مدرسة الشهيد هشام شتا الاعدادية بنات
اهلا بكم بين جدران منتدانا
للمشاركه يجب التسجيل اولا
نشكركم لحسن تعاونكم

مدرسة الشهيد هشام شتا الاعدادية بنات


 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول
.
تم اضافه مناهج واسطوانات خاصه
 بالصف الاول والثاني والثالث الاعدادي
 بقسم الاسطوانات التعليميه
مع تمنياتنا بالنجاح والتفوق لكل الطالبات

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
لوحه الشرف لوحه الشرف

لوحة الشرف لهذا الاسبوع






راديو سوا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ندا علام - 498
 
ليلي - 263
 
ToTa - 253
 
Iren - 170
 
مريم - 124
 
محمد المهدى - 59
 
shrouk - 39
 
aya ayoya - 35
 
سماء طه محمد - 28
 
سارقة القلوب - 25
 
دعم مستشفي سرطان الاطفال
العالم الان


شاطر | 
 

 كيف يكون خطابك وحديثك مع طلابك في الفصل ؟؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ندا علام
Admin
Admin
avatar

انثى
عدد الرسائل : 498
نقاط : 4186
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

مُساهمةموضوع: كيف يكون خطابك وحديثك مع طلابك في الفصل ؟؟؟؟   الجمعة مارس 13, 2009 11:57 pm



يعاني بعض المدرسين الجدد من بعض المصاعب حينما يريدون التحدث لطلابهم، فإما أن يتكلموا بسرعة شديدة أو ببطء شديد،فالطلاب إما أنهم لن يستطيعوا اللحاق بكلام المدرس، وإما أنهم يتذمرون من انتظارهم لما سيقوله المدرس. وفي كلتا الحالتين فإن ذلك يعد خطأ شائعاً ينبغي للمدرس التخلصمنه، وذلك إما بمساعدة أحد الموجهين أو الزملاء، وإما بسؤال الطلبة عن مدى سرعته في الكلام، حتى يتمكن من تحديد السرعة المناسبة لمستوى استيعاب الطلبةومتابعهم.




* وعلى المدرس أن يحاول أن لا يظهر وكأنه يخطب وهو يشرح الدرس لطلابه، عليه " أن يتكلم مع الطلبة لا أن يتكلم من فوقهم ". والمحادثة المباشرة هي أفضل السبل لتحقيق ذلك، كما أن النظر إليهم مباشرة بدلاً من النظر إلى دفتر التحضيرأو الأرض أو السقف أدعى إلى الشعور بأنه يتحدث إليهم ويعنيهم مباشرةبالكلام.




* ويحسن أن يتعود المدرس مراعاة قواعد اللغة في الحديث وعندما يقع في خطأ لغوي عليه أن يتراجع ويصححه كلما أمكن ذلك.




كما ينبغي أن يتجنب المدرس بعض الأخطاء الشائعة في الحديث. فعندما يفقد المدرس القدرة على التعبير تجده يكثر من الوقفات والتمطيط وقد يعتري كلامه التأتأة أو تقطعات مثل " آ- آ " أو " و..و.." أو أن يكرر ويعيد كلمة معينة بانتظام مزعج كأن يقول " يعني.. يعني.." أو " أ فهمتم ".




*أما مستوى الصوت فإنه من الخطأ الشائع أن يتكلم المدرس بصوت منخفض جداً، فذلك سيؤدي إلى إجهاد الطلبة في سماع ما يقوله ومتابعته أو قد لايستطيعون سماعة البتة.


* وقد جرت العادة عند الطلبة أن يقوّموا صوت المدرس،ومظهره، وملابسه، وأية إشارة أو إيماءة تصدر منه، أو عبارة يكررها، لذا فإنه منالمهم أن يحرص المدرس أن يكون يقظاً لأي ردة فعل أو ملاحظة من الطلبة، ويحرص علىمعالجتها قبل أن يوصم بها.




* ومن تلك النصائح القيّمة المعينة على تلافي عيوب التقديم وإلقاء الدروس تلك التي نصح بها (كولون داوسن) في كتابه كيف تواجهالفصل إذ أوصى بأن يسجل المدرس صوته على مسجل صوتي ومن ثم تقويم طريقة تدريسه وملاحظة أخطائه أو أن يصور درسه بالفيديو وسيجد كثيراً من الملاحظات التي يمكنه بالتأكيد تلافيها.

_________________
معلم اول لغه انجليزيه بمدرسه الهرم الاعدادية بنات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://haramforgirls.ahlamontada.com
ندا علام
Admin
Admin
avatar

انثى
عدد الرسائل : 498
نقاط : 4186
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

مُساهمةموضوع: نصائح غالية   السبت مارس 14, 2009 12:04 am

نصائح أعمل ولا تعمل
أثناء خطابك وحديثك مع طلابك :

أولاً :اعمل:

1. اجمع انتباه الطلبة قبل أن تخاطبهم.

2. قف في مكانبحيث يمكن لجميع طلاب الفصل أن يروك.

3. تنقّل بالنظر إلى جميع أفرادالفصل.

4. أبعد يدك عن وجهك أثناء الحديث.

5. قف عن الكلام من وقت لآخر تجعل الكلمات تستقر في أذهان الطلبة.

6. تأكد من أن صوتك مسموع وذلك مثلاً بسؤال الصفالأخير في الفصل سؤالاً سريعاً ولكن لا تقل " هل تسمعني أنت الذي في المؤخرة "؟.

7. تذكر أنك إذا أطلت في الكلام بينما بقية الفصل يستمعون إليك دون أنيشاركوا فإن ذلك قد يؤدي إلى مللهم وضجرهم وسرحانهم.

8. كن حليماً عند الإجابةعن بعض أسئلة الطلبة الاستفزازية أو المحرجة التي تهدف إلى إحراجك أو الإيقاعبك.



ثانياً : لا تعمل:

1. لا تتمتم بكلمات غامضة وغير مفهومة.

2. لاتنظر إلى وجهة واحدة من الفصل وتهمل باقي الجهات.

3. لا تتحدث بوتيرة ونبرةواحدة.

4. لا تستخدم عبارات أو مصطلحات جديدة دون أن تشرح معناها.

5. لا تعرض على الطلبة كل ما تعرفه بغرض الاستعراض أمامهم.

6. لا تستخدم كلمات أو عبارات غير مناسبة لسن الطلبة الذين أمامك ومستواهم.

7. لا تستأثر بالكلام وحدك.

8. لا تتكلم بسرعة شديدة أو ببطء شديد.

9. تجنب تكرار عبارة أو كلمة لازمة في حديثك.

10. لا تعط إجابة خاطئة إذا لم تكن تعرف الجواب وليس عيباً أن تؤجل الإجابة إلى وقت آخر.






((((((( ابدأ والنهاية في ذهنك ))))

حينما توجه حديثك لابد أن تكون متأكداً من أن المصطلحات التي تستخدمها في حديثك معروفة في أذهان الطلاب .

وفعلاً إن نبرات صوتك ، وحركات يديك ، ونظرات عينيك لها تأثير كبير على الطلاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://haramforgirls.ahlamontada.com
Iren
طالبه مجتهده
طالبه مجتهده
avatar

انثى

عدد الرسائل : 170
العمر : 21
www. haramforgirls . ahlamontda. com
المزاج : القرأءة
نقاط : 3430
تاريخ التسجيل : 15/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: كيف يكون خطابك وحديثك مع طلابك في الفصل ؟؟؟؟   الجمعة مارس 20, 2009 12:25 pm

جمية اوى النصائح دى وياريتكل المدرسين يعملوا كدة او زي حضرتك علشان دة اللى بيحصل فعلا فى الفصل 1/23
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد المهدى
مدرس اول
مدرس اول
avatar

ذكر

عدد الرسائل : 59
العمر : 33
نقاط : 3279
تاريخ التسجيل : 09/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: كيف يكون خطابك وحديثك مع طلابك في الفصل ؟؟؟؟   الجمعة يونيو 12, 2009 1:49 am

ما شاء الله جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف يكون خطابك وحديثك مع طلابك في الفصل ؟؟؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الشهيد هشام شتا الاعدادية بنات :: ملتقي المعلمين :: طرق التدريس والاساليب الحديثة-
انتقل الى: