مدرسة الشهيد هشام شتا الاعدادية بنات
اهلا بكم بين جدران منتدانا
للمشاركه يجب التسجيل اولا
نشكركم لحسن تعاونكم
مدرسة الشهيد هشام شتا الاعدادية بنات
اهلا بكم بين جدران منتدانا
للمشاركه يجب التسجيل اولا
نشكركم لحسن تعاونكم
مدرسة الشهيد هشام شتا الاعدادية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة الشهيد هشام شتا الاعدادية بنات


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
.
تم اضافه مناهج واسطوانات خاصه
 بالصف الاول والثاني والثالث الاعدادي
 بقسم الاسطوانات التعليميه
مع تمنياتنا بالنجاح والتفوق لكل الطالبات

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
لوحه الشرف لوحه الشرف

لوحة الشرف لهذا الاسبوع






راديو سوا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ندا علام - 498
الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية I_vote_rcapالجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية I_voting_barالجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية I_vote_lcap 
ليلي - 263
الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية I_vote_rcapالجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية I_voting_barالجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية I_vote_lcap 
ToTa - 253
الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية I_vote_rcapالجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية I_voting_barالجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية I_vote_lcap 
Iren - 170
الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية I_vote_rcapالجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية I_voting_barالجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية I_vote_lcap 
مريم - 124
الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية I_vote_rcapالجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية I_voting_barالجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية I_vote_lcap 
محمد المهدى - 59
الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية I_vote_rcapالجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية I_voting_barالجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية I_vote_lcap 
shrouk - 39
الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية I_vote_rcapالجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية I_voting_barالجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية I_vote_lcap 
aya ayoya - 35
الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية I_vote_rcapالجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية I_voting_barالجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية I_vote_lcap 
سماء طه محمد - 28
الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية I_vote_rcapالجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية I_voting_barالجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية I_vote_lcap 
اميره محمد - 25
الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية I_vote_rcapالجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية I_voting_barالجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية I_vote_lcap 
دعم مستشفي سرطان الاطفال
العالم الان


 

 الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد المهدى
مدرس اول
مدرس اول
محمد المهدى


ذكر
الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية Female31
عدد الرسائل : 59
العمر : 39
نقاط : 5584
تاريخ التسجيل : 09/06/2009

الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية   الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية Emptyالأحد يونيو 14, 2009 12:00 pm

[b][size=24]الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية

مفهوم الجودة الشاملة :
( هي عملية إدارية ترتكز على مجموعة من القيم تستمد طاقة حركتها من المعلومات التي نتمكن في إطارها من تنظيف مواهب العاملين في النشأة التربوية ، واستثمار قدراتهم الفكرية مختلف مستويات التنظيم على نحو إبداعي لتحقيق التحسن المستمر ) .
المدارس والمؤسسات التعليمية اليوم ترتكز أكثر على الدرجات من تركيزها على تطوير المهارات المطلوبة .
بعض مبررات تطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة ومنها :
1 ـ ارتباط الجودة بالإنتاجية .
2 ـ اتصاف نظام الجودة بالشمولية في كافة المجالات .
3ـ عالمية نظام الجودة ، وهي سمة من سمات العصر الحديث .
4ـ عدم جدوى بعض الأنظمة والأساليب الإدارية السائدة في تحقيق الجودة المطلوبة .
5 ـ نجاح تطبيق نظام الجودة الشاملة في العديد من المؤسسات التعليمية .
الجودة الشاملة تحتاج في تطبيقها إلى القيادة الواعية والسياسات والاستراتجيات التي ينبغي أتباعها لتطبيق نظام الجودة الشاملة في كافة المؤسسات ولاسيما التربوية ، وأن هذه الإستراتيجيات يجب أن تدعم بخطط وأهداف وطرق عمل .
مهام مديري المدارس في تطوير وإطلاق المعارف والقدرات الكاملة للعاملين على المستوى الفردي والجماعي ، معتمدين على المستوى العام للمدرسة والخطط والأنشطة لتوفير الدعم لسياستها وكفاءة الأداء وآليات العمل .
كيفية قيام المدرسة بالتخطيط وإدارة الشركاء الخارجيين ، والمصادر الداخلية في سبيل دعم السياسات والإستراتيجيات وفاعلية الأداء والعمل ، ثم كيف تقوم المدرسة بتصميم وإدارة وتطوير عملياتها في سبيل دعم السياسات والإجراءات ، ومن ثم إرضاء المستفيدين ، وزيادة المكاسب لهم والمساهمين في العملية التعليمية .
ما تحققه المدرسة من نتائج متعلقة بالمستفيدين من الطلبة وأولياء الأمور ، وما الذي تحققه المدرسة من نتائج متعلقة بأفرادها أو العاملين فيها كالمديرين والمشرفين والمعلمين وغيرهم ، وأجاب على تسائله بأن النتائج ستكون إيجابية ، ومحققة للأهداف المرسومة وفق نظام الجودة الشاملة .
بعض المبادئ التي تقوم عليها الجودة الشاملة ومنها :
1 ـ التركيز على التعرف على احتياجات وتوقعات المستفيدين والسعي لتحقيقها .
2ـ التأكيد على أن التحسن والتطوير عملية مستمرة .
3 ـ التركيز على الوقاية بدلا من البحث عن العلاج .
4 ـ التركيز على العمل الجماعي .
5 ـ اتخاذ القرار بناء على الحقائق .
6 ـ تمكين المعلمين من الأداء الجيد .

أهداف إدارة الجودة الشاملة ومنها :
1 ـ حدوث تغيير في جودة الأداء .
2 ـ تطوير أساليب العمل .
3 ـ الرفع من مهارات العاملين وقدراتهم .
4 ـ تحسين بيئة العمل .
5 ـ الحرص على بناء وتعزيز العلاقات الإنسانية .
6 ـ تقوية الولاء للعمل والمؤسسة والمنشأة .
7 ـ تقليل إجراءات العمل الروتينية واختصارها من حيث الوقت والتكلفة .
ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هو :
ما هي متطلبات تطبيق نظام الجودة الشاملة ؟ وقد تحدث عنه المحاضر بتركيز .
1 ـ تهيئة مناخ العمل والثقافة التنظيمية للمؤسسة التعليمية .
2 ـ قياس الأداء للجودة .
3 ـ إدارة فاعلة للموارد البشرية بالجهاز التعليمي .
4 ـ تعليم وتدريب مستمرين لكافة الأفراد .
5 ـ تبني أنماط قيادية مناسبة لنظام إدارة الجودة الشاملة .
6 ـ مشاركة جميع العاملين في الجهود المبذولة لتحسين مستوى الأداء .
7 ـ تأسيس نظام معلومات دقيق لإدارة الجودة الشاملة .
ولكن هل يمكن توظيف الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية بشكل عام ومؤسستنا التربوية بشكل خاص ؟
نظام الجودة الشاملة نظام عالمي يمكن تطبيقه في كافة المؤسسات التربوية وغير التربوية ، غير أنه يحتاج إلى دقة في التنفيذ ، وتهيئة المناخ المناسب لتفعيله ناهيك عن النفقات الكبيرة التي تحتاجها المؤسسة أثناء عملية التطبيق وخاصة فيما يتعلق بتوفير البيئة المدرسية المتميزة من مبان ومرافق وتدريب للكوادر البشرية والتجهيزات المدرسية والمعامل والمختبرات ومعامل اللغات والحاسوب وكل ما يتعلق بالعملية التربوية التعليمية ، وكل ذلك ينبغي توفيره حتى تحصل المؤسسة على مواصفات الجودة الشاملة ، ولا يعني ذلك أن نتخلى بالكلية عن البحث عن مصادر أخرى يمكن أن توصلنا إلى تحقيق بعض جوانب الجودة الشاملة ، ومن هذه المصادر التدريب لكافة العاملين في المؤسسة ، وتهيئة مناخ العمل ومشاركة الجميع في تفعيل دور المؤسسة والارتقاء به .
ويذكر بعض خبراء التعليم أن أصحاب الجودة الشاملة أنفسهم قد تخلوا عنها ، بعد أن أصبحوا على قناعة بأنها مثالية أكثر مما تشكل نظاما فاعلا يمكن تطبيقه ، ويحقق الأهداف المنشودة وخاصة في المؤسسات التربوية .

تم بحمد الله

إعداد
الدكتور / مسعد زياد
مشرف والمطور التربوي
بمدارس دار المعرفة بجدة
والمستشار التربوي لمنتديات الحصن النفسي
والمحاضر في العلوم التربوية[/size][/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد المهدى
مدرس اول
مدرس اول
محمد المهدى


ذكر
الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية Female31
عدد الرسائل : 59
العمر : 39
نقاط : 5584
تاريخ التسجيل : 09/06/2009

الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية   الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية Emptyالأحد يونيو 14, 2009 12:19 pm

السلام عليكم
الحصول على شهادة الاعتماد والجوده ليس امرا صعبا ولا مستحيل انا يأتى نتيجه جهد مبزول وعطاء من جميع العاملين على المؤسسه التربويه وانا اعمل ف مدرسه خاصه ارى ان معظم المدارس اختلفت كثيرا من حيث الشكل الى الاحسن والسؤال الذى يجب طرحه الان هل هناك اختلاف ايضا فى المضمون ام ماذا ؟؟؟؟

سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ندا علام
Admin
Admin
ندا علام


انثى
عدد الرسائل : 498
نقاط : 6491
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية   الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية Emptyالإثنين يونيو 15, 2009 12:56 am

اشكرك يا استاذ محمد علي موضوعك القيم
وان كان معظم المدارس التي تغيرت فعلا
انا اري ان التغيير قد تم فعلا وان كان حاليا في المظهر فقط انما اعتقد مع
الضوابط التي تفرضها الجودة والاعتماد حاليا ان التغيير علي مراحل
ونحن نتمني ان يكون التغيير جوهريا اكثر منها شكليا
اشكرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://haramforgirls.ahlamontada.com
 
الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجمل: الدراسة مستمرة عبر القنوات التعليمية والانترنت في حال غلق بعض المدارس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الشهيد هشام شتا الاعدادية بنات :: رؤية المدرسة ورسالتها :: قسم الجودة والتطوير-
انتقل الى: