعالى نجحت الحملة خلال الدورات الأربعة السابقة وتم تغطية أكثر من 95% من الأهالي بهذه القرى وانخفضت نسب الإصابة من واقع الأبحاث التي تمت مع نهاية الحملة الثالثة وقبل الرابعة ، وايضا التى تمت خلال شهر اغسطس 2004 وقبل البدء فى اعمال الدورة الخامسة


* ملاحظات هامة عن المرض :-

* لا يظهر فجأة كما أنه لا ينتشر بينهم كأى مرض معدي أوفيروسى .
* أن وزارة الصحة والسكان مدركة تماما لأهمية المرض ولأسباب اختيار القرى التي تكون نسبة الإصابة بها 1% فأكثر لتطبيق أعمال الحملة .
* أن القرى التي بها نسبة إصابة أقل من 1% لا تدخل ضمن أعمال المشروع حيث تنعدم فرصة نقل الطفيل بين الأهالي بها .


الإدارة العامة لمكافحة الملاريا والفيلاريا والليشمانيا


_________________
معلم اول لغه انجليزيه بمدرسه الهرم الاعدادية بنات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://haramforgirls.ahlamontada.com
ندا علام
Admin
Admin
avatar

انثى
عدد الرسائل : 498
نقاط : 4453
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: التثقيف الصحى( هام لكل الطالبات )   الخميس سبتمبر 17, 2009 1:38 am



الملاريا والفيلاريا والليشمانيا

مرض الملاريا

الملاريا من أخطر الأمراض التى تصيب الناس فى البلدان النامية ذات المناخ المدارى شبه الإستوائى.
وهى خطيرة بشكل خاص عند الاطفال الصغار والحوامل وأطفالهن قبل الولادة، على الرغم من أن الأخرين يمكن أن يتأثروا تأثيراً خطيراً فى بعض الظروف
والملاريا مرض ينجم عن وجود كائنات حية ضئيلة جداً ( البلازموديوم) فى الدم. وهذه الطفيليات من الصغر بحيث لا ترى الا تحت المجهر وبالعدسة الزيتية X100. وهى تتغذى على كريات الدم وتتكاثر داخلها وتحطمها .
كيف يصاب الناس بالملاريا؟؟

تدخل طفيليات الملاريا الجسم عن طريق لدغات البعوض، فعندما يقوم البعوض بالتغذية على شخص مريض ولدغه ليمتص دمه، فتنتقل الأطوار الجنسية للطفيل الملارياوالمعرفة بإسم الجاميتوسيتات المذكرة والمؤنثة (Gamytocyes, male&female) الموجودة فى دم المريض إلى معدة البعوض.
تتزاوج الأطوار الجنسية لطفيلي الملاريا وتتنامى فى البعوض و بعد 10 - 14 يوماً تنتج ما يسمى بالسبوروزويتات( sporozoites) (وهو الطور المعدى ) وتتجه إلى الغدد اللعابية للبعوض حيث تصبح البعوضة معدية للمرض ، وتدخل هذه السبوروزويتات ( sporozoites) إلى جسم الإنسان التى تقوم البعوضة بالتغذية عليه وتصيبه بالمرض.
كيف يعيش البعوض الناقل للملاريا؟؟

* هناك أنواع كثيرة مختلفة من البعوض، ولكن البعوض من جنس الأنوفيليس وحده هو الذى يستطيع أن ينقل طفيلي الملاريا.
* وإناث البعوض وحدها هى التى تلدغ الإنسان لتتممكن من الحصول على وجبة الدم اللازمة لمدها بالطاقة والغذاء اللازم لتكوين البيض بداخلها أما ذكورها فهى تتغذى على رحيق الأزهار وبالتالى ولا تقوم بنقل طفيليات الملاريا.
* وبيض البعوضة صغير جداً لا تستطيع رؤيتها وتحديدها بالعين المجردة .
* وتوضع البيوض فى الماء الراكد أو البطئ الجريان .
* والبعوض يتكاثر فى العادة فى مجموعات مائية ضمن حدود 2 كم من المكان الذى تعيش فيه.
* تخرج يرقات البعوض بعد 2-3 أيام من وضع البيض على الماء ، حيث تتغذى على الكائنات الحية والنباتات الضئيلة جداً والموجودة على سطح الماء وتنمو حتى تصبح عذراء (Pupa) وتبقى الخادرة فى الماء ولكنها لا تتغذى .
* وتخرج البعوضة البالغة بعد أيام قليلة وتطير بعيداً، حيث تقوم إناث البعوض بلدغ الناس وتتغذى على دمائهم . وغالباً ما يرتاح البعوض بعد التغذى على سطح قريب قبل أن يطير بعيداً، وبعدها يضع البيض وتعود الكرة مرة أخرى.
* ويحتاج البعوض إلى 7-14 يوماً لنمو البيض إلى البعوض البالغ فى البلاد المدارية، ولا تحتوى الأطوار المائية (البيض، اليرقات والعذارى ) على طفيلي الملاريا بداخلها.
* و البعوض البالغة لا يوجد طفيلي الملاريا بداخل أجسامها إلا عندما تقوم بالتغذية على شخص مريض بالملاريا.

أعراض الملاريا:

الرعشة الشديدة - الحمى - العرق الغزير ووتم على هيئة نوبات متعاقبة ومتكررة كل 36 أو 48 أو 72 ساعة وتستمر لمدة 10-12 ساعة.
اسماء البلاد التى بها توطن عالى لمرض الملاريا:

بقارة أفريقيا:

سودان - أنجولا-أوغنده- بتسوانا- بنبن- بوروندى-تشاد - تنزانيا- توجو- جابون- جمهورية أفريقيا الوسطى- جمهورية الكونغو الديموقراطية- جنوب أفريقيا-جيبوتى- رواندا- زامبيا- زيمبابوى- ساحل العاج - سنغال- سيراليون- صومال-غانا -غنيا بيساو-غينيا الإستوائية- فولتا العليا - كاميرون- كونغو- كينيا- ليبيريا- مالى- مدغشقر- موزمبيق- نيجر- نيجيريا.
بقارة آسيا:

اندونيسيا- بورما-بنجلاديش- تايلاند- فلبين- فيتنام- كمبوديا- ماليزيا.
بقارة أمريكا الجنوبية:

اكوادور-برازيل-بنما- بوليفيا- بيرو- جويانا- جيانا الفرنسية- سورينام-فنزويلا .
وعند السفر لإحدى هذه الدول ينصح بإتباع الإرشادات التالية:

* إستخدام الستائر الواقية من لدغ البعوض للحجرات والأسرة.
* إستخدام الملابس الواقية لحماية جميع أجزاء الجسم من لدغ البعوض.
* دهان الأجزاء العارية من الجسم بالمواد المنفرة للبعوض.
* تجنب ارتداء الملابس الخفيفة.
* رش الحجرات بالمبيد الحشرى المناسب.

كما ينصح بتناول العقاقير الوقائية من الإصابة بمرض الملاريا:

وتتوافر هذه العقاقير بوزارة الصحة والسكان ( الإدارة العامة لمكافحة الملاريا والفيلاريا والليشمانيا ) ( 22 ش الفلكى-القاهرة / ت: 7945467 - 7949564)
وهذه العقاقير هى:

* عقار(كلوروكوين®️ قرص 150 مجم ):
2 قرص أسبوعياً (300 مجم) طوال فترة الإقامة وبحد اقصى 4 شهور يجب بعدها عمل إستشارة لطبيب الرمد ( وهذا العقار أمن جداً للحامل ولا يلحق ضرراً بالجنين) .
* عقار ميفلوكين ( لاريام ®️ قرص 250 مجم ):
قرص أسبوعياً 250 مجم
- وتبدأ أول جرعة قبل السفر بأسبوع
- ثم يؤخذ العلاج فى نفس اليوم من كل أسبوع طوال فترة التواجد بالمنطقة الموبؤة بالملاريا وبحد اقصى اربعة أسابيع (وتتم مراجعة اخصائى الباطنة بالمنطقة )يستمر تناول العقار لمدة 4 أسابيع بعد العودة.





مرض الليشمانيا

أمراض الليشمانيات هى مجموعة من الأمراض المحمولة بالحشرات المفصلية الناقلة للأمراض (ِArthropode borne diseases) وله عوائل فقارية خازنة للطفيل. ومن العوائل الناقلة للمرض حشرة ذبابة الرمل (Sand flies ) وإسمها العلمى (Phelebotomus ) والأنواع الموجودة منه فى مصر:

* ( Phelebotomus papatassi & P. Langroni ) وتنقل طفيل (Leishmania donovani infantum) ويسبب مرض اليشمانيا الحشوية بحوض البحر المتوسط ويصيب الأطفال من سن 1-5 سنوات وتنتشر بالساحل الشمالى الغربى لمدينة الأسكندرية . والعوائل الخازنة للطفيل هى: الجربوع والجرذان
* (Phelebotomus papatassi) ويسبب مرض الليشمانيا الجلدية وهى قروح معرفة بأسماء منها قرحة الشرق (Oriental sore) قرحة بغداد(Baghdad boile) قرحة حلب(Alepo bile والموجود منه بمصرهى القروح الرطبة (Rural type ) or Wet type )) وتنتشر بمحافظة شمال سيناء.

والعوائل الخازنة للطفيل هى: ذوات الأنياب (Canine) ومنها الكلاب وأيضا والجرذان(Rodent) ومنه الفئران من جنس (Rattus rattus) وجنس(Rattus norvagicus).
والطفيليات مسببات هذه الأمراض هى انواع مختلفة من جنس طفيلي الليشمانياLeishmania وهى من الاحياء المجهرية وحيدة الخلية وطفيلى الليشمانيا من السوطيات الدموية عائلة المثقبيات ، ومن انواع جنس الليشمانيا: ( اليشمانيا الحشوية ، الليشمانيا الجلدية واليشمانيا الجلد مخاطية ) .
ويحتوى طفيلى الليشمانيا الاحادى الخلية على مكونات خلوية طبيعية : غلاف الخلية، شبكة الإندوبلازم، انابيب دقيقة (جهاز ميلبيجى) ، خويطات ، فجوة، نواه ، والجسم الحركى (الميتوكوندريا) - وقاعدة سوط مع أو بدون الغشاء المتموج.
اكتشفت طفيليات الليشمانيا فى الهند من قبل العالمان(Leishman) و(Donovan) عام 1903 حيث وجدا نوع (ليشمانيا دونوفانى) فى طحال المصابين وسميت الحالة المرضية بأسماء عديدة دوم دوم(dum dum fever) كالاازار(Kala azar) .
وتتميز الليشمانيا بأن لها خلال دورة حياتها طورين مختلفين وكل طور فى عائل مختلف :

* طور الاماستجوت Amastiogote : يوجد فى خلايا الجهاز الشبكى الاندوثيلى فى المونوسايتMonocytes ، وفى الخلايا الآكولة Phagocytic cell للعائل الفقارى
* طور البروماستجوت Promastigote : ينمو ويتطور فى داخل القناة الهضمية لذبابة الرمل Phebotomus spp.

عندما تثقب ذبابة الرمل جلد العائل المصاب لاخذ الدم للتغذية فإنها تأخذ مع الدم الاماستجوت ثم يتحول هذا الطفيلي إلى طور البروماستجوت ذو السوط (الطورالمعدى ) فى القناة الهضمية للحشرة ويأخذ فى الانقسام بسرعة إلى إعداد كبيرة حتى اليوم الثالث ، وفى اليوم الرابع او الخامس يبدأ في الاتجاه إلى أعلى والأمام حتى يصل إلى المعى الأمامى ثم المريء ، فالبلعوم حيث تملأه أعداد كبيرة لدرجة انها تسده تماماً، وعندما تجد الذبابة عائلا جديداً فإنها تغرس أجزاء من فمها فيه فتدفع (Promastigote) مع اللعاب إلى داخل جسم العائل وهى تقوم بامتصاص الدم .
والبروماستجوت المحقونة من قبل ذبابة الرمل المصابة تلتهم عادة من قبل الخلايا الأكولة الدفاعية فى الجسم وتتحول إلى اماستجوت(Amastigote) ثم تأخذ بالانقسام طولياً ونتيجة لتكاثر الطفيلي داخل الخلية الأكولة وبعد ان تمتلئ الخلية بالاماستجوت فإنها تنفجر حيث تتحرر أجسام الليشمانيا بين الخلايا لتلتهم من قبل خلايا أكولة جديدة وهكذا تستمر هذه العملية وتعرف هذه الفترة بفترة الحضانة، وفى بعض الأحيان أثناء تحرر الاماستجوت من الخلايا الأكولة فإنها تنجرف مع الدم وتنتقل إلى المناطق المفضلة لها وهى خلايا الجهاز الشبكي الاندوثيلى في الطحال والكبد ونخاع العظام والغدد اللمفية كذلك توجد بشكل محدود فى الدم وعادة داخل المونوسايت، ونتيجة لهذه الدورة فإن الجسم يفقد عدداً كبيراً من الخلايا الأكولة حيث يبدأ الجسم بإنتاج خلايا مشابهة جديدة. ونتيجة لتكاثر الطفيلي فى خلايا الجهاز الشبكي الاندوثيلى فإن الطحال يزداد فى الحجم والوزن وكذلك الكبد ولكن بدرجة أقل من الطحال، ومن الأعراض المهمة الأخرى التي تظهر على المريض ومنها فقر الدم وهو مايعرف (بمرض الليشمانيا الحشوية ).
أنواع الليشمانيا الحشوية:

* ليشمانيا دونوفانى دونوفانى ( Leishmania donovani donovani ) :
المسبب لداء الليشمانيا الحشوية أو (الكالاازار) أو (مرض الحمى السوداء ) للكبار ( ينتشر هذا المرض فى أقطار أسيا خاصة الصين، الإتحاد السوفيتى، الهند، إيران، تركيا والعراق وكذلك أمريكا الجنوبية) .
* > ليشمانيا دونوفانى إنفانتم ( Leishmania donovani infantum ) :
وهو مايعرف بإسم ليشمانبا حوض البحر المتوسط ويصيب الأطفال من سن 1-5 سنوات ومن اهم أعراضه:
o حمى شديدة وغير منتظمة تحدث مرتين يوميا .
o تضخم فى الطحال والكبد بشكل تدريجي ومستمر .
o شحوب بسبب فقر الدم .
o تضخم بالغدد الليماوية .
أنواع الليشمانيا الجلدية:
o ليشمانيا ماجور(Leishmania major ): العامل المسبب لداء الليشمانيا الجلدية او القرحة الرطبة وينتشر هذا النوع من المرض فى انحاء كثيرة من دول الشرق الأوسط ومنها مصر حيث ينتشر بمحافظة شمال سيناء (وقد ذكر من قبل انواع العوائل الخازنة للطفيل )
o ليشمانيا تروبيكا(Leishmania tropica): العامل المسبب لداء الليشمانيا الجلدية او القرحة الشرقية ( ينتشر بصورة خاصة فى مناطق شرق البحر المتوسط وفى جنوب غرب أسيا ) وتغزو الليشمانيا المسببة لهذا الداء الجلد فقط وليس الأعضاء الداخلية بالإضافة إلى إن الكلاب حساسة جداً ومعرضة للإصابة بهذا المرض كما إنها تكون مخزناً هاماً لليشمانيا الجلدية .
أعراض امراض الليشمانبا الجلدية:

تبدأ اعراض المرض الجلدى بتكون بثرة صغيرة تشبه لدغة إحدى الحشرات حيث تتسع تدريجياً حتى تصبح بقطر بوصة واحدة او اكثر من ذلك وتحدث القرحة الجلدية وهى غالبا ماتوصف بانها قرحة حولية نظيفة وغير مؤلمة( Annual painless ulcers) .
ومن امراض الليشمانيات الجلد مخاطية والتى تتوطن بقارة امريكا الجنوبية:

ليشمانيا برازلينسيس(Leishmania branziliensis): العامل المسبب لداء الليشمانيا الجلدية المخاطية (توجد فى جميع مناطق أمريكا الجنوبية وتكثر عادة فى المناطق الريفية أكثر من المدن) وينتقل المرض باللمس المباشر وكذلك بلسعة ذبابة الرمل، وهناك ثلاث حالات لهذا الداء:
o القرحة المكسيكية(L.b. mixicana):
تنحصر في الأذن وتكون مزمنة ويكون التقرح قليل فيها ولا تنتقل من منطقة الى أخرى فى الجسم.
o قرحة يوتا (Uta boile ) :
تكون القرحة شبيهة بالحبة الشرقية ونادراً ما تنتقل الى الأغشية.
o نوع قرحة إسبونديا ( Espundia boile) :
تكون متعددة التقرح ومتنقلة حيث تمتد لتصيب الاسطح الجلدية والجلدية المخاطية وعادة توجد فى المناطق الدافئة ويحدث هذا المرض فساد وصديد يكثر فى الإغشية المخاطية وتجاويف الأنف مع تدمير فى غضاريف الأنف وعظم الفك الأعلى من الفم.
كانت نسبة الوفيات فى مرض الكالاازار حوالى 95% ولكن بعد اكتشاف مركبات الانتيمونى للعلاج انخفضت هذه النسبة الى حوالى 5% وذلك عن طريق الحقن فى الوريد أو العضل، أما علاج القرحة الشرقية لان اثر القرحة يقتصر على مكان وجودها فمن الممكن معالجتها موضعياً بمطهرات أو مراهم، كما أن حقن كبريتات الاتبرين حول القرحة له تأثير ناجح.
وتقوم الإدارة العامة لمكافحة الملاريا والفيلاريا والليشمانيا بوضع الخطط ومتابعة تنفيذها على مستوى جميع محافظات الجمهورية للقضاء على ظهور هذه الأمراض ومنع انتشارها.وذلك من خلال إدارة مكافحة مرض الليشمانيا بوزارة الصحة والتى أنشأت لأول مرة عام 1986
إستراتيجية المكافحة تعتمد على :
o سرعة إكتشاف المصابين وعلاجهم فوراً
o مكافحة العوائل الناقلة للمرض (حشرة ذبابة الرمل )
o مكافحة العوائل الخازنة للمرض بمناطق التوطن (القوارض والكلاب )
و يقوم فريق وبائى برئاسة طبيب وحدة العجمى الصحية بالمرور الدورى على المنازل بالأحياء التابعة (العجمى، كنج مريوط، العامرية ) وتحويل جميع الأطفال المشتبه إصابته بالليشمانيا الحشوي نتيجة وجود الأعراض سابقة الذكر وهى:
o حمى شديدة وغير منتظمة تحدث مرتين يوميا.
o تضخم فى الطحال والكبد بشكل تدريجي ومستمر.
o شحوب بسبب فقر الدم .
o تضخم بالغدد الليماوية .
إلى مستشفى الحميات ومستشفى الأطفال الجامعى بالأسكندرية لعمل التحاليل المعملية لتأكيد التشخيص ويتم صرف العلاج القاطع فورا للأطفال المصابين والذى توفره وزارة الصحة والسكان .
وتقوم وحدة مكافحة الملاريا بمحرم بك بالأسكندرية بمكافحة ذباب الرمل بإستخدام المبيدات الحشرية اللازمة بالرش الفضائى باستخدام أجهزة الليكو الحرارى والتيفا ضباب . كما تقوم بدهان المنازل للأطفال المصابين بالمبيدات ذات الأثر الباقى. كما تقوم وحدات التطهير بمديرية الشئون الصحية بالأسكندرية بالعمل على صيد الكلاب الضالة وقتلها وايضا تقوم وحدة مكافحة ناقلات الأمراض بالقضاء على الفئران الخازنة للطفيل بهذه المناطق.
لم تظهر حالات ليشمانيا حشوية بين الأطفال منذ عام 1995 وحتى الآن ، علما بأنه كانت تظهر اكثر من 10 حالات سنويا منذ عام 1986 مع حدوث حالات وفيات بينهم نتيجة لعدم الوعى بين الأهالى والأطباء بوجود هذا المرض بهذه المناطق .
كما يقوم فريق وبائى برئاسة طبيب وحدة ملاريا العريش بمحافظة شمال سيناء بالمرور الدورى على المنازل بالأحياء التابعة لأكتشاف أية قروح جلدية مشتبهة وتحويلها إلى قسم الجلدية بمستشفى العريش العام لفحصها معمليا وميكروسكوبيا لتأكيد التشخيص وصرف العلاج اللازم فورا.
يتم إكتشاف نحو 15-25 حالة إشتباه ليشمانيا جلدية سنويا بين ألأهالى وخاصة الوافدين على مناطق الإصابة لعدم وجود مناعة لديهم ويتم علاجهم فوراً.
ايضا تقوم وحدة مكافحة ناقلات الأمراض بالقضاء على الفئران الخازنة للطفيل بهذه المناطق.
الإدارة العامة لمكافحة الملاريا والفيلاريا والليشمانيا

_________________
معلم اول لغه انجليزيه بمدرسه الهرم الاعدادية بنات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://haramforgirls.ahlamontada.com
ندا علام
Admin
Admin
avatar

انثى
عدد الرسائل : 498
نقاط : 4453
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: التثقيف الصحى( هام لكل الطالبات )   الخميس سبتمبر 17, 2009 1:38 am



الحجر الصحى

تعريفه
نظام صحي دولي اتفقت عليه دول العالم تقيمه الدول داخل حدودها بموانيها المختلفة ( برية – بحرية – جوية ) مهمته الحفاظ علي الصحة العامة ومنع تسرب الأمراض الوبائية الفتاكة الخاضعة للوائح الصحية العالمية (الكورنتينية) والتي تنتقل من مراكز توطنها إلي البلاد الخالية منها عن طريق حركة النقل الدولي للأفراد أو البضائع أو وسائل النقل

.
دليل الحجر الصحي للمسافرين


حرصا على سلامتك تجنبا لتعرضك للإصابة بالأمراض الآتية رجاء الانتباه :

(1) مرض الحمى الصفراء

1) مرض الحمى الصفراء
علي القادمين من مناطق موبؤة بمرض الحمي الصفراء أن تكون بحوزتهم شهادة تطعيم دولية صالحة ضد مرض الحمي الصفراء عند قدومهم إلي جمهورية مصر العربية.

ملحوظة : يطلب من كل القادمين من السودان أن يحملوا شهادة تطعيم دولية صالحة ضد مرض الحمى الصفراء او شهادة تحديد إقامة صادرة من مركز رسمى سودانى تؤكد أنهم لم يكونوا فى منطقة بالسودان جنوب خط عرض 12 شمالا (الستة أيام السابقة لسفرهم).
دول موبوءة بمرض الحمى الصفراء :
افريقيا
أنجولا – بنين – بوركينا فاسو – بوروندى – الكاميرون – جمهورية أفريقيا الوسطى – تشاد – الكونغو – الكونغو الديمقراطية – غينيا - غينيا بيساو – اثيوبيا – غينيا الاستوائية – الجابون – جامبيا – غانا – كينيا – ليبيريا – مالى – النيجر – نيجيريا – رواندا – ساوتوم وبرنسيب – السنغال – سيراليون – الصومال – السودان (جنوب خط عرض 12) – تنزانيا المتحدة – توجو – أوغندا ـــ زامبيا ـــ ساحل العاج --- موريتانيا
امريكا
بليزـــ بوليفياـــ البرازيل ـــ كولومبياـــ جوياناـــ كوستاريكاـــ اكوادورـــ جيانا الفرنسيةـــ بنماـــ بيروـــ سورينام ـــ ترندادـــ توباجوـــ فنزويلا

طرق الوقاية من الحمى الصفراء :

* التطعيم ضد مرض الحمى الصفراء بأحد مراكز التطعيم الدولية والحصول على شهادة التطعيم (النموذج الدولى) حيث تبدأ صلاحيتها بعد عشرة أيام من تاريخ التطعيم وتسرى لمدة عشرة سنوات .

تنبيه : احتفظ بهذه الشهادة فعند عودتك بسلامة الله من احدى هذه الدول ستطلب فى ميناء الوصول ممن يزيد عمره عن عام شهادة سارية المفعول تفيد التطعيم ضد مرض الحمى الصفراء وإلا تعرضت لإجراءات العزل الصحى .

استعمال وسائل الحماية الشخصية من لدغ البعوض وتتلخص فى :

1- الالتزام بارتداء الملابس ذات الأكمام والأرجل الطويلة .
2- النوم داخل أماكن ذات نوافذ مغطاة بسلك شبكى مانع للبعوض
3- النوم داخل ناموسية فى المناطق التى يتواجد بها البعوض بكثافة عالية .
4- دهان المناطق الظاهرة بالجسم بالدهانات الطاردة للبعوض .
5- تجنب التواجد فى الأماكن المفتوحة بعد غروب الشمس وعدم النوم فوق أسطح المبانى .
6- رش أماكن المعيشة بالمبيد الحشرى المناسب .
7- عدم وضع المواد المعطرة لأنها جاذبة للبعوض والحشرات الطائرة

(2) مرض الكوليرا

) مرض الكوليرا

* لا تطلب شهادة تطعيم دولية من القادمين لكن تتخذ بعض الإجراءت الوقائية بجمهورية مصر العربية .
بلاد موبؤة بالكوليرا :

افريقيا

أنجولا – بنين – بوركينا فاسو – بوروندى – الكاميرون – الكاب الأخضر – تشاد – ساحل العاج – جيبوتى - غانا – غينيا – غينيا بيساو - كينيا – ليبيريا – ملاوى – مالى – موريتانيا - النيجر – نيجيريا – رواندا – توجو – ساوتوم وبرنسيب – السنغال – سيراليون – زامبيا – الصومال – سوازيلاند – جمهورية تنزانيا المتحدة – أوغندا – جمهورية أفريقيا الوسطى – موزمبيق – جمهورية الكونغو الديمقراطية – الكونغو – جزر القمر – زمبابوى – مدغشقر – جنوب أفريقيا - السودان
امريكا الجنوبية
البرازيل – اكوادور – السلفادور – جواتيمالا – نيكارجوا – بيرو – فنزويلا
اسيا
أفغانستان – بوتان – كمبوديا – الصين – الهند – جمهورية لاو الديمقراطية – نيبال – الفليبين – فيتنام – ميانامار – ايران – العراق

الوقاية من مرض الكوليرا :

* دوليا لا تطلب شهادة تطعيم ولكن يتم التطعيم ضد مرض الكوليرا للراغبين من المواطنين وتكون الشهاادة صالحة بعد أسبوع من التطعيم ولمدة ستة شهور .

* ويجب اتباع العادات الصحية السليمة
(3) مرض الطاعون


دول موبوءة بمرض الطاعون :
مدغشقر – موزمبيق – جمهورية تنزانيا المتحدة – أوغندا – جمهورية الكونغو الديمقراطية – زمبابوى – زامبيا – مالاوى – ناميبيا – بوليفيا – البرازيل – بيرو – اكوادور – فيتنام .

الوقاية من مرض الطاعون :

* لا تطلب شهادة تطعيم دولية ضد مرض الطاعون ويجب تجنب لدغ الحشرات (البراغيث) وتشكل الوقاية الكيميائية أهمية حيث يتناول المسافر 1 جم يوميا من عقار التتراسيكلين طوال فترة الإقامة

(4) مرض الملاريا
دول موبوءة بمرض الملاريا :
أنجولا – بنين – بوليفيا – البرازيل – بوركينا فاسو – بوروندى – الكاميرون – الكاب الأخضر – جمهورية أفريقيا الوسطى – تشاد – كولومبيا - الكونغو– الكونغو الديمقراطية – كوت ديفوار – اكوادور – غينيا الاستوائية – اثيوبيا – غينيا الفرنسية – الجابون – جامبيا – غانا – غينيا – غينيا بيساو – جيانا – كينيا – ليبيريا – مالى – موريتانيا – النيجر – نيجيريا – بنما – بيرو – ساوتوم وبرنسيب – رواندا – السنغال – سيراليون – الصومال – السودان – سورينام – تنزانيا المتحدة – توجو – أوغندا – فنزويلا – أفغانستان – الجزائر – الأرجنتين – أرمينيا – ازربيجان – بنجلاديش – بليز – بوتان – بتسوانا – كمبوديا – الصين – جزر القمر – كوستاريكا – جيبوتى – جمهورية الدومنيكان – تيمور الشرقية – السلفادور – اريتريا -جواتيمالا-هايتي-هندوراس-الهند-اندونيسيا-ايران-العراق – كوريا الديمقراطية – كيرجزستان – جمهورية لاو الديمقراطية – مدغشقر – مالاوى – ماليزيا – موريشيوس – مايوتى – المكسيك – المغرب – موزمبيق – ميانامار – ناميبيا – نيبال – كوريا – نيكاراجوا-عمان-باكستان-غينيا الحديثة-باراجواي-الفلبين-السعودية – جزيرة سلومون- جنوب أفريقيا – سيريلانكا – سوازيلاند-سوريا-طاجستان-جمهورية تايلاند-تيمورلستي-تركيا – تركمينستان – فنيوتى – فيتنام – اليمن – زامبيا – زمبابوى .

الوقاية من مرض الملاريا :

أ- حاليا لا يوجد تطعيم ضد مرض الملاريا ويجب استعمال وسائل الحماية الشخصية من لدغ البعوض (السابق ذكرها فى مرض الحمى الصفراء) .
ب- تناول الجرعات الوقائية :
- عقار الكلوركين بواقع 2 قرص أسبوعيا (300 ملجم)
- عقار ميفلوكين (لاريام) بواقع قرص أسبوعيا (250 ملجم) تبدأ أول جرعة قبل السفر بأسبوع ثم تأخذ الجرعات فى نفس اليوم من كل أسبوع طول فترة الإقامة ويستمر تناول العقار لمدة أربعة أسابيع بعد العودة .
- عقار دوكسى سيكلين (فيبراميسين) 100 ملجم للبالغين وينبغى خفض الجرعات للأطفال حسب ما ينصح به الطبيب . قرص 100 ملجم يوميا قبل السفر بيوم وطوال فترة الإقامة ويستمر تناول العقار لمدة أربعة أسابيع بعد العودة . ويجب مراعاة مقاومة الطفيل المسبب للملاريا للعقاقير المستخدمة لضمان فاعلية العقار .


(5) مرض الالتهاب السحائى
مرض الالتهاب السحائى
* لا تطلب شهادة تطعيم دولية من القادمين لكن تتخذ بعض الإجراءت الوقائية بجمهورية مصر العربية . بلاد موبوءة بمرض الالتهاب السحائى :

نيجيريا – بوركينافاسو – النيجر – تشاد – مالى – جمهورية أفريقيا الوسطى – بوروندى – غانا-غينيا – الكاميرون – جمهورية الكونغو الديمقراطية – توجو – بنين – اثيوبيا – جامبيا – السنغال – غينيا بيساو – انجولا – السودان – رواندا .

الوقاية من مرض الالتهاب السحائى :

لا يطلب شهادة تطعيم دولية ضد مرض الالتهاب السحائى ويمكن التطعيم ضد المرض والحصول على الشهادة الدالة على ذلك وتبدأ صلاحيتها بعد عشرة أيام من تاريخ التطعيم ولمدة ثلاث سنوات . ويجب اتباع العادات الصحية السليمة وتجنب الأماكن المزدحمة سيئة التهوية ، واستخدام عقار الريفامبسين 600 ملجم مرتين يوميا يشكل وقاية كيمائية من المرض
تطعيمات أخرى
تطلب المملكة العربية السعودية من جميع القادمين اليها أثناء مواسم الحج والعمرة أن تكون بحوزة الراكب شهادة تطعيم صالحة ضد مرض الالتهاب السحائى

(6) مراكز التطعيم الدولية
مراكز التطعيم الدولية

* مركز تطعيم المسافرين بقسم الحجر الصحى بميناء القاهرة الجوى (ت : 4156620 - 2914255 استعلامات المطار داخلى 3545) .
* مركز تطعيم المسافرين بميدان بتريومف شارع أحمد شفيق مصر الجديدة (ت : 6336084) .
* مركز تطعيم المسافرين بالمبتديان 7 شارع رضا باشا أمام مستشفى المنيرة العام – السيدة زينب (ت: 3656432) .
* مركز تطعيم المسافرين بالكونتنتال – ميدان الأوبرا (ت : 3911035) .
* مركز تطعيم المسافرين بمجمع المصالح الحكومية بالجيزة (ت : 5721830 )
* بالإضافة إلى مراكز التطعيم ببعض المحافظات .

ملاحظات :

* طبقا للتفشيات الوبائية التى تحدث فى بعض دول العالم تتخذ بموانى الوصول المصرية بعض الإجراءات الوقائية حيال القادمين طبقا لجهة القدوم التفشيات الوبائية بهذه البلاد .
* حرصا على سلامتك وعند عودتك من إحدى هذه الدول الموبؤة وشعورك بأى أعراض مرضية اعرض نفسك على الطبيب .
* لمزيد من المعلومات يمكنكم الاتصال بالإدارة العامة للحجر الصحى (ت : 7921065) او بإحدى وحدات الحجر الصحى بمديريات الشئون الصحية .
* الإطلاع على اللوائح الصحية الدولية (نصائح وإرشادات صحية ) الصادرة عن منظمة الصحة العالمية .



_________________
معلم اول لغه انجليزيه بمدرسه الهرم الاعدادية بنات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://haramforgirls.ahlamontada.com
ندا علام
Admin
Admin
avatar

انثى
عدد الرسائل : 498
نقاط : 4453
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: التثقيف الصحى( هام لكل الطالبات )   الخميس سبتمبر 17, 2009 1:39 am



نصائح صحية ضد أمراض وإصابات معينة عند السفر الدولي

تختلف الاحتياطات الصحية باختلاف المخاطر الصحية التي يتعرض لها المسافر ويمكن تقسيم التدابير الوقائية ضد بعض الأمراض إلي :-.


أ) شخصية :
فالعناية بالصحة والنظافة الشخصية وتناول الأطعمة والمشروبات المأمونة مع تجنب الإفراط في الأكل والشرب والنشاط البدني وارتداء الملابس والأحذية الملائمة حتماً يؤدي إلي خفض حالات العدوى.


ب) نوعية :التحصين – الوقاية الكيميائية
* ينبغي علي جميع المسافرين حماية أنفسهم ضد مخاطر الإصابة بالأمراض سواء بالتحصين أو باستخدام الوقاية الكيميائية.
* المسافرين إلي بلدان موبؤة بالحمى الصفراء يتم تطعيمهم بلقاح الحمي الصفراء وفقاً للوائح الصحية الدولية
* المسافرين إلي بلدان موبؤة بالكوليرا يتم تطعيمهم بلقاح ضد مرض الكوليرا اختياريا حيث يشكل التطعيم حماية محددة لفترة قصيرة.
* ويوصي بأخذ جرعات منشطة ضد التيتانوس كل عشرة سنوات ، وضد الحمي التيفودية كل ثلاث سنوات.
* المسافرين إلي بلاد موبؤة بالطاعون يكون التطعيم اختياريا وفي حالة عدم توافره تشكل الوقاية الكيميائية أهمية حيث يتناول المسافر 2 جرام يومياً من التتراسيكلين.
* وكذلك المسافرين إلي بلدان موبؤة بالملاريا ، ولعدم وجود تطعيم عملي ضد مرض الملاريا ينصح باستخدام 300مجم من عقار الكلوروكين أسبوعيا أو من أقراص الفبراميسين 100 مجم يومياً للبالغين وينبغي خفض الجرعات للأطفال حسب ما ينصح به الطبيب. - في المناطق الملارية المقاومة لعقار الكلوروكين يوصي بتناول عقار السلفادوكسين / بيريميثامين أسبوعياً لقمع الملاريا ( جرعة واحدة للبالغين : 3 أقراص تحتوي كل منها علي 500 مجم سلفادوكسين & 25 مجم بيريميثامين ولا يعطي للأطفال أو الحوامل ).



_________________
معلم اول لغه انجليزيه بمدرسه الهرم الاعدادية بنات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://haramforgirls.ahlamontada.com
ندا علام
Admin
Admin
avatar

انثى
عدد الرسائل : 498
نقاط : 4453
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: التثقيف الصحى( هام لكل الطالبات )   الخميس سبتمبر 17, 2009 1:40 am



نبذة عن نشاط الحجر الصحي



يقوم الأطباء والمراقبون الصحيين ( الفئة المساعدة والمكملة للعمل الصحي ) بوحدات الحجر الصحي بتطبيق الإجراءات الوقائية بميناء الوصول حيث يتم مناظرة جميع الركاب القادمون وتختلف الإجراءات الوقائية التي تتخذ طبقاً لجنة القدوم والأمراض المنتشرة في هذه البلاد ( كوليرا – حمي صفراء – طاعون ....الخ ) وكذلك حسب الأفراد والبضائع ووسائل النقل بحيث نتجنب بقدر الإمكان إلحاق أي ضرر بوسيلة النقل أو حمولتها ولا تستغرق من الوقت أكثر مما يلزم وتنظم إجراءات الحجر الصحي بمصر اللوائح الصحية الدولية وقوانين الحجر الصحي المحلية وهي : - القانون رقم 44 لسنة 1955 المعدل بالقانون رقم 9 لسنة 2004 يختص بإجراءات الحجر الصحي التي تتخذ لمنع دخول الأمراض والأوبئة إلي البلاد


أ‌- إجراءات بالنسبة للأفراد والقادمين من مناطق موبؤة بأمراض

1- الكوليرا : يتم مناظرة القادمين وعزل الحالات المشتبه فيها في حالة عدم الاشتباه يتم إعطاء القادمين جرعة من المضاد الحيوي المناسب كوقاية ويتم متابعتهم صحياً بمحل إقامتهم عن طريق مكاتب الصحة التابعين لها لمدة خمسة أيام.
2- الحمي الصفراء : يتم مناظرة القادمين والتأكد من حملهم الشهادة الدولية الصحية والتي تفيد تطعيمهم ضد مرض الحمي الصفراء علي أن تكون سارية المفعول ويتم عزل الغير مستوفيين للشروط الصحية بمعزل الحجر الصحي لمدة لا تزيد عن 6 أيام
3- الطاعون : يتم مناظرة القادمين ومتابعتهم صحياً بمحل إقامتهم لمدة ستة أيام. عزل المشتبه فيهم وإبادة الحشرات منهم وتطهير أمتعتهم. إعطاء القادمين العقاقير الكيماوية المناسبة ويستخدم حالياً 1 جم يومياً من التتراسيكلين أو الكلورامفنيكول لمدة ستة أيام
ب‌- إجراءات بالنسبة للأفراد المغادرين

يتم إجراء التطعيمات اللازمة طبقاً للوائح الصحية الدولية وتزويدهم بالإرشادات والنصائح الصحية.
ج‌- إجراءات بالنسبة لوسائل النقل

لمنع دخول ناقلات الأمراض والجرذان عن طريق وسائل النقل يتم مراجعة سجل وسيلة النقل وخط سيرها من محطة القيام حتى ميناء الوصول كما يتم الإطلاع علي التقرير الصحي والتأكد من خلوها من ناقلات الأمراض ( شهادة إعفاء السفينة من المراقبة الأصحاحية ) ويتم رش وسيلة النقل القادمة من المناطق الموبؤة بالمبيد الحشري الفعال في أماكن محددة مسبقاً ويمنع الشحن أو التفريغ حتى يتسنى اتخاذ الإجراءات الوقائية
د‌- إجراءات بالنسبة لموسم الحج

نظراً لتجمع حجاج العالم واختلاطهم أثناء موسم الحج تتخذ الإجراءات التالية :-
1- يجب أن تتأكد السلطة الصحية بميناء المغادرة أن بحوزة كل حاج قبل رحيله إلي الأراضي الحجازية شهادة تطعيم ضد الألتهاب السحائي.
2- أثناء العودة من الأراضي الحجازية تتخذ بعض الإجراءات الوقائية علي النحو التالي .
بالنسبة لحاج البحر
يتم تسجيل البيانات الخاصة بالحجاج وإعطائهم الجرعة الوقائية من المضاد الحيوي المناسب طبقاً للتعليمات علي متن السفن الناقلة بواسطة أفراد بعثة الحجر الصحي المرافقة لعودة الحجاج ثم تتم متابعتهم صحياً بعد العودة بمقار إقامتهم.
بالنسبة لحجاج البر والجو
تتم مناظرتهم بمواني الوصول وإعطائهم الجرعة الوقائية من المضاد الحيوي المناسب ويتم متابعتهم بمحال إقامتهم عن طريق مكتب الصحة.

1- للرسائل الواردة :
فيما يختص بالجلود ومنتجات الحيوانات وبقاياها الواردة إلي البلاد فيما عدا الشعر الخام وشعر الخنزير والأوبار:

*
يطلب من صاحب الرسالة تقديم شهادة صحية من جهة الإنتاج الأصلية تشمل من البيانات ما يسمح بالاستدلال علي نوع الرسالة ويذكر بها أن جهة الإنتاج الأصلية خالية من أمراض الحيوانات المعدية بشكل وبائي ( طبقاً للمادة 41 ) ويجوز أن تقبل شهادة يذكر فيها أن جهة الإنتاج الأصلية لا تنتشر بها أمراض الجمرة الخبيثة أو الطاعون البقري أو الحمي القلاعية.
*
في حالة ورود المواد المبينة سابقاً بدون شهادة أو شهادة صحية غير قانونية أو رأت السلطة الصحية عند معاينتها أنها في حالة يخشي منها علي الصحة العامة توضع تحت الإشراف الصحي لحين استكمال مستنداتها الصحية أو يعاد تصديرها في مدة أقصاها ستون يوماً تحسب من تاريخ إبلاغ صاحب الشأن برفض قبولها فإذا انقضت هذه المدة تعدم ولا يكون لصاحب الشأن المطالبة بأي تعويض عنها ( طبقاً للمادة 42 ) فيما يختص بفرش الحلاقة والشعر الخام أو شعر الخنزير أو الأوبار

*
يطلب من صاحب الرسالة شهادة صحية من الإدارة المختصة في الجهة التي صنعت فيها أو تصدرت منها مذكور فيها أن عملية التطهير قد عملت لها وأصبحت خالية من بذور الجمرة الخبيثة. فإذا لم تكن الرسالة مصحوبة بهذه الشهادة يجوز إعادتها للخارج في مدة أقصاها ثلاثون يوماً تحسب من تاريخ إبلاغ الجمرك وصولها أو بعد التحقق من محتويات طرودها إذا كانت قد استحضرت بطريق البريد فإذا انقضت هذه المدة تعدم المواد ولا يكون لصاحب الشأن الحق في المطالبة بأي تعويض عنها ( طبقاً للمادة 44 ).

*
مع وجود الشهادة الصحية المذكورة أعلاه يجوز للسلطة الصحية أن توقف تسليم هذه المواد بالجمرك إلى أن يتم فحصها بكتريولوجياً ويجوز للسلطة الصحية في حالة تلوثها بجراثيم الجمرة الخبيثة اعتبار كل الطرد أو الحزمة أو البالة الواردة موبؤة وإعدامها بأكملها ولا يجوز المطالبة بأي تعويض أو أن تأذن بإعادة الطرد أو الحزمة أو البالة إلي الجهة الواردة منها في الخارج في المهلة التي تحدد لذلك وإلا أعدمت ( طبقاً للمادة 45 ).


* فيما يختص بالحيوانات الحية ( من فصيلة القردة ) والتي تصل من مناطق موبؤة بالحمى الصفراء فيمنع دخولها للبلاد ويخطر قسم الحجر البيطري الذي يتولي ملاحظتها لحين التحقق من سلامته



• فيما يختص بطيور الزينة أو ريشها والوقاية من مرض البستاكوزس طبقاً للقانون رقم "134" لسنة 1946 : يمنع دخول طيور الزينة أو ريشها ما لم تكن مصحوبة بشهادة صحية تفيد أن جهة التصدير خالية من مرض البستاكوزس بين الطيور والإنسان أو مضي أكثر من ستة أشهر من أخر إصابة وأن يعاد إلي الخارج كل رسالة لا تكون مصحوبة بالشهادة الصحية المذكورة في خلال 15 يوم من تاريخ إخطار الجمارك صاحب الرسالة بوصولها :



فإذا لم تقدم الشهادات تعدم الطيور أو الريش ولا يحق المطالبة بأي تعويض مع وجود الشهادة توضع الطيور تحت مسئولية صاحبها وعلي نفقته داخل الدائرة الجمركية لمدة 15 يوم تحت إشراف الحجر البيطري بوزارة الزراعة للتأكد من خلوها من مرض البستاكوزس بواسطة الفحص المعملي ومتي ثبت وجود المرض كلف صاحب الرسالة بتصديرها خلال أسبوع علي الأكثر أو تعدم ولا يحق لصاحب الشأن المطالبة بأي تعويض



2- لرسائل الترانزيت :


بالنسبة لجميع الجلود والمنتجات الحيوانية وبقاياها الواردة برسم الترانزيت توضع تحت إشراف الحجر الصحي إلي أن يتم إعادة تصديرها علي أن يوقف هذا الإشراف الصحي إذا تقدم صاحب الشأن بالشهادات الصحية اللازمة للرسالة الواردة ( طبقاً للمادة 47 ).


3- للرسائل الصادرة :
بالنسبة للجلود ومنتجات الحيوانات وبقاياها المصدرة للخارج يجب التحقق من أن تعبئتها أو حزمها بحالة مرضية ولا ينتج عنها أي ضرر صحي.


في حالة تصدير أصناف قابلة لتسرب سوائل منها يجب أن تكون معبأة في أوعية محكمة الغلق وسليمة الإجراء ويجوز أن تتخذ إجراءات التطهير إذا رؤى ضرورة لذلك لتجنب خطر التلوث وتصرف شهادة صحية بنتيجة المعاينة وبما أتخذ نحو الرسالة من إجراء ويجوز إعفاء البضائع من الإجراءات المنصوص عليها أعلاه إذا صدرت من الطبيب البيطري المختص شهادة يثبت فيها تحققه من أن التعبئة أو الحزم بحالة مرضية ولا ينتج عنها أي ضرر صحي علي أن يشار في الشهادة التي يصدرها الحجر الصحي ما أثبته الطبيب من بيانات وأي ملاحظات يري الحجر الصحي ضرورة إثباتها.


4- للرسائل البريدية والصحف والكتب والمطبوعات
لا تخضع لأي إجراء صحي علي أن يجوز إخضاع طرود البريد للإجراءات الصحية في حالة احتوائها علي :


* أي نوع من الأغذية التي تستخدم بدون طهي إذا كان لدي السلطة الصحية اعتقاد بأنها آتية من جهة ملوثة بالكوليرا.


* بياضات أو ملابس أو أدوات فراش استعملت أو اتسخت


5- لرسائل الملابس المستعملة
( صوفية – حريرية – أدوات من الجلد أو بلاستيك ) تكون مصحوبة بشهادة صحية من البلد المصدرة تشهد بإجراء عملية التطهير قبل إعدادها للتصدير إلي الخارج فإذا لم تكن مصحوبة بشهادة تفيد تطهيرها أو إذا توافر لدي السلطة الصحية ما يدعو إلى الاعتقاد باحتمال تلوثها بأحد الأمراض الكورنتينية أو أنها قد تكون أداة لنشر هذه الأمراض ; فللسلطة الصحية أن تقوم بتطهيرها بأحد طرق التطهير المعتمدة أو أن تأذن بإعادة الطرد أو الحزمة أو البالة إلي الخارج بناء علي طلب صاحب الشأن في المدة القانونية وإذا انقضت هذه المدة تعدم ولا يكون لصاحب الشأن الحق في المطالبة بأي تعويض.

_________________
معلم اول لغه انجليزيه بمدرسه الهرم الاعدادية بنات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://haramforgirls.ahlamontada.com
 
التثقيف الصحى( هام لكل الطالبات )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الشهيد هشام شتا الاعدادية بنات :: رؤية المدرسة ورسالتها :: قسم الجودة والتطوير-
انتقل الى: